?> كيف للإنسان أن يتغير؟

كيف للإنسان أن يتغير؟

احمد سالم8 مارس 202225 views مشاهدةآخر تحديث :
كيف للإنسان أن يتغير؟

قد تختلف طبيعة البشر في التركيب الفكري والعاطفي ، ولكل منهم شخصيته وخصائصه التي تميزه عن غيره ، ولولا الاختلاف بين البشر لما حدث الإبداع والتطور.

مثلما تتغير نظرة الشخص إلى الحياة أيضًا بعد فترة ، لم نعد كما كنا ولم نبقى كما كنا ، ولكن عندما نلتقي بصديق أو قريب لم نلاحظه. برهة يأتي سؤاله إلينا:لقد تغيرت كثيرًا … “هذا السؤال لا مفر منه عندما نلتقي به لأول مرة بعد فترة.

الجواب يقول معظمنا: “لا ، لم أتغير …”ربما لم نلتقي منذ فترة ، لذلك لاحظت بعض التغييرات في نفسي لم ألاحظها ، وعلى الرغم من أننا نعلم أحيانًا أننا غيرنا إرادتنا ونتمسك بهذا التغيير الذي يلمسه الآخرون فينا اليوم ، فإننا مع ذلك نفضل رفضه لإجابة توضح لهم أننا نمتلكه حقًا “لم نعد كما كنا …”

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، هل تغير الشخص حقًا؟ وهل للعلم شرح ورأي في ذلك؟

قال بعض العلماء القدماء إنه حتى ينمو عقل الفرد لا يتغير الإنسان بشكل كامل ، يمكنه أن يتطور تدريجياً ، ويمكن تصحيح بعض أخطائه وعيوبه ، لكن التغيير الكلي ليس له تفسير منطقي.

كان لعلم النفس تفسير لدافع الإنسان لتغيير نفسه ، فقد ذكر أن الفرد يتغير لسببين إذا تعلم أكثر مما يريد أو عندما يتأذى أكثر مما يستحق ، ويطلق علماء النفس على التغيير الذي يحدث في شخصية الفرد بمفهوم.النضج الشخصيومع تقدمنا ​​في العمر ، تتغير شخصياتنا ونصبح أكثر ثقة في أنفسنا.

لذلك ، فإن التغيير الحقيقي في الشخصية يأتي من الداخل ، على الرغم من أن الشخص يمكن أن يتغير تلقائيًا عامًا بعد عام دون التخطيط لذلك ، ولكن بدرجات متفاوتة ، اعتمادًا على ما إذا كان الشخص يريد أن ينمو ويطمح في الحصول على أفضل نسخة من نفسه. عام.

لكن اليوم ، مسألة التغيير ملوثة من قبل جميع الفئات المجتمعية ، الكل يريد تغيير نفسه ، ولكن ليصبح مثل الشخص الذي يتبعهم يومًا ما عبر العالم الافتراضي ، وألا يروا أنفسهم منفردون ، تتم مقارنة الذات بـ و فالحافز للتغيير هو من خلال الآخر وليس من الإرادة الناشئة عن الذات ، وبعد التقليد كان صفة نراها في المظاهر المادية للمأكل والملبس ، فإن النكبة اليوم هي عندما تغلغل التقليد في مجتمعنا والشخصي. العلاقات ، وبناءً على ما رأيناه من الآخرين ومن فعل ذلك بنا ، نرسم علاقتنا معه … إذا لم يتصل به أحد من أفراد عائلتنا .. لن نتصل به. .. إذا لم يقبل دعوتنا لاستضافته .. لن نقبل دعوته في المرة القادمة.

خيبة الأمل الحقيقية هذه هي فقدان الإحساس بالذات … والسماح للآخر بلعب دوره … ليعيشوا حياتهم ويقرروا مكانهم في التغيير وما نفعله … إلا تقليدهم وتنفيذ ذلك ، التغيير الحقيقي هو فقط إذا كانت خطواتك الأولى لتحسين نفسك مدفوعة بك وتحب نفسك وتقبل كل أوجه القصور بداخلك.

“التغيير مسألة وقت … خذها ببساطة”

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة