?> جدول التطعيمات السعودي 2022 - التنين

جدول التطعيمات السعودي 2022 – التنين

احمد سالم9 يناير 202254 views مشاهدةآخر تحديث :
جدول التطعيمات السعودي 2022

محتوى المقال

المعلومات جدول التطعيم السعودي 2022 هذا ما سوف نشرحه لكم في فقرات وسطور هذا المقال ، حيث تعتمد وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية جدولاً محدداً يعتمد على طرق التطعيم المختلفة حسب العمر المحدد لكل لقاح. ، ويهدف الالتزام بجدول التطعيم السعودي الحالي إلى ضمان حماية المجتمع وضمان الصحة العامة للجميع ، ويسمح التنين بالتعرف على نفسه جدول التطعيم السعودي 1443 وهذا يشمل جميع اللقاحات المتاحة ضد الأمراض المعدية.

تطعيمات وزارة الصحة السعودية 2022

تعتبر وزارة الصحة من أهم وأهم الوزارات في المملكة العربية السعودية ، حيث تتمتع وزارة الصحة بصلاحيات واسعة في المجتمع السعودي بشكل عام ، وهي الجهة الحكومية التي تشرف على جميع العمليات والمؤسسات الصحية في المملكة. كما تقوم بعدد كبير من الأنشطة اليومية التي ستؤسس لخطة السياسة الصحية في جميع مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية ، وهي من الوزارات السابقة التي تم إنشاؤها عام 1370 هـ ، بالتزامن مع إنشاء الهيكل الأول للدولة. مجلس الوزراء السعودي. .[1]

جدول التطعيم السعودي 2022

جدول التطعيمات في المملكة العربية السعودية معتمد من قبل وزارة الصحة والذي يقوم على تحديد مجموعة واسعة من اللقاحات التي ستحقق مناعة جميع الأطفال في أعمار محددة لعدد من الفئات العمرية ، ويتم شرحها في التالي:[2]

المرحلة العمرية
للطفل
نوع معين من اللقاح في هذا العصر
طفل في حفاضات الكبد B. HepB
طفل بعمر شهرين الكبد B. HepB
فيروس الروتا RV
الثلاثي البكتيري DTaP
المستدمية النزلية Hib
العقدية الرئوية المضغوطة PCV
ipv شلل الأطفال المعوقين
الطفل يبلغ من العمر أربعة أشهر الكبد B. HepB
فيروس الروتا RV
الثلاثي البكتيري DTaP
المستدمية النزلية Hib
العقدية الرئوية المضغوطة PCV
ipv شلل الأطفال المعوقين
طفل في ستة أشهر السل BGC
الكبد B. HepB
فيروس الروتا RV
الثلاثي البكتيري DTaP
المستدمية النزلية Hib
العقدية الرئوية المضغوطة PCV
ipv شلل الأطفال المعوقين
شلل الأطفال الفموي
الطفل يبلغ من العمر تسعة أشهر مرض الحصبة
التهاب السحايا الرباعي المضغوط MCV4
الطفل في عمر 12 شهرًا العقدية الرئوية المضغوطة PCV
شلل الأطفال الفموي
التهاب السحايا الرباعي المضغوط MCV4
فيروس ثلاثي MMR
الطفل في عمر 18 شهرًا الثلاثي البكتيري DTaP
المستدمية النزلية Hib
شلل الأطفال الفموي
الكبد A HepA
جدري
فيروس ثلاثي MMR
الطفل في عمر 24 شهرًا الكبد A HepA
عمر الطفل من 4 إلى 6 سنوات الثلاثي البكتيري DTaP
شلل الأطفال الفموي
جدري
فيروس ثلاثي MMR
الطفل عمره 11 سنة الثلاثي البكتيري Tdap
فيروس الورم الحليمي البشري
طفل حتى 12 سنة فيروس الورم الحليمي البشري
الطفل عمره 18 سنة حمى المكورات السحائية

أنظر أيضا: كيفية تحديد موعد لزيارة لقاح كورونا عبر تطبيق صحتي وتوكلنا 2022

ماهي اللقاحات الاساسية في السعودية 2022

تشمل التطعيمات الأساسية في المملكة العربية السعودية جميع أنواع اللقاحات المعتمدة عالمياً من قبل منظمة التغذية والصحة منذ الولادة وحتى دخول الطفل الصفوف الأولى من المدرسة الابتدائية في المدرسة ، وتهدف هذه التطعيمات إلى ضمان الحصانة اللازمة لجميع أطفال مملكة ضد الأمراض العالمية. تم الكشف عن مجموعة من الأدوية الخاصة منذ الطفولة بهدف زيادة عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم والتأكد من متابعتهم ، ويتم إرسال إخطار رسمي على هاتف ولي الأمر قبل موعد تطعيم الطفل ، كما يمكن الدخول منصة مواعيد لتحديد موعد حسب التقويم ، وقد وصلت التطعيمات بالترتيب التالي:

لقاح التهاب الكبد بلقاح التهاب الكبد ب

هو من اللقاحات العالمية الهامة التي تهدف إلى توفير الحماية الكاملة ضد التهاب الكبد B وهو مرض يتطلب ثلاث جرعات من اللقاح ، بشرط أن يتم إعطاء الجرعة الأولى بعد الولادة مباشرة لجميع الأطفال وأن تكون الجرعة الثانية متباعدة بشهرين. . من الجرعتين الأولى والرابعة ستكون عند عمر أربعة إلى ستة أشهر ، وتعتمد هذه الجرعات على ضمان التطعيم الكامل للطفل طوال الحياة ، وتصاحب الأعراض لتلقي التذوق حمى طفيفة وألم في موقع الجلوكوما .

طعم المكورات الرئوية لقاح المكورات الرئوية

يوفر هذا اللقاح الحماية والتحصين الكافي ضد عدوى المكورات الرئوية العقدية الشائعة عند الأطفال وكبار السن ، ويقدم هذا اللقاح كجرعة وحيدة بالإضافة إلى جرعة معززة لعمر (65) سنة ويعطى لكل من: الأطفال في سن شهرين أو أربعة أشهر ، ويرافقهم جرعة منشطة عند عمر (12) شهرًا.

لقاح ثلاثي DTP

يساعد هذا اللقاح في توفير المناعة اللازمة للحماية من: الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ، ويعطى للطفل بجرعات على فترات متفاوتة حسب ما يلي:

  • الجرعة الأولى: في سن شهرين.
  • الجرعة الثانية: في عمر 4 شهور.
  • الجرعة الثالثة: في عمر 6 شهور.
  • الجرعة الرابعة: (تقوية) في عمر 18 شهرًا.

يصاحب هذا التطعيم بعض الآثار الجانبية ، ويمكن إيجازها بحمى بسيطة ومرض يمكن أن يصيب الحمى والشعور بالضيق الذي يصيب 30٪ من الملقحين بشرط أن يستمر حتى 48 ساعة ، ويمكن أن يكون كذلك. يرتبط بظهور انتفاخ في موقع الجلوكوما ، ويمكن أن يترافق أيضًا مع تشنجات طويلة أو بكاء.

التطعيم ضد المستدمية (بHib) B Hemophilis Influence

هو اللقاح المسئول عن ضمان الحماية من الإصابة بالأنفلونزا المزمنة من النوع ب كجزء من جدول التطعيم السعودي الذي يعد من أهم أنواع العدوى البكتيرية مقارنة بمقياس الشدة ، لأنه أحد أهم أنواع العدوى البكتيرية. تتكاثر أسباب التهاب السحايا عند الأطفال ، بالإضافة إلى الالتهابات ومرض التهاب لسان المزمار ، ويتم تناوله قبل فترة الذروة من 6 إلى 36 شهرًا ، أي من عمر شهرين ، ويتم إعطاؤه للطفل في ترتيب ثلاث جرعات ، على النحو التالي:

  • الجرعة الأولى: في سن شهرين.
  • الجرعة الثانية: في عمر 4 شهور.
  • الجرعة الثالثة: في عمر 6 شهور.
  • الآثار الجانبية للقاح: يرتبط اللقاح أحيانًا بألم وتورم في موقع الجلوكوما والحمى.

طعم السل BCG

يعتمد هذا اللقاح على توفير مناعة كاملة ضد المكورات السحائية ومرض السل بمعدلات عالية جدا ، حيث يقوم على الحد من الإصابة بمرض السل الرئوي عند الأطفال من الدرجة الأولى ، ويعطى هذا اللقاح في الأيام الأولى بعد الولادة حيث يكون. تُعطى لعضلة الطفل بجرعة أعلى من الذراع اليسرى ، أما بالنسبة للآثار الجانبية ، فقد تترافق مع تفاعل التهابي بسيط وندبة صغيرة ، والتي يمكن أن تتطور إلى تضخم العقد اللمفية في المنطقة ورد فعل موضعي في موقع الإصابة. إشعال.

زرع إبرة لشلل الأطفال (الحقنIPV

يوفر هذا الطُعم الحماية اللازمة ضد مرض شلل الأطفال الذي انتشر في وقت خطير ، وهو عدوى فيروسية توجد في الجهاز الهضمي عند ظهورها وتؤدي في النهاية إلى تلف كبير في الأعصاب. شلل جزئي ، ويعطى للأطفال من سن شهر وحتى شهرين ، ويكون هذا اللقاح قبل إعطاء اللقاح الفموي لقاح شلل الأطفال من أجل وقاية الأطفال المصابين بشلل الأطفال الناجم عن زراعة لقاح شلل الأطفال الفموي الحي.

طعم شلل الأطفال الفموي OPV

يوفر هذا اللقاح الحماية الضرورية والتحصين ضد شلل الأطفال بطريقة أخرى. يحتوي هذا اللقاح على فيروس ضعيف يتعرض للإشعاع لإضعاف قوته. يعطى للأطفال على شكل عدة جرعات فموية مرتبة على النحو التالي:

  • الجرعة الأولى: في سن شهرين.
  • الجرعة الثانية: في عمر 4 شهور.
  • الجرعة الثالثة: في عمر 6 شهور.
  • الجرعة الرابعة: (التعزيز) بعمر 18 شهرًا.
  • الجرعة الخامسة: (التعزيز) في سن السادسة.

تطعيم ضد الحصبة والحصبة والنكاف الألماني معدل وفيات الأمهات

هو الطُعم الذي يوفر التحصين الذي يحتاجه الأطفال ضد مجموعة واسعة من الأمراض الفيروسية بما في ذلك (الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف) ويتم تناوله عن طريق الفم كطعم MMR مع تقدمهم في العمر. سنة واحدة (12 شهرًا) والجرعة الثانية في سن 18 شهرًا. أما الآثار الجانبية فهي كالتالي:

  • ألم خفيف أو تورم في موقع الجلوكوما.
  • طفح جلدي خفيف بعد 5-8 أيام من الجلوكوما.
  • مصحوبة بحمى تصل إلى 39 درجة مئوية.

كيفية تحديد موعد لتطعيم الأطفال من خلال موقع وزارة الصحة

على الموقع الرسمي للصحة السعودية ، يمكن للأشخاص المستفيدين من مراكز الرعاية الصحية الأولية تحديد موعد لتحصين الأطفال وفقًا لجدول التحصين السعودي ، وذلك وفقًا للخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الصحة “من هنا”.
  • الذهاب لصفحة (دليل الخدمات الإلكترونية).
  • نختار (الخدمات الفردية) ثم نضغط على (خدمة المواعيد).
  • اضغط على خيار (أدخل نظام المواعيد).
  • الوصول إلى الخدمة المتاحة باستخدام البيانات التالية:
    • كلمة المرور الخاصة بالمستخدم في الوصول الموحد الوطني (أبشر).
    • اسم مستخدم أبشر.
  • احجز المواعيد المناسبة ، ويمكن إدارة جميع المواعيد والمواعيد الخاصة بالمُعالين.
  • اختر مركز الرعاية الصحية الأولية ، ثم اختر العيادة المطلوبة.
  • راجع المواعيد المتاحة في هذه العيادة.
  • اختر التاريخ المطلوب ثم استقبل رسائل تأكيد الحجز الخاصة بالمستفيد.

هنا نأتي بك إلى نهاية المقالة التي غطيناها جدول التطعيم السعودي 2022 لقد راجعنا سطورها وفقراتها ، ليطلع القارئ على تطعيمات وزارة الصحة السعودية وجداول التطعيمات الخاصة بوزارة الصحة ، لينتهي أخيرًا بخطوات تحديد موعد التطعيم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة