وفاة دماج في العاصمة المؤقتة عدن وماهو سبب وفاة وليد دماج

وفاة دماج في العاصمة المؤقتة عدن وماهو سبب وفاة وليد دماج
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

خبر محزن لدى العديد من الروائيين والكتاب بعد الحديث والإعلان عن وفاة احد الروائيين اليمنيين حيث وأنه قالت مصادر مقربة إن الروائي وليد دماج توفي صباح اليوم متأثرا بنوبة قلبية في العاصمة المؤقتة عدن.

هذا ويعتبر دماج من أبرز كتاب الروايات الشباب في اليمن. له أربعة كتب: ظلال الجفر ، وهم ، وواقش ، وأبو صهيب العزي ، صدرت مؤخراً عن دار أرواق.


وكان دماج قد شغل منصب رئيس المكتب التنفيذي في صنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004.
كما عمل بعد عام 2011 كمدير تنفيذي لصندوق التراث والتنمية الثقافية. ثم مستشار لرئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

من هو وليد دماج

ولد لأسرة أدبية معروفة، درس في إب وصنعاء حتى حصل على بكالوريوس محاسبة من جامعة صنعاء. بدأت علاقته بالأدب منذ فترة مبكرة في حياته، اعتمادًا على مكتبة أبيه ومكتبات أخرى يملكها كبار الأسرة في منازلهم. تأثر كثيرًا ببعض الأعلام الأدبية المعروفة، كان من ضمنهم الروائي والقاص زيد مطيع دماج، وأحمد قاسم دماج، الشاعر ورئيس اتحاد الأدباء اليمنيين لفترات طويلة، واالدكتور عبد العزيز المقالح، والشاعر البردوني، والقاص محمد عبد الولي، وغيرهم على المستوى المحلي. رغم أنه في فترة من حياته اتجه لدراسة المحاسبة إلا أنه بتأثير عميق من بداياته لم يجد نفسي في غير مجال الفن والأدب، فكتب الشعر ثم اتجه لكتابة القصة القصيرة، ولكنه رسى على ضفاف عالم الرواية الذي وجد فيه مستقرًا ومستودعًا. عمل رئيسًا للمكتب التنفيذي لصنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004، ومديرًا تنفيذيًا لصندوق التراث والتنمية الثقافية، ثم مستشارًا لرئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، ومتفرغ حاليًا للكتابة. شارك في الكثير من الندوات والفعاليات الأدبية والثقافية.

النتاج الروائي:

• “ظلال الجفر”، 2013
• “هُـمْ”، 2016

معلومات أخرى (جوائز، ندوات، استضافات.. إلخ):

• درع الشعراء الشباب 2004
• جائزة دبي الثقافية لعام 2011 عن رواية “ظلال الجفر”

44 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *