منوعات

ماهو مرض الباروسميا parosmia اعراض باروسميا علاج فقدان حاسة الشم المشوهة

ماهو مرض الباروسميا parosmia اعراض باروسميا علاج فقدان حاسة الشم حيث سوف نتعرف على ماهو معنى الإسم الجديد وكذلك الأعراض والعلاج الذي يمكن إستخدامه .

حاسة الشم المشوهة او مرض باروسميا والتي قد تُصيب الإنسان بسبب تعرضه لنزلات البرد او لسبب تعرضه لـ فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. https://www.alyemenalghad.com/parosmia/

مقالات ذات صلة

ماهو مرض الباروسميا

الباروسميا أو حاسة الشم المشوهة عبارة عن عرض مرضي يتسبب في تحويل الروائح التي كانت عادة لطيفة أو مستساغة لدى الشخص إلى روائح كريهة أو غريبة.

الباروسميا  الباروزميا مصطلح يستخدم لوصف الحالات الصحية التي تشوه حاسة الشم. إذا كنت تعاني من باروسميا ، فقد تعاني من فقدان شدة الرائحة ، مما يعني أنه لا يمكنك اكتشاف النطاق الكامل للروائح من حولك.

ماهو مرض الباروسميا parosmia اعراض باروسميا علاج فقدان حاسة الشم المشوهة
مرض الباروسميا

أعراض الباروسميا

تظهر معظم حالات الباروسميا بعد التعافي من العدوى. تختلف شدة الأعراض من حالة إلى أخرى.

إذا كنت تعاني من باروسميا ، فإن الأعراض الرئيسية لديك هي الشعور برائحة كريهة مستمرة ، خاصة عندما يكون الطعام في الجوار. قد تواجه أيضًا صعوبة في التعرف على بعض الروائح أو ملاحظتها في بيئتك ، نتيجة لتلف الخلايا العصبية الشمية.

قد تصبح الروائح التي كنت تجدها ممتعة الآن طاغية ولا تطاق. إذا حاولت أن تأكل طعامًا تنبعث منه رائحة كريهة ، فقد تشعر بالغثيان أو المرض أثناء تناول الطعام. https://www.alyemenalghad.com/

أسباب مرض باروسميا

يحدث الباروسميا عادةً بعد تلف الخلايا العصبية التي تكشف عن الرائحة – وتسمى أيضًا الحواس الشمية – بسبب فيروس أو حالة صحية أخرى. تصطف هذه الخلايا العصبية على أنفك وتخبر عقلك بكيفية تفسير المعلومات الكيميائية التي تتكون منها الرائحة. يغير الضرر الذي يلحق بهذه الخلايا العصبية الطريقة التي تصل بها الروائح إلى عقلك.

تستقبل البصيلات الشمية الموجودة أسفل الجزء الأمامي من دماغك إشارات من هذه الخلايا العصبية وتعطي عقلك إشارة حول الرائحة: سواء كانت ممتعة أو مغرية أو فاتحة للشهية أو كريهة. يمكن أن تتلف هذه البصيلات الشمية ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالباروسميا.

متى يظهر parosmia

يظهر مرض باروسميا بشكل كبير بعد الإصابة بمرض كورونا والذي يتسبب في فقدان حاسة الشم لدى المصابين بفيروس كوفيد 19 ” كورونا”, او قد تجد رائحة شم مختلفة ومشوهة كما هو في حالة القهوة حيث يتم تغيير الشم إلى رائحة اخرى.

تتضمن بعض أنواع الروائح المشوهة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالباروسميا ما يلي:

الصرف الصحي أو القمامة
لحم أو بيض فاسد
مدخن أو محترق
الغازولين
معدني
الأمونيا أو الخل
الجوارب المتعفنة
الظربان

تابعنا عبر
المصدر
1
زر الذهاب إلى الأعلى