?> ماهو معنى الفاقد التعليمي Pdf

ماهو معنى الفاقد التعليمي pdf

فريق التحريرتعديل 26 نوفمبر 202149 views مشاهدةآخر تحديث :
ماهو معنى الفاقد التعليمي pdf

معنى الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي pdf  برنامج الفاقد التعليمي  تطبيق الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي سوريا  تعويض الفاقد التعليمي  تنزيل الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي السوري الفاقد التعليمي 1443 في السعودية تعريف ماهو مقررات نماذج استمارة تعبئة الفاقد التعليمي في المملكة العربية السعودية..

الفاقد التعليمي pdf معالجة الفاقد التعليمي ماهو اختبار الفاقد التعليمي ما هو اختبار الفاقد التعليمي علاج الفاقد التعليمي ملف الفاقد التعليمي الفاقد التعليمي بسبب كورونا معنى كلمة الفاقد التعليمي

ماهو الفاقد التعليمي

في الإجابة عن سؤال حول الفاقد التعليمي و دورات الإكمال:
أوضح بشار الشوفي رئيس شعبة التوجيه التربوي في السويداء أن الفاقد التعليمي هو عدم قدرة بعض التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم كاستخدام اللغة أو القيام ببعض العمليات الحسابية وليس لديهم القدرة على التعلم بالأساليب المعتادة و يتخلفون عن نظائرهم ويفشلون في التعلم و غالبا ما يكون الفاقد التعليمي في أساسيات المعرفة و تأتي دورات الإكمال لترميم هذا الفاقد التعليمي بالتركيز على إجراء الاختبار التشخيصي الفردي لمعرفة نوع الفاقد التعليمي لتعويضه وذلك بالتركيز على دور المتعلم و تفعيله كشريك أساسي في التعلم، و قد يكون التعلم جماعيا و فرديا وفق الاختبارات التشخيصية التي تحدد نوع المشكلة المعرفية
معنى الفاقد التعليمي pdf ماهو ٠
وفي نفس السياق تحدث غسان صالح أبو محمود مشرف التعليم الإلزامي للمنطقة الغربية في السويداء الفاقد التعليمي هم تلاميذ خارج المدارس لم يتمكنوا من الدخول إلى المدرسة لأسباب متعددة .. منهم متسرب قديم . ومنهم من لم يدخل المدرسة نهائيا، وفي محافظة السويداء بعد الإحصاء الذي تم في نهاية هذا العام فإن نسبة الفاقد التعليمي قليلة جدا تكاد تكون معدومة من أبناء المحافظة هناك فاقد تعليمي من أبناء الأخوة الوافدين، تُقام دورات الإكمال لمن هم في مستوى ضعيف، ويمكن مساعدتهم من خلال الدورات بزيادة تحصيلهم العلمي، الفاقد التعليمي هم ضمن الفئة (ب) لهم منهاج خاص وشعب خاصة عند التحاقهم في المدارس، أما الدورات لمن هم في المدارس وتحصيلهم ضعيف.
منال الحرفوش موظفة في الإحصاء في مديرية تربية السويداء أوضحت الفاقد التعليمي هم طلاب مواليد 2000 للـ 2014 طلاب لم ينتسبوا للمدارس أو تركوها لعدة أسباب منها أوضاع اقتصادية أو اجتماعية أو أوضاع راهنة أو غيرها،
أضافت تم العمل من قبل دائرة التخطيط والإحصاء و دائرة التعليم الإلزامي والمنظمات لمعرفة نسبة التسرب من خلال تعبئة استمارة تشمل كافة الطلاب من المواليد المذكورة داخل المدرسة أو خارجها، وقد كان عدد الاستمارات التي تم تفريغها كاستبيانات تقريبا لـ 29300 عائلة أولادهم في مدارس المحافظة أعطت مؤشرا أن نسبة التسرب في السويداء قليلة .
ووفق دراستنا حول الفاقد التعليمي هو حجم الفاقد من التعليم نتيجة الرسوب أو التسرب في أي صف من الصفوف ولأي سبب من الأسباب.
أسبابه: يعزى الفاقد التربوي في الغالب إلى المشكلات التربوية والاجتماعية والاقتصادية والشخصية وهذه العوامل ربما تكون متداخلة أحيانًا.

سبب فشل الفاقد التعليمي

هنالك اسباب عديدة تؤدي الى هذا الفاقد في التعليم منها على سبيل المثال الأزمات المتنوعة التي تواجهها الدول وضعف دخل الأسرة والذي سيؤدي إلى قلة اهتمام ووعي الأسرة باهمية التعليم إضافة الى تفشي البطالة وشيوع الفقر ونقص الكفاءات التعليمية مع غياب الاستراتيجيات الخاصة بطرائق التدريس التي تتماهى مع متطلبات العصر.

إن الفاقد التعليمي يسبب أضراراً كثيرة على المجتمع حيث ستهدر الموارد المادية وتستنزف الموارد البشرية. وتزداد نسبة الأمية وترتفع نسب التسرب من التعليم وتتفشى ظواهر سلبية في المجتمع(جرائم، مخدرات، انتحار..).

ومن اجل النجاح في تقليل الفاقد التعليمي لابد من التصدي لظاهرتي الرسوب والتسرب المدرسي من خلال تعليمات خاصة ووضع التعليم كأولوية تضمن استمرارية التعليم وجودته لانه لا يمكن للدول النهوض دون جعل التعليم محور جهود التطوير ولا يكفي لذلك توفير مدارس أو اعتماد نظم تعليمية دون تخطيط مسبق وإنما يجب توفير نظام تعليمي متكامل يهتم بجميع المشاركين في العملية التعليمية من: إدارة، وهيئات تدريس، ومشرفين تربويين وطلاب وبنية تحتية ويحرص بشدة على جعل التعليم متوافقا مع احتياجات سوق العمل وتحقيق رؤية الدولة وأهدافها لأقصى درجة ممكنة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة