عربي ودولي

معنى كلمة الدفين معاني الكمات

معنى كلمة الدفن لا شك أن اللغة العربية من أغنى اللغات في العالم مع معاني ومفردات لا تنضب ومناسبة لكل عصر وحاضر ، لكنها تعتبر أيضًا من أصعب اللغات بسبب تعدد هذه المعاني. في هذا المقال يجيب التنين على هذا السؤال ثم يقدم شرحاً مفصلاً لمعنى هذه الكلمة.

معنى كلمة الدفن

المدفون صفة تأتي من الفعل الثلاثي (الدفن) ، وهي تصف الفاعل العقلاني أو غير المنطقي لتعيين ما هو مخفي أو غير ظاهر ، ومن هذه الكلمة تأتي صفة “مدفون” التي تشير إلى هذا. مكان تحت الأرض مثل المقبرة أو في طيات شيء ما ، وهكذا توصلنا إلى الجواب الصحيح هو:

شاهد ايضاً: تفسير رؤية دفن الميت

معنى كلمة مدفون في القواميس

تتفق قواميس اللغة العربية على أن الكلمة المدفونة تعني الشيء المخفي غير المرئي بحيث لا يمكن رؤيته إذا كان ماديًا ، ولا يمكن معرفته أو الشعور به إذا كان غير ملموس مثل هذا الشيء الأخلاقي ، والكلمة المؤنثة هي أيضا مدفون ، وكذلك مدفون ، بينما يوجد اختلاف طفيف في إضافات كل قاموس على معاني الكلمة ، ويتضح ذلك في الآتي:[1]

معنى كلمة مدفون في القاموس الوسيط

وكلمة مدفون تعني ما دفن وخفي ، وجمعه دفن ودفن ، وتأتي لوصف المجهول ، فمثلا تقول: “الرجل مصاب بمرض كامن” ، أي أنه يحمل مرضا كامنا. مرض مجهول حتى تظهر آثاره: المرأة الخفية ‘أي أنها امرأة خفية.

شاهد ايضاً: تفسير رؤية الدفن

معنى كلمة مدفون في قاموس الرواد

وهي تأتي على شكل “فشل” ، مما يعني المخفي المخفي ، حيث تشير إلى كلمة “حوض”. مدفون جيدًا “، أي بئر يقع داخل الأرض.

 

أمثلة على معاني كلمة الدفين في اللغة العربية

التوت هو أحد أنواع السحالي ، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يختبئ بسرعة إذا شعرت بالتهديد ، وكلمة “مدفون” تشير إلى نوع من الأطعمة الشرقية المكونة من الخضار. والأرز ، وتعني أيضًا الكنز وإليك بعض الأمثلة على معاني الكلمة المختلفة:[2]

  • دفن الإمام الشافعي في مصر: كل شئ دفن وقبره في مصر.
  • إنه رجل مختبئ في الرجولة. من يفتقر إلى الرجولة.
  • هؤلاء هم الرجال الذين دفنوا سرهم. كل شيء يخفيه ولا يكشف عنه.

مقال اخر: والحدائق الغنّاء معنى كلمة الغنّاء

هذا يختتم مقالتنا معنى كلمة دافنوذلك بعد أن أوضحنا لك الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح ، ثم ناقشنا بالتفصيل معنى الكلمة في أشهر معاجم اللغة العربية ، وأهم الأمثلة على استخداماتها المتنوعة.

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى