?> اليوم العالمي للأحياء البرية 2022؛ أهم المعلومات عنه ـ فهرس

اليوم العالمي للأحياء البرية 2022؛ أهم المعلومات عنه ـ فهرس

احمد سالم10 مارس 202240 views مشاهدةآخر تحديث :
اليوم العالمي للأحياء البرية 2022؛ أهم المعلومات عنه ـ فهرس

فهرس

اليوم العالمي للحياة البرية تحتفل به الحكومات والمنظمات الدولية المعنية بالقضايا البيئية والأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم في 3 مارس من كل عام ، يدق هذا اليوم أجراس الإنذار تدعو إلى حماية الحياة البرية المهددة بالانقراض ، وتعد فرصة للتفكير في جمال هذه البرية التنوع البيولوجي الحيواني والنباتي والفوائد التي يوفرها للبشرية على جميع المستويات. ما هو تاريخ وأهم أهداف هذا اليوم وماهي موضوع اليوم العالمي للحياة البرية 2022 ؟


تاريخ اليوم العالمي للحياة البرية

يبدأ تاريخ هذا اليوم الدولي في عام 1973 بالتوقيع على اتفاقية التجارة العالمية في الأنواع المهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات. وقد ساهم ذلك في سن قيود أكثر صرامة على تجارة الأنواع المهددة بالانقراض وعبورها للحدود الدولية.

بداية اليوم العالمي في تايلاند

تم اعتماد تاريخ 3 مارس كيوم للاحتفال بالحياة البرية والتنوع البيولوجي ، وتم تسميته باليوم العالمي للحياة البرية بناءً على القرار الذي اعتمده الموقعون على اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض في اجتماعها السادس عشر الذي عقد في بانكوك من من 3 إلى 14 مارس (آذار) ، تحت رعاية الدولة المضيفة ، مملكة تايلاند ، التي رفعت توصيات المؤتمر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

بناء على توصيات المؤتمر العام للدول الموقعة على معاهدة التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض. في 20 ديسمبر 2013 ، أعلنت الدورة الثامنة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 3 مارس من كل عام يومًا عالميًا للحياة البرية. التعرف على أهمية النباتات والحيوانات وتسليط الضوء عليها.

بتاريخ 3 مارس هذا هو نفس تاريخ التوقيع على الاتفاقية الدولية بشأن التجارة في الأنواع المهددة بالانقراض.

إقرأ أيضاً: تاي تشي وتاريخها


ما هو اليوم العالمي للحياة البرية؟

اليوم العالمي للحياة البرية هو يوم أقرته الأمم المتحدة ودعت العالم للاحتفال به كل عام في 3 مارس. التذكير بأهمية حيوانات العالم التي تشكل ثروة بيولوجية تساهم في الحفاظ على التوازن البيولوجي للنظم البيئية ، أي استمرار الحياة على كوكب الأرض.

ما هي الحياة البرية؟

هذه هي أحياء الأرض التي كانت تسكن الجبال والسهول والمراعي حتى وقت قريب ، دون أي تأثير على حياتهم وأسلوب حياتهم. تسمى الحيوانات والنباتات التي لا يتدخل الناس في حياتها بالحياة البرية. تعيش هذه المناطق داخل أنظمتها البيئية من الغابات والصحاري والمراعي والجبال ، في توازن بيئي مذهل.
التعريف بالمصطلحات: الحيوانات والنباتات البرية كائنات حية لا تعتمد على الإنسان بأي شكل من الأشكال ، ولا تتدخل في أسلوب حياتها.
لكن معظم العلماء اتفقوا مؤخرًا على أن حتى الحياة البرية تتأثر بالعوامل الخارجية والأنشطة البشرية المختلفة.

دور البشر في تهديد الحياة الفطرية

منذ استعمار الإنسان لهذه الأرض ، رافق نموها السكاني المستمر زيادة في احتياجاتها ومطالبها ، وزيادة في أنشطتها الصناعية والاقتصادية والزراعية لتلبية هذه المطالب ، وتوسعها أيضًا في مناطق البناء على حساب آلاف الهكتارات من الأراضي البكر التي لم يتم لمسها. كل هذا تسبب في أضرار جسيمة للحياة البرية وموائلها لأسباب عديدة منها:

  • الإفراط في استهلاك الموارد الطبيعية.
  • اقتطع مساحات شاسعة من الغابات الخضراء موطنًا لآلاف الأحياء.
  • أثر النشاط الصناعي الكبير والتلوث المصاحب له سلبًا على النظم البيئية.
  • L’émergence de nombreux problèmes environnementaux qui menaçaient la terre et ses environnements en raison de la pollution, tels que l’élargissement du trou d’ozone, le réchauffement climatique et le changement qui l’accompagne dans la nature du climat à la surface de الأرض.
  • لقد أثر الصيد الجائر على العديد من أنواع الحياة البرية ، مما يهدد حياتها ويعرضها للخطر ، وقد اختفى بالفعل العديد من الأنواع.

انظر أيضا: اليوم العالمي للطفل


الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2022

الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2022

أطلقت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي على الإنترنت موضوع الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية لعام 2022 تحت عنوان “استعادة النظام البيئي من خلال استعادة الأنواع الرئيسية” ، وإنقاذها من خطر “الانقراض”. يسلط هذا الشعار الضوء على الأحياء المهددة بالاختفاء عاماً بعد عام ، والجهود الدولية والمحلية المبذولة للحفاظ عليها.

في تقرير لعام 2020 نشرته منظمة الكوكب الحي ، يتضح أن عدد الطيور الحية والزواحف والثدييات والبرمائيات والأسماك قد انخفض منذ عام 1970 بنسبة 68٪. هذه النسبة عالية جدًا وتشير إلى مدى الخطر على الحياة على هذا الكوكب. من الضروري الحفاظ على الحياة البرية على الأرض للحفاظ على حياة الإنسان. وهو أيضًا تنفيذ للهدف 15 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. الدعوة إلى وضع حد للتهديد الذي يتهدد التنوع البيولوجي للكوكب.
يسلط موضوع الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2022 الضوء أيضًا على جهود المنظمات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية. للحفاظ على الحياة البرية وحمايتها ، واستعادة الموائل الطبيعية للأنواع المهددة بالانقراض.

إقرأ أيضاً: اليوم العالمي للإذاعة


أهداف اليوم العالمي للحياة البرية

  • عرض للتنوع الرائع والثراء للحيوانات والنباتات البرية.
  • رفع الوعي بضرورة الحفاظ على هذا التنوع لما له من فوائد كبيرة.
  • تسليط الضوء على جرائم الحياة الفطرية التي تهدد العديد من الأنواع بالانقراض. وبالتالي ، فإنه يؤدي إلى آثار بيئية واقتصادية واجتماعية كبيرة. وكذلك تأثيره السلبي على التوازن الذي تعيشه النظم البيئية المختلفة ويؤدي إلى تدهورها.
  • الضغط على الحكومات في جميع أنحاء العالم لسن قوانين وقوانين تضمن وضع حد للجرائم ضد التنوع البيولوجي ، بما في ذلك النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض. لما لها من دور في النظم البيئية وتوازنها.
  • البحث عن الحلول والخطط التي تضمن حماية الأنواع النباتية والحيوانية البرية المتبقية ، واستغلالها المستدام الذي يحفظ وجودها وبقائها دون التعرض لخطر الانقراض في المستقبل.

انظر أيضًا: اليوم العالمي للتأهب للأوبئة


حقائق وأرقام

  • أكثر من 8400 نوع من الحيوانات والنباتات البرية مهددة بالانقراض.
  • هناك ما يقرب من 30000 نوع مهددة بالانقراض.

(تأتي هذه الأرقام من مصادر IUCN للأنواع المهددة بالانقراض ، وتشير إلى وجود أكثر من مليون نوع مهددة في جميع أنحاء العالم.)

