اقتران ظهور المصطلح الحرب النفسية ، أو ما يسمى أيضًا الحرب النفسية ، مع السياق التاريخي والسياسي والعسكري السائد في القرن العشرين ، ولا سيما خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية ، كان بول جوزيف جوبلز أول من وضع أسس وقواعد الحرب النفسية ، والتي يهدف من خلالها إلى التسبب في إلهاء عام للدولة . للشعب كما للمعارضين. حتى أنه يضمن حالة من السيطرة النفسية على كل شخص. ذكرت جوبلز في ملاحظاته: “أتأكد من أن المعجبين في حالة قلق دائمة.”. حتى يتم إثبات حالة الإلهاء في الميدان عندما تثار قضايا متعددة ومتفرقة في نفس الوقت ، وبالتالي يصعب على الشخص فهم محتواها والقضية التي يتجه إليها ، والمصدر الذي يعتمد عليه ، و هذا ما يحدث بالفعل في عالم الإعلام للسيطرة على عقول الجماهير. تقدم المؤسسات الإعلامية بشكل مستمر ومتكرر موضوعات للجمهور حتى يتم إنشاء فكرة معينة وفقًا لسياستها الأيديولوجية ، وبالطبع يجب أن تحتوي هذه القضايا على كذبة كبرى لتحقيق أفضل الغايات.

إذا ألقينا نظرة سريعة على المفهوم ، سنجد أنه من الصعب تحديد أبعاد الحرب النفسية وحدودها ، من أين تبدأ وأين تنتهي. على سبيل المثال ، على سبيل المثال لا الحصر ، جيش الحرب يحيلنا إلى وجود هجوم جسدي ومعنوي بين طرفين ونهايته هزيمة أحدهما ، لكن هذا لا يحدث بالحرب ، فالحرب النفسية يمكن خوضها قبل وأثناء الحرب وتستمر لفترات بعدها ، وقد يجد في بعض الأحيان أحد الجانبين يعلن حربًا نفسية على العدو دون أن يعرف الآخر عنها مسبقًا. في تفكيره وشعوره وتوجيهه وفق ما يريده المهيمن لتحقيق أجندة وأهداف تخدمه ، فهو ليس سوى سيطرة كاملة على كيانه ، وليس من السهل التحرر منه. ما نراه اليوم هو ذلك لم تتوقف الحرب النفسية عند الحروب والصراعات السياسية ، بل امتدت إلى جميع مناحي الحياة.

– في الوقت الحاضر يمكن لأي شخص أن يشن حربًا ضد بعضه البعض دون استخدام معدات علمية ثقيلة ، كل ما تحتاجه هو هاتف محمول وشبكة إنترنت وتهانينا ، لديك منصة يمكنك من خلالها شن حرب على من تريدهذا ما أكده علماء النفس أن الويب هو أحد أبسط الطرق وأكثرها فاعلية في الحرب النفسية التي يمكن الاعتماد عليها. بسبب الارتباط النفسي القوي للفرد بالتكنولوجيا ولكن في المقابل يمكن للفرد أن يقف في وجه هذه الحرب ولا يبقى دائما الحلقة الضعيفة الذي يتلقى شحنة سلبية دون أي رد فعل من جانبه بل بالعكس إذا كانت القوى. اتحدوا بين الفرد والسلطة ، ستكون حتما هزيمة لهذه الحرب المخزية أولا وقبل كل شيء. يجب أن ندرك أن الأخيرة ، مثل أي حرب أخرى ، تتطلب إعدادًا نفسيًا وماديًا لمواجهة القضية بحكمة وصرامة ، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع القوى الأخرى ، وفي مقدمتها وسائل الإعلام التي يتمثل دورها في توعية الجمهور. رأي بحقائق تخدم الوطن. الرأي المحلي أولاً ثم الرأي العالمي كوسيلة للدعاية المضادة مع صياغة سياسة وطنية للإعلام ، ووجود ثقة بين المواطن والسلطة يساهم في صد محاولات زرع بذور التمييز ، لذلك من الضروري التواصل الحقيقي الهادف مع المواطنين والاستماع إلى شكاواهم مع أخذ وجهة نظرهم لتحقيق وحدة وطنية متماسكة يساهم في تطوير استراتيجية علمية وتدابير عملية بمساعدة علماء النفس وعلماء الاجتماع لمواجهة ما يخطط له العدو الآن وفي المستقبل.