منوعات

نقص النيتروجين في النبات

قد يكون نقص النيتروجين في النبات من المشاكل التي تواجه النبات ، لذلك من الضروري معرفة أهمية النيتروجين للنبات ، وما أعراضه وأهم طرق علاجه؟

انه معتبر نقص النيتروجين في النباتات إعاقة نمو النبات حيث يمنع نمو الأوراق وخاصة نمو الأوراق الصغيرة. كما أنه يعيق نمو الساق الطولية بالإضافة إلى زيادة سمكه ، وغالبًا ما تصبح النباتات التي تفتقر إلى النيتروجين شاحبة وتتحول من الأخضر إلى الأصفر. تبدأ الأوراق في الذبول والجفاف ، وتصبح بنية مصفرة ثم تتحول إلى اللون البني. هنا سنتحدث عن أهمية النيتروجين للنباتات ، وعن أعراض نقص النيتروجين في النباتاتوعلاج نقص النيتروجين في النباتات


أهمية النيتروجين للنباتات

من الضروري معرفة أنواع الأسمدة الزراعية وأهميتها. للنيتروجين أهمية كبيرة لنمو المحاصيل ، لأنه ضروري لتكوين الكلوروفيل ، وهو أمر حيوي لعملية التمثيل الضوئي. إنه أيضًا أسهل طريق للنباتات للحصول على الغذاء ، فضلاً عن كونه لبنة لبناء الأحماض الأمينية والحمض النووي. بروتينات الغشاء والإنزيمات والأكسينات والسيتوكينين والخلايا. نظرًا للأهمية الكبيرة للنيتروجين للنباتات ، يجب منع نقص النيتروجين وإدارته بشكل جيد ، مما يؤدي إلى إبطاء النمو وتقليل الغلات. من ناحية أخرى ، نرى أن الإمداد الصحيح بالنيتروجين والتثبيت يعمل لضمان النمو المناسب والقدرة الإنتاجية الكاملة للمحاصيل.

اقرأ أيضًا: اختبار بن


سبب هذا النقص

أعراض نقص النيتروجين في النباتات
سبب نقص النيتروجين في النباتات

قد تكون هناك بعض الظروف التي تجعل المزارعين حريصين على إبقاء الأمور تحت السيطرة. لذلك لابد من معرفة أسباب نقص النيتروجين في النبات من أجل اتخاذ الاحتياطات المناسبة ومعالجة الأمر ، حيث إن أكثر أسباب نقص النيتروجين شيوعًا هي كما يلي:

  • يرتبط نقص النيتروجين بنوع التربة. إنه نموذجي للتربة الرملية جيدة التصريف مع ترشيح سريع للمغذيات.
  • كما يتسبب الري المفرط والأمطار الغزيرة في نقص النيتروجين بسبب الإفراط في الري.
  • نجد أيضًا أن نقص رطوبة التربة يعيق امتصاص جذور النباتات للمغذيات الذائبة في الماء.
  • تؤدي التهوية السيئة إلى انقسام النترات الذي يفيد الفتيات إلى أكسيد النيتروز الذي يعتبر من غازات الدفيئة.
  • تؤثر درجة حرارة التربة على إذابة المغذيات ونشاط البكتيريا. هذا من أجل إطلاق النيتروجين القابل للبلع ، لذلك نجد أنه كلما كانت التربة شديدة البرودة ، يمكن للمحاصيل الحصول على القليل جدًا والقليل جدًا من التغذية.
  • ومن أسباب نقص النيتروجين ارتفاع مستويات الزنك والبوتاسيوم والمنغنيز والكلوريدات.
  • قد تؤثر ملوحة التربة سلبًا على امتصاص العناصر الغذائية وتقليل الوصول إلى النيتروجين.
  • يمكن أن تسبب حموضة التربة نقصًا في النيتروجين سواء كان الرقم الهيدروجيني مرتفعًا أو منخفضًا.
  • تسبب غزو الحشائش مجاعات تسبب نقص النيتروجين وتحرم المحاصيل من الاستفادة من العناصر الحيوية.

اقرأ أيضا: معلومات الخفافيش


أعراض نقص النيتروجين

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على النباتات والتي تدل على أن هذه النباتات تعاني منها نقص النيتروجين في النباتات. هذه الأعراض كالتالي:

  • يبدو النبات شاحبًا تمامًا ويتحول إلى اللون الأخضر المصفر.
  • يظهر ظهور الشيخوخة المبكرة بوضوح على الأوراق القديمة.
  • تنخفض الفروع وتوقف نموها بشكل ملحوظ.
  • يمكن التعرف على نقص النيتروجين من الأوراق الصفراء ، وذلك بسبب اختفاء الكلوروفيل من الأوراق.

