?> حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

احمد سالمتعديل 9 يناير 202244 views مشاهدةآخر تحديث :
حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

نشأ حقيقة نشأة مهنة النظافة في السعودية في الآونة الأخيرة ، كان هناك جدل كبير بين عدد من الأفراد في المملكة العربية السعودية ، حيث يقترح البعض مكان المهنة ، بينما ينفي البعض الآخر حاجة المملكة لتحديد موقع المهنة.

طبيعة مهنة النظافة في السعودية

عمال النظافة لا يحظون باهتمام كبير ، ويتعرضون لاستغلال واضح من قبل الشركات المتعاقدة معهم ، الذين يستغلون حاجات العمال المادية ، ويعانون من تدني الأجور الشهرية ، رغم أنهم يعملون لساعات متواصلة يمكن أن تصل تصل إلى 12 ساعة في اليوم ، وهو ما كشفه مقال إخباري تضمن إفادات من مجموعة من مدبرات المنازل في المملكة العربية السعودية ، ولا تقتصر معاناتهم على تخزين أجورهم الشهرية ، بل تمتد إلى التأخر في السداد والرسوب. لدفعها بانتظام في عدة حالات.

أنظر أيضا: موعد تنفيذ قرار تأميم الوظائف التعليمية في السعودية 2021

حقيقة نشأة مهنة النظافة في السعودية

دعا الكاتب عادل محمد عبده إلى توطين مهنة عامل النظافة برواتب مجزية لأصحاب هذه المهنة. هيئة عسكرية قائلا:

على سبيل المثال ، إذا أراد شخص ما الخروج في مهمة ، فيُطلب منه العمل كمدبرة منزل لمدة 6 أشهر ، أو أن الشخص الذي يريد الالتحاق بالجيش أو حتى كلية الطب يستغرق من 6 أشهر إلى عام. في هذه المهنة ، وإذا لا يريدها فأين الأمانة للوطن؟ ولا يستحق أن تكلفه الدولة بهذه المهمة ، لأن ممارسة مهنة النظافة بعيدة كل البعد عن كونها تقليدية في الوقت الحاضر ، حيث تعمل البلديات ، حيث يوجد عمال نظافة في الدول المتحضرة.

ولم يحظ اقتراح تأميم مهنة عامل النظافة بموافقة مستشار الموارد البشرية بالمملكة بدر العنزي.الذي رد على ذلك بقوله إن عدد العمالة الوافدة في المملكة يتراوح بين 11 و 14 مليونا ، وأولها تسوية وظائفهم ، مشيرا إلى أن مهنة مدبرة المنزل ستختفي ، وأشار أيضا إلى قبول هذا التصور. هو فقط في حالات الحاجة الماسة ؛ وأشار إلى وجود وظائف أكثر أهمية للتوطين ، مثل الهندسة والتمريض.[1]

هل وظيفة المنظف مسعود؟

مهنة النظافة في المملكة العربية السعودية لا تشكل جزءًا من مهن السعودة ، ولم يتم اتخاذ أي قرار رسمي حتى الآن لتحديد المهنة. من غير المتوقع أن تحدث هذه المهنة في المستقبل القريب.

عوامل الإصلاح عوامل إعادة التوطين

لا توجد عوامل تستدعي تحديد موقع مهنة التنظيف في المملكة العربية السعودية ، بحسب مستشار الموارد البشرية بالمملكة بدر العنزي. وقال إن اقتراح تأميم المهنة قاسٍ على تطلعات شباب المملكة ، وأن استبدال عامل راتبه 600 ريال للسعودي بحجة التأميم مرفوض.

أنظر أيضا: ما هي المهن الإدارية المصاحبة لقرار التسوية الجديد؟

التوطين في المهن الأخرى

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية استمرار الجهود في مجال تحديد الوظائف ، وأكدت الوزارة تعاونها المثمر مع الجهات الحكومية والرقابية ذات الصلة للعمل على توفير بيئات عمل تناسب الكوادر الوطنية وتستقطبها ، في بالإضافة إلى سعيها لتنظيم سوق العمل السعودي وزيادة كفاءته بهدف زيادة مشاركة السعوديين في القطاع الخاص ، ويلاحظ أن وظائف ثلاثة قطاعات كانت موجودة في المملكة يوم الخميس 30 ديسمبر 2021. ، بما في ذلك قطاع التخليص الجمركي ، ومدارس تعليم القيادة ، ومهن الهندسة الفنية.

هذه هي أهم التفاصيل التي تظهر حقيقة نشأة مهنة النظافة في السعوديةبعد الجدل الأخير في هذه القضية ، إثر تصريحات كاتب من المملكة حول مكان مهنة النظافة ، وردود الفعل التي صدرت حول هذا الموضوع ، استُنتج أخيرًا أنه لا توجد قرارات رسمية تشمل المكان. مهنة التنظيف.

https://news.alyemenalghad.com

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة