الرئيسية / أخبار محلية / عاجل: يسحق كل شيء أمامه.. ويسير بسرعة 155 كيلو .. إعصار يضرب سواحل اليمن وعمان

عاجل: يسحق كل شيء أمامه.. ويسير بسرعة 155 كيلو .. إعصار يضرب سواحل اليمن وعمان

اليمن الغد

يمضي بسرعة كبيرة جداً تصل إلى 155 كلم في الساعة، خلال 24 ساعة انه اعصار مكونو حيث يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 مليون كلم؛ أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف.

 

وكشف عبد الله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية ان حجم إعصار مكونو حاليًا مع كامل أذرعته العملاقة يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 مليون كلم؛ أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف.

 

وأشار أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية إلى أن الإعصار من المتوقع أن يتطور ويشتد إلى الدرجة الثانية، وهي السرعة الأعلى من 155 كلم في الساعة، خلال 24 ساعة.

 

وبين قائلاً أن قوة الإعصار حاليًا تصنف من الدرجة الأولى (140 كلم في الساعة)، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يضرب مدينة ظفار العمانية بثلاث قوى موجعة، غدًا الجمعة، متسببًا في أمطار غزيرة ورياح عاتية وأمواج هادرة.

  الارصاد يطلق بيان هام عن ما سينتج من (ساجار) خلال الساعات القادمة

بسبب الأضرار الكبيرة والخطيرة والكارثية على المحافظة فقد أعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى جنوب محافظة منكوبة، بعد الأضرار الكبيرة الناتجة عن إعصار “ماكونو” الذي ضرب المحافظة الأربعاء الماضي

وفي آخر تصريح للحكومة تحدث المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، ، إن “أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات.

وفي تطور خطير قال بادي أن عدد المفقودين في أرخبيل سقطرى وصل إلى 17 شخصا نتيجة غرق سفينتين وانجراف ثلاث سيارة جرّاء السيول.

مضيفاً تحتاج الجزيرة إلى مساعدات عاجلة، لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال.

ودعا بادي الأشقاء في التحالف العربي والمنظمات الدولية، إلى تقديم المساعدة العاجلة للمنكوبين والمتضررين والغارقين والذين جرفتهم السيول.

  الحكومة اليمنية تخرج عن صمتها وتكشف أسباب الخلافات في جزيرة سقطرى "تفاصيل"

وكان محافظ سقطرى، رمزي محروس، قد أعلن الأربعاء، أن “الإمكانيات المتاحة في أرخبيل سقطرى غير قادرة للوقوف أمام أثار عاصفة موكانو.

وذكر أن غرفة عمليات المحافظة تلقت بلاغات عن نزوح الأهالي من مساكنهم نتيجة الفيضانات وتدفق السيول في قرية بدهولة بمنطقة نوجد جنوب جزيرة سقطرى .

Advertisement

وكانت قد اطلقت العديد من التحذيرات في الجزيرة اطلقها المركزي الوطني للارصاد حيث حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، من “تأثيرات خطيرة” لإعصار “مكونو” المداري، على محافظات: أرخبيل سقطرى والمهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن.

عن المحرر محمد

صحفي يمني يعمل بشكل مستقل عمل في العديد من الصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية اليمنية .