  • يتسبب الاستثمار في الموارد الطبيعية ، من استخراج وتحويل الوقود والغذاء ، في انبعاث نصف غازات الدفيئة وأكثر من 90٪ من التنوع البيولوجي.
  • تزداد البصمة الكربونية مع مستوى دخل الدولة ، أي كمية غازات الدفيئة الناتجة عن فرد أو مؤسسة أو منتج أو مصنع أو نشاط آخر.
  • تمثل مجموعة الدول العشرين (الدول الصناعية ذات الاقتصادات الأكبر في العالم) 78٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي لمنع استغلال البيئة في الحرب


عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي

بمناسبة يوم البيئة العالمي 2021 ، عُقد عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي ، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة والزراعة والغذاء (الفاو) ، وهي دعوة لحماية جميع النظم البيئية في العالم ، وكذلك المصلحة المشتركة لهذه الأنظمة ، الطبيعية والبشرية على حد سواء. يستمر هذا العقد حتى عام 2030 ، الموعد المحدد لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. حيث وضع جدولاً زمنياً لتحقيق هذه الأهداف ، مع موعد نهائي لا يتجاوز 2030. في محاولة لعكس التوازن ، ووقف التدهور البيئي واستعادة النظم البيئية المدمرة. لخدمة البشرية وتحسين مستقبلها على كوكب الأرض ، والذي لن يتحقق إلا من خلال وقف تدهور التنوع البيولوجي والتغيرات البيئية والمناخية التي تحدث في العالم.


اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض (CITES)

تضم الاتفاقية 183 دولة عضو وهي واحدة من أهم وأقوى الأدوات الدولية لحماية وحفظ الثروة البيولوجية على الأرض.

جاءت هذه الاتفاقية الدولية (CITES) لأن قضية الاستغلال المفرط للحيوانات البرية لها أهمية كبيرة. وهذا يتطلب تعاونًا دوليًا كبيرًا للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض. تُعرف الاتفاقية أيضًا باسم اتفاقية واشنطن ، التي تفرض قيودًا على التجارة الدولية في جميع أنواع الحيوانات والنباتات البرية ، بطريقة لا تهدد وجودها. تم فتح الاتفاقية للتوقيع عليها من قبل الدول الأعضاء في عام 1973 ، ثم دخلت حيز التنفيذ في عام 1975.


كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للحياة البرية 2022؟

  1. تنظيم الأنشطة الثقافية المختلفة ، بما في ذلك الندوات والمؤتمرات والمعارض ، للتعرف على أهمية اليوم العالمي للحياة البرية ودور التنوع البيولوجي في حياتنا.
  2. استخدم جميع وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية باليوم العالمي للحياة البرية واستخدم هذه الوسائل للاحتفال بهذا اليوم.
  3. إطلاق فيلم اليوم من تنظيم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجاكسون وايلد.
  4. تنظيم مسابقة دولية للشباب من قبل الصندوق الدولي لرعاية الحيوان (IFAW).

برنامج يوم الحياة البرية العالمي

السنة شهر اليوم
2022 3 مارس يوم الخميس
2023 3 مارس يوم الجمعة
2024 3 مارس الأحد
2025 3 مارس الإثنين
2026 3 مارس يوم الثلاثاء

لذلك ، في الختام ، نقلنا أهم المعلومات حول اليوم العالمي للحياة البريةمن تاريخ هذا اليوم وموضوع الاحتفال به لعام 2022 ، هذا اليوم العالمي الذي يحتفل بالبيولوجيا والحياة البرية ، والذي يدعونا جميعًا ، أفرادًا وشعوبًا وحكومات ومنظمات ، إلى اتخاذ موقف عادل ينصف الحياة الفطرية ويضمن الحفاظ على حياتهم ضد ما يهددهم. إيمانًا منها بأنها ستحافظ أيضًا على كوكب الأرض وتعزز التنمية المستدامة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة