عربي ودولي

حقيقة وفاة امير الكويت صباح الاحمد الصباح الكويتي

اليمن الغد : صنعاء وفاة صباح الأحمد الصباح امير الكويت وذلك بعد اخبار تحدثت عن تأثرة بحالة صحية ادخلته إحدى المستشفيات في الكويت وتلقيه العلاج حينها وهو ماتم نفي الاخبار التي تحدثت عن تأثر صحته بشكل كبير.

نشرت اخبار عبر مواقع التواصل الإجتماعي تتحدث عن وفاة امير الكويت الأمير صباح الأحمد الصباح, وهو الذي استغرب منه الكثيرون والذين نفي تلك الأخبار وكذلك نفوا الأخبار التي تحدثت عن سوء حالته الصحية.

توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الثلاثاء عن عمر ناهز 91 عاما، في الولايات المتحدة الأمريكية بعد معاناة طويلة مع المرض.

وأعلن تلفزيون الكويت أن جثمان الأمير الراحل يصل إلى الكويت من الولايات المتحدة الأربعاء.

وقال إن حضور مراسم الدفن سيقتصر على الأقارب.

وكانت الكويت قد أعلنت، في 18 يوليو/ تموز، نقل بعض صلاحيات أمير البلاد لولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاما)، بعد دخول الأمير المستشفى.

وسافر أمير الكويت في 23 يوليو/ تموز، إلى الولايات المتحدة، لاستكمال العلاج الطبي بعد جراحة لحالة طبية غير محددة خضع لها في الكويت.

إضافةً، شكّلت مساعي الأمير المبكرة تجاه العراق مؤشّراً على بعد نظره واهتمامه العميق بتجاوز المصاعب السابقة. وقد أسفر ذلك في العام 2018 عن استضافة الكويت المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق. كذلك، نظمت الكويت مؤتمرات لدعم الوضع الإنساني في سورية، ناهيك عن سياسة المساعدات الكويتية، والدعم الذي قدّمته إلى قضايا متنوعة ومنظمات متعددة الأطراف أكسبت البلاد وأميرها الراحل في العام 2014 تقديراً من منظمة الأمم المتحدة التيأسمت الكويت مركزاً للعمل الإنساني، ومنحت أميرها لقب “القائد الإنساني”.

كانت روح احتضان الجميع واضحة على المستوى المحلي أيضاً. ففي أيار/مايو 2005، منح الشيخ صباح، بصفته رئيساً للوزراء آنذاك، المرأة الكويتية الحق في الانتخاب، وهو قانون كان تقدّم به بدايةً الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح في العام 1999. وبعد شهر على ذلك، تم تعيين أول وزيرة*. كما تجلّت قيادته واحترامه للتنوّع خلال الأزمات الوطنية. وبرز ذلك حين نفّذ إرهابي أجنبي هجوماً استهدف مسجداً شيعياً في العام 2015. فبعد دقائق من الانفجار، هرع الشيخ صباح إلى مكان الحادث، متجاهلاً المخاطر الأمنية، ثم قال والدموع في عينيه إن القتلى والمصابين هم أولاده. رحل أبرز مهندسي النهج المتميز للكويت، لكن هذا لا يعني انتهاء هذا النهج.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى