عربي ودولي

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده؟ موقع اليمن الغد اليوم سنتحدث عن موضوع مهم ، وسنتأكد من أن هذه المقالة شاملة وشاملة لما تبحث عنه ، فالكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية كثيرة ومتنوعة ، ولكل منها هيكلها الخاص ، التكوين والأعضاء وطريقة أداء وظائفها الحيوية الرئيسية مثل النمو والتكاثر والغذاء والتنفس.

ما الحيوان الذي يتنفس من جلده؟

إنه الضفدع والسمندل“جلد الضفدع له خاصية نفاذة. بالإضافة إلى دوره في عملية تنفس الحيوان ، فإنه يسمح أيضًا بدخول الماء إلى جسده ، وهو سيف ذو حدين. إذا تعرض الضفدع لدرجات حرارة عالية ، فإن الماء يخترق من داخل جسم الضفدع إلى الخارج ، مما يعرض الضفدع للجفاف. السلمندر حيوانات تشبه السحالي تعيش في أماكن رطبة وقريبة من المسطحات المائية.

عملية تنفس الضفدع

يمتلك الضفدع جلدًا منفذاً للأكسجين وثاني أكسيد الكربون أيضًا ، وشبكة من الأوعية الدموية السطحية التي تتلقى الأكسجين القادم من الماء مباشرة. عندما يكون الضفدع خارج الماء وعلى الأرض ، فإنه عادة ما يستخدم رئتيه لإكمال عملية التنفس. يمكن أن تتنفس بطريقتين حسب البيئة التي تقع فيها.

عملية التنفس السمندل

تسمى بعض الأنواع عديمة الرئة وتتنفس من خلال الخياشيم الموجودة على جانبي رأس الحيوان ، في حين أن بعض الأنواع البرية من السمندل لها رئات ذات بنية بسيطة ومظهر كيسي يستخدمان للتنفس ، ولكن بعض الأنواع البرية ليس لها رئة أو خياشيم ، وفي هذه الحالة يتنفسون من خلال جلدهم الذي يحتوي على مسام. لديها القدرة على امتصاص الأكسجين.

ما هي عملية التنفس ولماذا هي مهمة؟

عملية حيوية وأساسية لبقاء جميع الأنواع الحية ، وتعرف بأنها نقل الأكسجين من الوسط الخارجي إلى داخل الكائن الحي في كل خلية منه ، بالإضافة إلى تخليص خلايا الجسم من الفضلات الغازية المتمثلة في ثاني أكسيد الكربون ووضعه خارج جسم الكائن الحي إلى الوسط الخارجي. إنها عملية أكسدة الطعام داخل الخلية لإنتاج الطاقة اللازمة لعمل الخلية وبالتالي جميع أعضاء الجسم. التنفس الخلوي هو العملية الأساسية لتوليد الطاقة داخل خلايا وأعضاء وأعضاء الجسم لأي كائن حي لتحويل الطعام إلى مواد حية أو ما يسمى بالبروتوبلازم.

الحيوانات التي تتنفس بأكثر من طريقة

  • الضفادع: يتنفسون الماء من خلال جلدهم وعلى الأرض من خلال رئتيهم وفمهم.
  • أجنة الزواحف والطيور داخل البيض: تعتبر أغشية المشيماء والغشاء المحيط بالجنين مسئولين عن عملية التنفس.
  • أجنة الثدييات: من خلال غشاء يسمى المشيمة.

هنا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية مقالنا ما الحيوان الذي يتنفس من جلده؟حيث نتمنى أن نكون قد وفرنا لك كل ما تبحث عنه.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى