الرئيسية / منوعات / وفاة عنبرة سلام الخالدي

وفاة عنبرة سلام الخالدي

اليمن الغد : متابعات

وفاة عنبرة سلام الخالدي في ذكرى وفاة الأديبة والروائية عنبرة سلام الخالدي اللبنانية سوف نتعرف على وفاة عنبرة الخالدي وبعض الأعمال والترجمات التي قامت بها.

شركة قوقل قامت اليوم بوضع شعار خاص بالروائية عنبرة سلام الخالدي في تذكير بالذكرى الخاصة بـ الروائية اللبنانية عنبرة الخالدي.

واحتفلت العديد من المواقع بالذكرى 121 لميلاد عنبرة سلام الخالدي, وسوف نتحدث عنا حول وفاتها وكذلك بعد الأعمال التي تفخر النساء بقيامها.

وفاة عنبرة سلام الخالدي

توفت الروائية عنبرة سلام الخالدي في 1986ميلادية, وقد توفت بعد العديد من الإنجازات الرائعة والتي أثرت بشكل كبير على مستوى المرأة العربية.

شاركت في خدمة الملاجئ والمصانع التي أقامتها الدولة العثمانية لرعاية الفقراء. وقد أسست عام 1914 م مع رفيقاتها جمعية “يقظة الفتاة العربية” وهي أول جمعية للفتيات المسلمات في العالم العربي، حيث كانت تقوم بالأعمال الخيرية بجانب إنشاء مدارس جديدة وإقامة حفلات شعرية وندوات ثقافية بالإضافة إلى ترؤسها للنادي الاجتماعي للفتيات المسلمات.

  عنبرة سلام الخالدي في عيون المواقع العربية

كما شاركت في تأسيس جمعية النهضة النسائية تشجيع المصنوعات الوطنية بجانب رفيقاتها مدام فيليب ثابت، سلمى صائغ، نجلاء الكفوري، ابتهاج قدورة، إيفلين بسترس وغيرهن.

عام 1925م سافرت إلى إنجلترا ودرست اللغة الإنجليزية والآداب.

وفي عام 1929 م تزوجت من السيد أحمد سامح الخالدي مدير الكلية العربية حيث سافرت معه إلى القدس، وفي عام 1948 م هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان، وقد ظلت تساند زوجها في نشاطاته التربوية والثقافية حتى توفي عام 1951م.

Advertisement

وكانت أول سيدة تلقي حديثاً نسائياً من إذاعة القدس؛ حيث كتبت بحثاً عن سكينة بنت الحسين التي تعتبرها رائدة الوعي النسائي والأدب الرفيع.

 

عن احمد سالم

احمد سالم خريج اعلام جامعة صنعاء يحاول ان يضع الخبر الصحيح في المكان الصحيح يعمل حالياً في اليمن الغد.

شارك معنا بالرد هنا على الخبر