قد يحدث في الأوراق الصغيرة في البداية ويمكنك رؤيته. وذلك لأن النباتات تنقل النيتروجين المتاح إلى الأوراق الصغيرة ونقاط نموها ، وفي النهاية ستتوقف النباتات عن النمو بسبب هذا. سوف تسقط الأوراق. قد تلاحظ أن معظم النباتات تحول أوراقها إلى اللون الأرجواني بدلاً من الأصفر ، وقد يحدث هذا في أنواع معينة من النباتات. سيبقى النبات الذي يعاني من نقص النيتروجين أصغر من النبات السليم. الشيء نفسه ينطبق على الفاكهة أيضًا.

نجد أن النباتات التي تعاني من نقص النيتروجين هي أيضًا أكثر عرضة لمشاكل مثل الأمراض والتعرض للحشرات. في النهاية ينتشر الاصفرار إلى قاعدة الورقة والأوردة ، وتتوقف النباتات عن النمو وتتساقط الأوراق وتتحول سيقان النباتات إلى اللون الأحمر أو الأرجواني.


طرق علاجه

معالجة نقص النيتروجين في النباتات
معالجة نقص النيتروجين في النباتات

يمكن أن يعالج نقص النيتروجين في النباتات عن طريق استبدال النيتروجين في التربة بعلف متوازن في الربيع. من أجل أن تكون قادرًا على رفع مستويات المغذيات العامة والأطعمة النباتية السائلة سريعة المفعول ، فهي خيار جيد إذا لوحظ نقص النيتروجين في النبات.

كما أن استخدام السماد الفاسد أو دقيق الدم هو أحد طرق علاج هذا النقص. إنها خيارات جيدة للأسمدة الغنية بالنيتروجين ، كما أن الريش يحتوي على نسبة عالية جدًا من النيتروجين. إنه بطيء على الرغم من أنه جيد جدًا إذا كنت ترغب في إضافة النيتروجين طوال الموسم.

يجب ألا ننسى أن طريقة تغطية التربة هي طريقة تساعد في الحفاظ على مستويات رطوبة التربة ، وتعمل على تقليل الرشح.


نصائح لزيادة النيتروجين في النباتات

هناك طريقتان لتثبيت وزيادة النيتروجين في التربة ويتم ذلك من خلال ما يلي:

  • زيادة وتصحيح نقص النيتروجين باستخدام الطرق العضوية لوقت كافٍ. لكنه سينتج الكثير من توزيع النيتروجين بمرور الوقت.
  • يمكن أيضًا إضافة السماد الطبيعي إلى التربة ، ويمكن زراعة محصول السماد الأخضر.
  • زراعة النباتات المثبتة للنيتروجين مثل البازلاء أو الفول ، بالإضافة إلى وضع البن المطحون في التربة.

في الواقع ، يعتبر النيتروجين سمادًا نباتيًا شائعًا عند شراء الأسمدة الكيماوية. خاصة عند البحث عن إضافة النيتروجين إلى حديقتك ، يجب عليك اختيار سماد يحتوي على NPK. ستبدو نسبة NPK بالشكل 10-10-10 وسيخبرك الرقم الأول بكمية النيتروجين. كما يتم استخدام سماد النيتروجين من أجل إصلاح نقص النيتروجين في التربة ، وإعطائها دفعة كبيرة وسريعة من النيتروجين للتربة ، ولكنها سوف تبلى بسرعة.

إلى جانب ذلك ، يجب عليك التأكد من عمل إضافات منتظمة من سماد المواد العضوية والقش ونشارة الأوراق وأكياس الخشب والشاي. سيحافظ هذا على حديقتك وسيحتوي على إمدادات ثابتة من النيتروجين حيث تتحلل المادة العضوية. أسرع طريقة للحصول على دفعة كبيرة من النيتروجين للنباتات ليست من خلال التربة ، ولكن من خلال الأوراق. عندما تحتاج إلى زيادة النيتروجين ، فإن الأسمدة الورقية هي الأفضل.


أخيرًا ، إذا فشلت النباتات في الازدهار ، على الرغم من الإعداد المناسب للتربة والري والتغطية ، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغذيات. نقص النيتروجين في النباتات يجب عليك استخدام بعض العلاجات الواردة هنا حتى تزدهر النباتات بشكل أفضل.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى