سبب وفاة السلطان قابوس بن سعيد تويتر

مرض عضال لازم السلطان قابوس بن سعيد حاكم سلطنة عُمان لفترة طويلة من الزمن وتم خروجه من البلاد لفترة طويلة للعلاج خارج البلاد وإعلان الديوان الملكي وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس.

توفى مساء يوم امس في الساعات الأخيرة وتم الإعلان في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 11-1-2020 خبر الوفاة وذلك بعد صراع مع المرض العضال وهو مرض السرطان في القولون كما تحدثت ذلك السلطات في سلطنة عمان.

وكانت هناك تكهنات قبل فترة تحدثت عن وفاة السلطان قابوس إلا ان الأخبار تم نفيها بشكل قطعي من قبل الجهات الرسمية والديوان الملكي في سلطنة عمان, ويشار بأن السلطان قابوس بن سعيد قام تبغييرات جذرية في سلطنة عمان وكان السبب في النهوض الكبير في السلطنة.

ووفقاً للنظام الأساسي للسلطنة، والذي يعادل الدستور، يتوجب على مجلس الأسرة الملكية، الذي يضم حوالي 50 عضواً من ذكور العائلة، اختيار سلطان جديد في غضون ثلاثة أيام من فراغ العرش.

من هو السلطان قابوس

شاهد ايضاً : تعيين هيثم بن طارق آل سعيد

قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل بو سعيدي ؛ سلطان سلطنة عُمان التاسع ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع، والخارجية، والمالية، وحاكم البنك المركزي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، والحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد. إذ كان يطلق على الحاكم لقب إمام قبل أن يطلق عليه لقب سلطان.

الميلاد: 18 نوفمبر 1940، صلالة، عمان
الوفاة: 10 يناير 2020
الاسم بالكامل: Qaboos bin Said al Said
الزوج/الزوجة: نوال بنت طارق (متزوج 1976–1979)
التعليم: أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
الوالدان: سعيد بن تيمور، ميزون بنت أحمد المعشني

إهتمامات السلطان قابوس

لعل اهتمام السلطان قابوس بدفع عُمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع الإبقاء على الأصالة العُمانية التقليدية بحيث لا تفقد عُمان هويتها وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو الشيء الأبرز والذي ترك آثاره الواضحة في عُمان فبفضل قراره أصبح لدى السلطنة جامعة السلطان قابوس، وللسلطان قابوس اهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة، حيث يظهر ذلك في الدعم الكبير والمستمر للعديد من المشروعات الثقافية وبشكل شخصي ومحلياً وعربياً ودولياً، سواء من خـلال منظمة اليونسكو أم غيرها من المنظمات الإقليمية والعالمية. من أبرز هذه المشروعات على سبيل المثال لا الحصر موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية ودعم مشروعات تحفيظ القرآن سواء في السلطنة أو في عدد من الدول العربية و كذلك بعض مشروعات جـامعة جامعة الأزهر وجامعة الخليج وعدد من الجامعات والمراكز العلمية العربية والدولية، فضلاً عن ( جائزة السلطان قابوس لصون البيئة ) التي تقدم كل عامين من خلال منظمة اليونسكو ودعم مشروع دراسة طريق الحرير والنمر العربي والمها العربي وغيرها.

شاهد ايضاً : جنازة السلطان قابوس بن سعيد

وعن هواياته يتحدث السلطان فيقول : منذ طفولتي كانت لدي هواية ركوب الخيل، فيذكر أنه قد وضع على ظهر حصان وهو في الرابعة من عمره ومنذ ذلك الحين وهو يحب ركوب الخيل ولهذا توجد الإصطبلات السلطانية التي تعنى بتربية وإكثار الخيول العُمانية الأصيلة وافتتح مدارس الفروسية التي تضم بين تلاميذها البنين والبنات، كما أن الرماية أيضاً من الهوايات المحببه له كونه تدرب عسكرياً ويؤكد أن هذه الهواية تعد جزءاً مهماً لكل من يهتم بالنشاط العسكري وعاش في مجتمع كالمجتمع العُماني الذي يعتز بكونه يستطيع حمل السلاح عند الضرورة. كما يحب تجربة كل ما هو جديد من أسلحة القوات المسلحة، سواء كان ذلك السلاح بندقية أو مدفع رشاش أو مدفع دبابة، إلا أن الرماية بالمسدس والبندقية تبقى هي الأفضل بالنسبة له وكذلك ـ كنوع من الترفيه ـ يستخدم أحياناً القوس والنشاب. ويكمل فيقول : هناك هوايات أخرى كالمشي.. أحب المشي منذ الصغر، فأجد الراحة قبل الذهاب إلى النوم أن أقضي وقتاً بالمشي على البحر فهو رياضة جيدة للجسم وفرصة للتفكير، كذلك أحب التصوير وكانت لدي هواية الرسم للمناظر الطبيعية في وقت من الأوقات، إلا أن الظروف والوقت أصبحا لا يسمحان بممارسة هذه الهوايات و القراءة أيضاً كونها هواية، إلا أنها أصبحت جزء من العمل وأصبح من الصعب مطالعة الكتب حسب الهواية إلا ما هو في مجال العمل والحياة اليومية.

المصدر: 1

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى