?> المتلازمة السرطاوية Carcinoid Syndrome | التشخيص | طرق العلاج

المتلازمة السرطاوية Carcinoid syndrome | التشخيص | طرق العلاج

احمد سالم5 يناير 202246 views مشاهدةآخر تحديث :
المتلازمة السرطاوية Carcinoid syndrome | التشخيص | طرق العلاج

جدول المحتويات

المتلازمة السرطاوية ، أو الأورام السرطانية ، هي سرطان نادر يصيب جهاز الغدد الصم العصبية – وهو نظام الجسم الذي ينتج الهرمونات. ينمو الورم عادة في الأمعاء أو الزائدة الدودية ، ولكن يمكن العثور عليه أيضًا في المعدة أو البنكرياس أو الرئة أو الثدي أو الكلى أو المبيض أو الخصيتين. تميل هذه الأورام إلى النمو ببطء شديد.


ما هي متلازمة السرطانات؟

المتلازمة السرطاوية هي مجموعة من الأعراض التي قد تكون لديك مع نوع من السرطان يسمى الأورام السرطانية. تبدأ هذه الأورام في التطور في الخلايا التي تنتج مواد كيميائية معينة وتطلق المزيد من هذه المواد الكيميائية في مجرى الدم.

يمكن أن تكون الأعراض مشابهة لأعراض حالات أخرى مثل انقطاع الطمث أو الربو. على سبيل المثال ، قد تكون هناك أوقات يصبح فيها جلدك فجأة أحمر ودافئًا ، أو يكون لديك صعوبة في التنفس ، أو تسارع ضربات القلب.

تنمو الأورام السرطاوية عادةً في معدتك وأمعائك ، ولكنها قد تؤثر أيضًا على رئتيك أو البنكرياس أو الخصيتين أو المبايض. إذا كنت مصابًا بالمتلازمة السرطاوية ، فهذا يعني عادةً أن السرطان قد انتشر ، غالبًا إلى الرئتين أو الكبد.

إذا اكتشف طبيبك وجود ورم في وقت مبكر ، فقد يكون قادرًا على إزالته. لكن في أحيان أخرى ، لا يوجد علاج للأورام السرطانية. يمكن أن تساعدك العلاجات على العيش لفترة أطول وأفضل. يمكنك أيضًا اتخاذ خطوات لتخفيف الأعراض والشعور بمزيد من الراحة.


أسباب الأورام السرطانية

من غير المعروف بالضبط سبب تطور الأورام السرطانية ، ولكن يعتقد أن معظمها يحدث بالصدفة.

قد تزداد فرص إصابتك بورم سرطاني إذا كان لديك:

  1. متلازمة عائلية نادرة تسمى الورم الصماوي المتعدد من النوع 1 (MEN1).
  2. تاريخ إصابة الوالدين أو الأشقاء بسرطان.
  3. لديك سرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية أو سرطان الدماغ أو الثدي أو الكبد أو الرحم أو المثانة أو الكلى.

تحدث المتلازمة السرطاوية لأن الأورام يمكن أن تصنع مواد كيميائية مثل الهرمونات. عندما ينتشر السرطان إلى الكبد ، يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تدخل الدم. هناك ، يمكن أن تنتشر هذه المواد في جسمك وتسبب الأعراض. يمكن أن تذهب المواد الكيميائية مباشرة إلى مجرى الدم إذا كان لديك أورام في الرئتين أو الخصيتين أو المبايض.


علامات وأعراض المتلازمة السرطاوية

في المراحل المبكرة من الورم السرطاوي ، قد لا تظهر عليك أي أعراض. قد لا تكون لديك أعراض أيضًا إذا كان الورم في الجهاز الهضمي فقط ، حيث سيتم تفكيك أي هرمونات يفرزها الكبد.

إذا ظهرت الأعراض ، فإنها تميل إلى أن تكون عامة إلى حد ما ويمكن بسهولة الخلط بينها وبين علامات أمراض أخرى.

قد تنجم الأعراض عن الورم نفسه وأي هرمونات يطلقها في مجرى الدم.

الأعراض التي يسببها الورم

تعتمد الأعراض على مكان تطور الورم في الجسم:

  • قد يسبب سرطان الأمعاء:
  • قد يسبب الورم السرطاوي في الرئة ما يلي:
    • السعال ، الذي قد يجعلك تسعل دمًا ويسبب صفيرًا عند التنفس.
    • ضيق في التنفس وألم في الصدر وإرهاق.
  • ورم المعدة السرطاوي قد يسبب الألم وفقدان الوزن والتعب والضعف.

قد لا تسبب بعض الأورام أي أعراض ويتم اكتشافها بالصدفة. على سبيل المثال ، لا يمكن العثور على الزائدة السرطانية إلا بعد إزالة الزائدة لسبب آخر.

الأعراض التي تسببها الهرمونات (المتلازمة السرطاوية)

تشمل أعراض المتلازمة السرطاوية ما يلي:

  • إسهال.
  • وجع بطن.
  • فقدان الشهية.
  • احمرار الجلد وخاصة الوجه.
  • سرعة دقات القلب؛
  • ضيق في التنفس وأزيز.

قد تظهر هذه الأعراض بشكل غير متوقع ، حيث يمكن للورم أن ينتج هرمونات في أي وقت.

في بعض الأحيان ، قد يصاب بعض الأشخاص أيضًا بأمراض القلب التاجية ، حيث تزداد ثخانة صمامات القلب وتتوقف عن العمل بشكل صحيح. هناك أيضًا خطر حدوث تفاعل نادر ولكنه خطير يسمى الأزمة السرطاوية ، والذي يتضمن احمرارًا شديدًا وضيقًا في التنفس وانخفاض ضغط الدم.

الأعراض الأخرى التي يعاني منها مرضى المتلازمة السرطاوية:

  • يتحول الجلد إلى اللون الوردي أو الأحمر أو الأرجواني.
  • ظهور أوعية دموية صغيرة متوسعة في الوجه.
  • إسهال.
  • ضيق في التنفس أو صفير.
  • سرعة دقات القلب؛
  • انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

مضاعفات متلازمة السرطانات

يمكن أن تؤدي المتلازمة السرطاوية إلى مشاكل أخرى ، بما في ذلك:

  • مرض القلب السرطاوي: هذا يمكن أن يجعل صمامات قلبك تتكاثف وتتسرب. يمكن للأدوية أن تساعد ، وفي بعض الحالات ، قد تحتاج إلى جراحة.
  • انسداد معوي: يمكن أن يؤدي وجود ورم في الغدد الليمفاوية بالقرب من الأمعاء الدقيقة إلى إعاقة عملية الهضم. هذا يسبب آلام شديدة في البطن والقيء. قد تحتاج لعملية جراحية.
  • الأزمة السرطاوية: في حالات نادرة ، قد تعاني من احمرار شديد وصعوبة في التنفس والتشوش. هذه حالة طارئة قد تهدد الحياة ، لذا احصل على المساعدة الطبية على الفور.

كيف يتم تشخيص الأورام السرطانية؟

يمكن العثور على الورم السرطاني بالمصادفة – على سبيل المثال ، عندما يزيل الجراح الزائدة. في هذه الحالة ، غالبًا ما يتم اكتشاف الورم مبكرًا وإزالته مع الزائدة الدودية ، مما لا يسبب المزيد من المشاكل.

خلافًا لذلك ، عادة ما يرى الناس الطبيب بعد ظهور الأعراض ، ويمكن تشخيص الورم السرطاني بعد سلسلة من الفحوصات والاختبارات ، والتي قد تشمل قياس كمية السيروتونين في البول وإجراء التنظير الداخلي.

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بالمتلازمة السرطاوية ، فسيقوم بإجراء فحص بدني وقد يطرح عليك أسئلة مثل: هل كانت هناك أوقات تحول فيها جلدك فجأة إلى اللون الأحمر وشعرت بالدفء أو الاحتراق؟

قد تحتاج أيضًا إلى اختبارات للبحث عن ورم سرطاني.

  • فحص بول. يتم جمع البول في حاويات على مدار 24 ساعة في اليوم. سيفحصها المعمل بحثًا عن مستويات عالية من الهرمونات ، أو ما تبقى عندما يكسرها جسمك.
  • فحص الدم. قد يُظهر هذا أيضًا المواد الكيميائية التي تطلقها الأورام.
  • اختبارات التصوير. الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب عبارة عن سلسلة من الأشعة السينية التي توفر مناظر مفصلة لداخل جسمك. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسات قوية وموجات الراديو لالتقاط صور لأعضائك. لإجراء فحص النويدات المشعة ، سيحقنك طبيبك بكمية صغيرة من المواد المشعة ، والتي ستمتصها أعضائك. يمكن لكاميرا خاصة الكشف عن المواد والتقاط الصور التي تساعد طبيبك في العثور على الورم.

علاج متلازمة السرطانات

طرق علاج الأورام السرطانية

لعلاج متلازمة السرطانات ، سيحتاج طبيبك إلى علاج أورامك. يمكنك الحصول على علاج واحد فقط أو كليهما.

الجراحة

قد يقوم الأطباء بإزالة عضو كامل به أورام ، مثل الزائدة الدودية ، أو جزء فقط من المنطقة المصابة ، مثل جزء من الأمعاء. اعتمادًا على مكان الورم ، قد يستخدم طبيبك أيضًا تيارًا كهربائيًا لحرقه أو الجراحة البردية لتجميده. قد يكون الاستئصال بالترددات الراديوية خيارًا آخر. تستخدم أداة ترسل طاقة كهربائية إلى الورم لقتل الخلايا السرطانية.

إذا كان الورم لا يمكن إزالته ، لكنه لا ينمو أو يسبب أعراضًا ، فقد لا تحتاج إلى العلاج على الفور – قد تتم مراقبته بعناية. إذا تسببت في ظهور أعراض ، فقد يُعرض عليك أحد العلاجات التالية:

  1. حقن الأدوية التي تسمى نظائر السوماتوستاتين ، مثل أوكتريوتيد ولانريوتيد ، والتي يمكن أن تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
  2. العلاج الإشعاعي للورم لقتل بعض الخلايا السرطانية لدى مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة مزيد من المعلومات حول الخيارين الرئيسيين: العلاج الإشعاعي الموجه والعلاج الإشعاعي الخارجي.
  3. إجراء لمنع الدم من الورم (لأورام الكبد) ، والمعروف باسم إصمام الشريان الكبدي
  4. إجراء يستخدم مسبارًا ساخنًا لقتل الخلايا السرطانية (للأورام في الكبد) ، يُسمى العلاج الكيميائي بالترددات الراديوية لتقليص الورم والسيطرة عليه.

يمكن علاج أعراض المتلازمة السرطاوية بحقن من عقار أوكتريوتيد ولانريوتيد. قد يتم إعطاؤك أيضًا دواء لتوسيع مجرى الهواء (لتخفيف الأزيز وضيق التنفس) والأدوية المضادة للإسهال.

العلاج الكيميائي

غالبًا ما تقتل الأدوية القوية الخلايا السرطانية أو تبطئ نموها. يمكنك تناول بعض هذه الأدوية عن طريق الفم وحقن أدوية أخرى في الوريد.

العلاج الإشعاعي

يمكن أن يدمر هذا العلاج الخلايا السرطانية أو يمنعها من التكاثر. يمكن أن يأتي الإشعاع من جهاز خارج جسمك ، أو قد يضع طبيبك كمية صغيرة من المواد المشعة داخل جسمك ، داخل الورم أو بالقرب منه.

العلاج الموجه للكبد

يقتل هذا العلاج الخلايا السرطانية في الكبد عن طريق منع إمدادها بالدم. يُدخل طبيبك أنبوبًا يسمى قسطرة في أحد الشرايين التي تنقل الدم إلى الكبد. ثم يقومون بحقن الجزيئات التي تمنع تدفق الدم إلى أورام الكبد.

الأدوية البيولوجية

هذا النوع من العلاج ، والذي يسمى أيضًا العلاج المناعي ، يقوي دفاعات الجسم. يحقن الأطباء الأدوية التي تساعد الجهاز المناعي على قتل الخلايا السرطانية.

علاج بالعقاقير

يمكن أن تساعد الأدوية المحقونة مثل لانريوتيد (سوماتولين) وأوكتريوتيد (ساندوستاتين) في علاج احمرار الجلد. قد يكون لها أيضًا تأثير ضئيل على نمو الورم. يمكن أن يساعد Telotristat ethyl (Xermelo) مع lanreotide أو octreotide في تخفيف الإسهال. يرتبط لانريوتيد وأوكتريوتيد بالخلايا السرطانية ويقللان من كمية المواد الكيميائية التي تصنعها. يمكن أن تشمل آثاره الجانبية الغثيان وحصى المرارة والألم أو الكدمات في موقع الحقن. في بعض الحالات ، يعطي الأطباء أوكتريوتيد مع دواء يسمى إنترفيرون ألفا لتعزيز استجابة الجسم.

تغيير نمط الحياة

يمكنك إجراء تغييرات أصغر لتقليل آثار المتلازمة السرطاوية. على سبيل المثال ، تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض:

  1. كحول.
  2. المكسرات.
  3. جبنه.
  4. الفلفل الحار.
  5. السوائل الساخنة

قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ لمعرفة المحفزات بالنسبة لك. قد تواجه أمعائك صعوبة في امتصاص العناصر الغذائية ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن والضعف ومشاكل أخرى. حاول أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ، واسأل طبيبك عما إذا كنت بحاجة إلى تناول فيتامينات أو مكملات.

قد تؤدي بعض الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب الانتقائية من مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) ، إلى تفاقم الأعراض عن طريق زيادة مستويات السيروتونين لديك – ولكن لا تتوقف أبدًا عن تناول الأدوية دون طلب المشورة الطبية.

إذا كنت تعاني من الإسهال ، فمن المهم أن تشرب بشكل أقل وأكثر تكرارًا لتجنب الجفاف.


إذا كان من الممكن إزالة الورم بالكامل ، فقد يعالج هذا السرطان والأعراض تمامًا. ولكن حتى إذا لم يتمكن الجراحون من إزالة الورم تمامًا ، فعادةً ما ينمو ببطء ويمكن السيطرة عليه بالأدوية.

بشكل عام ، يتمتع الأشخاص المصابون بالأورام السرطانية بمتوسط ​​عمر متوقع جيد مقارنة بالعديد من أنواع السرطان الأخرى ، حيث يعيش حوالي 70-80٪ منهم لمدة خمس سنوات على الأقل بعد التشخيص. يظل العديد من الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة نسبيًا ويعيشون حياة نشطة ، مع ظهور أعراض عرضية فقط.

ولكن مع نمو الورم أو انتشاره ، فإنه ينتج المزيد والمزيد من الهرمونات ، وقد يكون من الصعب في النهاية السيطرة على الأعراض تمامًا باستخدام الأدوية. قد تحتاج إلى مزيد من الجراحة أو العلاجات الأخرى.

لسوء الحظ ، فإن متوسط ​​العمر المتوقع ليس جيدًا للسرطان الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك ، لأنه لن يكون من الممكن عادة إزالته تمامًا. ومع ذلك ، لا يزال بإمكان العلاج السيطرة على الأعراض وإبطاء انتشار السرطان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة