الفن

ماهي صفات الملك عبد العزيز آل سعود

من صفات الملك عبد العزيز آل سعود ، الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، وهو أول ملك رسمي لها وحكم المملكة عقدين كاملين من الزمن، وكان رحمه الله يتميز بعدة صفات سنوضحها من خلال هذا المقال.

من صفات الملك عبد العزيز آل سعود

كان الملك عبد العزيز آل سعود يتميز بعدة صفات حسنة أهلته ليكون ملكًا لدولة بحجم المملكة العربية السعودية ومنها عادل والطموح واحترام العلماء ومحبوب وكذلك كانت تصرفاته تتصف بالتسرع بعض الشيء، وقد كان رحمه الله محبوبًا من جموع الشعب السعودي وقدوة حسنة لهم، وكان الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله يتميز بما يلي:

شاهد ايضاً: من هو سعود الفوزان ويكيبيديا

  • كان قوي الإيمان شديد القرب من الله عز وجل فقد كان يرى أن الحياة الدنيا ما هي إلا محطة عابرة ولا تكتمل استقامتها إلا باكتمال الدين.
  • كان رحمه الله عفوًا يحب الصفح ويعفو عن خصومه وأعداه.
  • كان دائمًا يعاهد شعبه على العمل لرفعة شأن المملكة والسعي لصالح المسلمين في كل مكان ويحث الناس جميعًا على الإخلاص لله وحده لا شريك له.
  • كان الملك عبد العزيز إنسان عطوف خاصة مع الفقراء والمستضعفين سواء من شعبه أو في أي مكان وكان الجميع يشهد على إنسانيته ورقة قلبه.

السيرة الذاتية للملك عبد العزيز آل سعود

اسمه بالكامل عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، ولد في 19 من ذو الحجة عام 1293هـ الموافق لـ 15 يناير 1877م في إمارة نجد بالعاصمة الرياض، نشأ وترعرع في منطقة قصر الحكم (الديوان الملكي) في الفترة من عام 1902م – 1953م، وأدرج اسمه في قائمة حكام آل سعود، حرص والده الإمام عبد الرحمن آل سعود على تربيته وتنشئته نشأة صحيحة وقويمه حيث عهد به وهو في سن السابعة من عمره إلى الشيخ القاضي عبد الله الخرجي لتعليمه القرآن الكريم، ثم في سن العاشرة أكمل تحصيله من علوم الفقه والتوحيد على يد الإمام الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وكذلك حرص والده على تعليمه وتدريبه فنون الروسية وركوب الخيل وقد استطاع إتقان كل تلك العلوم والمهارات بالرغم من صغر سنه وذلك بسبب ذكاءه الفطري الشديد.

فترة حكم الملك عبد العزيز

يعد الملك عبد العزيز الحاكم الرابع عشر للمملكة العربية السعودية من آل سعود وهو مؤسس الدولة السعودية الثالثة التي استطاع النهوض بها بعد سقوط الدولة السعودية الأولى والثانية، ولكن بفضل شجاعته وإقدامه وحبه الشديد لوطنه وولائه وارتباطه بأرض المملكة استطاع أن يؤسس دولة حديثة بكل المعان واستطاع أن يوحد الدولة ويستعيد العاصمة الرياض من أيدي الأعداء.

تابع ايضاً: وفاة الشيخ سعود البشر

إنجازات الملك عبد العزيز الملكية

يذكر للملك عبد العزيز العديد من الإنجازات العظيمة في فترة حكمه للمملكة السعودية ومنها:

  • استطاع أن يوحد جميع أقاليم شبه الجزيرة العربية وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية نسبة لعائلته آل سعود.
  • هو أول من أسس ديوان الوزارة وأطلق عليه اسم وزارة الخارجية السعودية والتي كانت تعني بشؤون الدولة في الخارج، وعين الأمير فيصل بن عبد العزيز وزيرًا لها.
  • وكان الملك عبد العزيز هو أول من أسس نظام الغرف التجارية وهو أول من أقام عملية الانتخاب.
  • في عهد حكم الملك عبد العزيز للمملكة العرية السعودية (1351 هـ -1373هـ) أي ما يقرب من العشرين عامًا، تحولت المملكة في عهده من دولة صحراوية رعوية إلى دولة حديثة متقدمة تزدهر بالحضارة والتكنولوجيا.

وفي نهاية المقال عن من صفات الملك عبد العزيز آل سعود حيث ذكرنا أن الملك عبد العزيز هو مؤسس الدولة السعودية الحديثة ويتميز بالتدين والحكمة والتسرع والرحمة والعطف على المساكين وكذلك يتميز بالشجاعة والإقدام في وجه الأعداء.

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى