?> ما هو علم التاريخ وكيفية نشأته !

ما هو علم التاريخ وكيفية نشأته !

احمد سالمتعديل 6 مارس 202240 views مشاهدةآخر تحديث :
ما هو علم التاريخ،وكيفية نشأته

مفهوم القصة

التاريخ في اللغة العربية يعني الوقت ودلالة الوقت وإثبات الحقيقة الجديدة. السخاوي “في كتابه” معلومات مع توبيخ لمراقبي التاريخ “: هذا هو تعريف الوقت الذي يتم فيه ضبط الظروف ، من ولادة الرواة والأئمة والموت والصحة والعقل والجسد والرحلة. والحج والحفظ والرقابة والتوثيق والتشهير.

علم التاريخ: يذكر البعض أن كلمة التاريخ تعني مجموعة من الأحداث التي ظهرت في حياة البشرية. ويعني أيضًا الإلمام بهذه الأحداث ، حيث إنها عبارة عن مجموع الظروف والأحداث التي يمر بها الكائن الحي والتي يؤمن بها الفرد والفرد. جمعية. ثم ارتباطها بسيرة الإنسان على الأرض والجهود المرتبطة به للارتقاء بمكانته الاقتصادية والعلمية والفكرية ، ومدى ارتباط ماضي الأمم بحاضرها وحاضرها بمستقبلها.

أصل كلمة التاريخ

يُقال إن مصطلح التاريخ العربي مشتق من كلمة قوس ، والتي تُلفظ في اليونانية (قوس) ولها معنى قديم أو قديم ، ومن هنا جاء مصطلح علم الآثار. ، ودخلت اللغة العربية قبل الإسلام ، بمعنى التاريخ ، أو التاريخ ، وكثيراً ما ورد ذكر مصطلح أساطير القدماء في القرآن الكريم بهذا المعنى.

أما كلمة التاريخ في الهمز فتختلف الروايات عنها وإن كان الرأي السائد أنها ليست عربية خالصة ، وأن معناها سجل للظروف والأحداث والظواهر التاريخية ، وتختلف معانيها. تتضمن القصة معلومات يمكن معرفتها عن ظهور الكون بأسره.

ولادة التاريخ

بدأ التاريخ في الظهور بشكل بدائي بدائي عندما بدأ الإنسان البدائي ، منذ فجر الحضارة ، يروي لأبنائه قصص أسلافه الممزوجة بأساطيرهم ومعتقداتهم.تم خلط تعبير القصة أولاً بعناصر فنية ، مثل كرسومات ونقش على الحجر مثل المرأة أو القرص الذي يقدم لنا ألوان الأحداث وأنواع الأعمال والآثار.

الحقيقة التاريخية هي العمود الفقري للقصة ، حيث تتكون القصة عادة من مجموعة من الحقائق التي تم التحقق منها ، يجمعها المؤرخ من خلال الوثائق أو المخطوطات ، ويعرضها بالطريقة التي تناسبه ، لتمريرها إلى الأجيال اللاحقة.

قيل أن التاريخ يعني دراسة الأحداث ، أو الأحداث نفسها ، والحدث من وجهة نظر المؤرخ هو أي شيء يحدث على الأرض أو في الكون يتعلق بحياة الإنسان ، ويمكن أن يكون مفاجئًا مثل الزلزال الذي يدمر المدن والقرى ، ويمكن أن يكون عنيفًا مثل اندلاع الحرب ، ويمكن أن يكون عملية بطيئة التطور البطيء الذي لا يدركه الإنسان على المدى الطويل ، على سبيل المثال ، تطور المرأة العربية وخروجها منها. إن عزل المنزل عن الحياة العامة هو عملية طويلة بدأت في نهاية القرن التاسع عشر وتستمر حتى يومنا هذا ، وله دور مؤثر فيما بعد ، مثل ولادة طفل سيصبح يومًا ما قائدًا عظيمًا أو مفكر عظيم ، أي أنه سيصبح واحدًا من صانعي التاريخ ، وهناك العديد من الأمثلة التي تشير إلى تغيرات الأحداث التي قد يكون للبشر دور فيها أو لا.

التاريخ في عصر الإسلام

قبل الإسلام ، كان لدى العرب أنواع كثيرة من المعرفة التاريخية ، من أيام وسلاسل نسب وتاريخ ، وكان العرب يعرفون نوعًا من التاريخ الشفوي ، لا سيما أنه كان يُطبع على الحفظ. بالنسبة للأنساب ، احتفظت كل قبيلة بنسبها ، وفي القصص ، كان معظمها مليئًا بالأساطير والأساطير التي قيلت للأجيال عن البطولة المزيفة والأخبار المزيفة. على أي حال ، لم يكن المقصود من هذه الأنواع من المعرفة التاريخية أن تنتقل ، لأن تكون مادة تاريخية تربط ماضي الغرب بحاضرهم ، بقدر ما كانت بسبب حسابات أدبية تتميز بالمبالغة والتحيز بالنسبة لقبائل الذي يمكن للمرء أن يفتخر به.

مقال اخر: هل التاريخ علم

ثم جاء الإسلام وأبدى اهتمامًا كبيرًا بالتاريخ ، وبيَّن لنا الطرق الصحيحة التي يجب أن نتبعها لنقل التاريخ والعمل معه. مع العلم أن كلمة التاريخ لم تذكر في الأدب الجاهلي ولا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الشريفة ، وإن كان من المسلم به أن القرآن الكريم له معنى عميق في التاريخ عند العرب عندما أشار إلى الأمم. والقبائل والأنبياء القدماء ، ورووا لهم قصصًا عن أمم فارغة بالترتيب. لإحداث درس وخطبة في أرواحهم. عمله الجيد في حياته ازدهرت حضارته وعيشه ، وإذا أفسد حقه في العذاب والدمار.

إضافة إلى ذلك ، بعد ظهور الإسلام ظهرت معه أنواع جديدة من المعارف التاريخية ، كان من أهمها ظهور الوثائق السياسية ، وكان من أولى أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم عمله. كتاب نظم فيه التعاون بين المهاجرين والأنصار واليهود ، وكان مثل معاهدة الإسلام الأولى ، وتبعه بعد ذلك المعاهدات والمواثيق بين الرسول والمشركين ، حيث استمرت الرسائل بينه وبين حكامه ، وبينهم. هو وهو. ملوك وحكام الدول المجاورة مثل: ملوك بلاد فارس وروما ومصر والحبشة وغيرها.

ماذا يقول بعض النقاد المسلمين؟

يعتقد بعض المسلمين الذين ينتقدون علم التاريخ أنه علم لا ينفع ، لأنه يشغل الناس بأخبار الماضي وأساطير الأول ، فيما يفيد الإنسان في الأخير من علوم الدين ، إذن. يعرّض صاحبه للكذب عن قصد أو بغير وعي ، ولا يعرف ما إذا كانت الأخبار التي ينشرها صحيحة أم كاذبة ، فالكثير يرى هؤلاء المنتقدين أنها افتراء ، كما يتعامل المؤرخ مع الغائب بالقذف والنقد وكشف عيوبهم. ونهى الإسلام عن الغيبة.

على العكس من ذلك ، يقول ابن خلدون عن أهمية علم التاريخ: “أعلم أن فن التاريخ هو فن عقيدة غزيرة ، وفيرة في المنافع ، ومشرّف في غايته ، لأنه يطلعنا على شروط ماضي. الأمم في أخلاقها ، وأنبياء في حياتهم ، وملوك في بلادهم وسياساتهم ، حتى يكتمل نفع التقليد. فهو يأخذ وجهات نظر متعددة ، ومعرفة متنوعة ، وبصر جيد وثبات ، وهو ما سيقود صاحبه إلى الحقيقة … “

التمييز بين التاريخ الزمني

لم يستخدم العرب كلمة التاريخ حتى عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، حيث تم اختيار التقويم التاريخي الذي استندت إليه المعاملات اليومية والسياسية ، بدءاً بالهجرة لأنها تفرق بين الصواب والخطأ ، ونتيجة لذلك أصبح التقويم الهجري عنصراً حيوياً في ظهور الفكرة التاريخية لدى العرب.

لا غنى عن الإنسان أن يدرس ماضيه ككائن اجتماعي ، لذلك يجب أن يعرف تاريخ تطوره وتاريخ أفعاله ، لذلك يجب عليه أن يلجأ إلى دراسة “التاريخ” لمحاولة فهم الماضي أو فهمه. منه ، في حين أن التاريخ الزمني هو محاولة لتسجيل التاريخ ، واستخدامه في بعض الشؤون اليومية أو المستقبلية. ، أو السياسة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة