منوعات

موعد صلاة الاستسقاء الخميس كيف اداء الصلاة

تقام يوم الإثنين ان شاء الله 13-12-2021 صلاة الإستسقاء في عموم مناطق المملكة العربية السعودية وذلك بعد البيان الملكي من الديوان الملكي والذي دعى المواطنين إلى إقامة صلاة الإستسقاء اليوم.

بأمر ملكي: وقت صلاة الاستسقاء في السعودية الاثنين 1443/5/9 وأوقات إقامة صلاة الاستسقاء بمدن السعودية 2021/12/13 قد قامت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية بتحديد موعد أداء صلاة الاستقساء اليوم الاثنين في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الصلوات الهامة التي جاءت سنة عن نبينا محمد عليه افضل الصلاة واذكى السلام، حيث قام نبينا محمد بأداء صلاة الاستقساء طالبت للغوث، وقد تم تحديد كافة المواعيد الخاصة بأداء صلاة الاستقساء في جميع المدن السعودية بناء على فارق التوقيت بين المدن، حيث جاء ذلك بعد توجيه الدعوة من قبل خادم الحرمين الشريفين بشأن أداء صلاة الاستقساء من قبل كافة القادرين في السعودية، بالاضافة الى التضرع الى الله سبحانه وتعالى والحرص على الدعاء بشكل كبير عقب اداء الصلاة.

صفحة صلاة الإستسقاء

صلاة الاستسقاء كصلاة العيد على رأي الجمهور، وهذا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين والشيخ ابن باز رحمهما الله، عن ابن عباس قال: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم متبذلاً متواضعًا متضرعًا، حتى أتى المصلى، فرقِيَ المنبر فلم يخطب خطبتكم هذه، ولكن لم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، ثم صلى ركعتين كما يصلي في العيد)؛ (رواه أبو داود والترمذي والنسائي).

موعد صلاة الاستسقاء

وفي حديث عبدالله بن زيد: (… ثم صلى ركعتين جهر فيهما بالقراءة)؛ (رواه البخاري ومسلم).

وعليه، فإن صفة صلاة الاستسقاء كصلاة العيد، تصلى ركعتين، ويُكبر فيها بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات على رأي الشافعية، أو ست تكبيرات على رأي المالكية والحنابلة، وكله صحيح بإذن الله، وفي الركعة الثانية يكبر بعد تكبيرة القيام خمس تكبيرات، ثم يتم صلاته.

ومن الجدير بالذكر أن هناك قولاً آخر، بأن صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة التطوع من دون زيادة تكبير، وهو مذهب مالك والأوزاعي وأبي ثور وإسحاق.

ملاحظة: استحبَّ أحمد والشافعي الفصل بين كل تكبيرتين بذكر الله، مثل أن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وقال أبو حنيفة ومالك: يكبِّر متواليًا من غير فصل بين التكبير بذكر.

حكم صلاة الإستسقاء

إذا قحط الناس وأجدبت الأرض واحتبس المطر، فيستحب – عند الجمهور – أن يخرج الإمام ومعه الناس إلى المصلى على صفة تأتي، ويصلى بهم ركعتين، ويخطب بهم، ويدعو الله تعالى بخشوع وتضرع؛ لأنه الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عباد بن تميم عن عمه قال: (خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقي، واستقبل القِبلة فصلى ركعتين، وقلب رداءه: جعل اليمن على الشمال)؛ (رواه البخاري ومسلم).

المصدر 1

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى