?> وفاة ابن سيناء الطبيب الفليسوف

وفاة ابن سيناء الطبيب الفليسوف

احمد سالم7 أغسطس 201837 views مشاهدةآخر تحديث :
وفاة ابن سيناء الطبيب الفليسوف

اليمن الغد : متابعات 

وفاة ابن سينا الذي يحتفل به قوقل اليوم الثلاثاء 7-8-2018 والذي قام محرك البحث بالإحتفال بـ العالم ابن سينا اليوم عبر وضع شعاره على واجهة البحث.

وفاة ابن سينا

بعد سجنه، قرر ابن سينا مغادرة همدان عام 1022 م إثر وفاة الأمير بويد الذي كان يعمل لديه، وسافر إلى أصفهان.

هنا دخل إلى محكمة الأمير المحلي وأمضى السنوات الأخيرة من حياته في سلام. أنهى في أصفهان كتاباته الرئيسية التي بدأت في همدان وكتب أيضًا العديد من الأعمال الأخرى في الفلسفة والطب واللغة العربية.

خلال إحدى الحملات العسكرية عام 1037، اُصيب ابن سينا بآلام في البطن، وعالج نفسه بحبوب من الكرفس، تمكن من صُنعها بنفسه. ولكن قام أحد مساعدي ابن سينا بتخريب الأمر وذلك بمضاعفة نسبة المادة الفعالة في الدواء، مما تسبب في إصابته بالقرحة.

وخلال تحضير أدوية أخرى لاحقًا، حاول أحدهم تسميم ابن سينا أيضًا، فهو لم يكن بالطبع محبوبًا من قبل الجميع. وبالنهاية، في عام 1037 م نجحت إحدى تلك المحاولات في تسميم ابن سينا، وتوفي أثناء سفره إلى همدان على الرغم من محاولته في استخدام مهاراته الطبية لإنقاذ نفسه ولكن بلا فائدة.

حقائق سريعة عن ابن سينا

  • كان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا.
  • لُقِّب بالشيخ والفيلسوف الثالث بعد أرسطو والفارابي، كما عرف بأمير الأطباء وأرسطو الإسلام.
  • تُوفِي مُسممًا على يد أحد مساعديه.
  • استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم (10 جمادى الآخرة 423 ه =24 من مايو 1032 م)، وهو ما أقرَّه الفلكي الإنجليزي “جير مياروكس” في القرن السابع عشر.
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة