لماذا السماء زرقاء سبب لون السماء ازرق

لماذا السماء زرقاء سبب لون السماء ازرق
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

لماذا تكون السماء زرقاء ولماذا تكون السماء سوداء بالليل حيث نذكر أسماء السموات السبع ومعانيها ، كما سنتحدث عن ظاهرة تمدد الكون؟ كما سنقوم بشرح سبب لون السماء باللون الازرق والبحر وكذلك سنقدم لكم مكونات السماء وما نراه بها وسنجيب اذا كان للسماء حدود وكل هذا من خلال هذا المقال تابعونا .

 

لم السماء زرقاء؟

تكون الشمس في وضع عمودي نهارًا ، لذلك تسقط أشعة الشمس بشكل عمودي على الغلاف الجوي.
يظهر ضوء الشمس باللون الأبيض ، مما يعني كل الألوان المختلفة للطيف المرئي في أطوال موجاتها.
تمتص جزيئات الهواء في الغلاف الجوي أطوال موجات قصيرة (أزرق ، بنفسجي).
تعكس جزيئات الهواء الضوء البنفسجي والأزرق باتجاه السماء وتبعثره في كل الاتجاهات. كلما انخفض الطول الموجي ، زاد تشتت الضوء وفقًا لقانون يُعرف باسم ظاهرة تشتت رالي (الطول الموجي للبنفسجي والأزرق صغير).
نظرًا لأن العين البشرية أكثر حساسية للأزرق من الأرجواني ، فإنها ترى السماء باللون الأزرق بدلاً من مزيج من اللونين.

لماذا السماء مظلمة في الليل؟

وقد قال كثير من العلماء في الماضي أن سبب هذا الظلام هو غروب الشمس ، ولكن بعد دراسة وبحث طويل تبين أن السبب هو مبدأ توسع الكون وتشتت الضوء الناتج عن النجوم ، بحيث يصل إلينا النور بنسبة ضئيلة جدًا ، بحيث يكون ظلام الليل من الفترة من غروب الشمس إلى شروقها ، وتكون هذه الفترة قرابة اثنتي عشرة ساعة ، وفي بعض الأماكن تكون أطول من ذلك.
تم تأكيد وجود هذه الظاهرة من قبل وكالة ناسا والعديد من علماء الفلك من خلال العديد من التجارب العلمية والدراسات والبحوث الحديثة.

شاهد ايضاً: شروط التسجيل في منصة أضواء

أسماء السموات السبع ومعانيها

نحن لا نتحرى عن أي شيء خلقه الله تعالى ، ولا نتحرى عن سبب خلقه ، فمن خلال البحث والتحري ستكتشف أن سبب الخلق عظيم ورائع ، ويميز أشياء كثيرة عن بعضها البعض ، ونجدها. أنت غير قادر على التنازل عن شيء واحد من خلق الله ، سبحانه وتعالى.
السماء الدنيا أو الأولى ، فاسمها الرقعي ، وهي مصنوعة من الدخان.
والسماء الثانية اسمها القيدوم ولون النحاس.
اسم الجنة الثالثة (المروم) لون النور.
والرابعة السماء اسمها ارفلون وهي لون الفضة.
السماء الخامسة (هيفوف) وهي لون الذهب.
الجنة السادسة ، إذًا اسمها (العروس) ، وهي من الياقوت الأخضر.
السماء السابعة ، لأن اسمه أجمع وهو لؤلؤة بيضاء.

ما هو توسع الكون؟

توسع الكون في علم الفلك ، هو توسع أبعاد الكون ويظهر على مسافة أي نقطتين في الكون من بعضهما البعض دون أن يكون لهما أي حركة حسب نظرية الانفجار العظيم. بعد التضخم الكوني السريع فور إنشائه ، بدأ معدل تمدده في الانخفاض حتى وصل إلى المعدل الحالي.
يرتبط تفسير ما نلاحظه حول توسع الكون بجهود العلماء اليوم ، ولا يزال في مجال البحث. ترتبط محاولات تفسير توسع الكون حاليًا بفكرة تفترض ما يسمى بالطاقة المظلمة.
تشير القياسات الحديثة إلى أن معدل توسع الكون آخذ في الازدياد ، ويعزو العلماء هذه الزيادة إلى المادة المظلمة التي تظهر في النموذج النظري على أنها الجاذبية الثابتة الكونية بين المادة الناشئة في الكون حاليًا ، يفترض العلماء نموذج Lambda-CDM للتوضيح ما يحدث في الكون ، وهذا النموذج يؤكد أن توسع الكون تحت تأثير الطاقة المظلمة سيزداد في المستقبل.

مقال مرتبط: من هي الاميرة حورية الرويسان

لماذا السماء زرقاء والبحر زرقاء؟

ويرجع ذلك إلى انعكاس ضوء الشمس وانكساره أثناء مروره عبر الغلاف الجوي للأرض ، حيث تبعث أشعة الشمس الضوء الأبيض الذي يحتوي على جميع ألوان الطيف السبعة الناتجة عن اختلاف الأطوال الموجية للأشعة المكونة للضوء.
عندما تصطدم مع الغلاف الجوي ، تحدث درجة معينة من الانكسار.
نظرًا لأن اللون الأزرق له أقصر طول موجي ، فإنه مقدر له أن يتشتت ويتشتت أكثر من غيره ، ويمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الأرض ، مما يعطي السماء والبحر لونهما الأزرق ، وتعكس السماء جزءًا صغيرًا من لونها على المحيطات ، لكن هذا ليس السبب الرئيسي الوحيد وراء لون البحار.

مكونات السماء وما نراه بها

1- القمر:
القمر هو أحد أكبر الأشياء التي يمكنك رؤيتها في سماء الليل.
2- النجوم:
تم العثور على النجوم في سحب الغاز الموجودة في الفضاء.
3- الشمس:
الشمس هي أكبر جسم في النظام الشمسي يمكن رؤيته في السماء.
4- غيوم الليل الساطعة:
تظهر هذه الغيوم المضيئة ذات الألوان الزرقاء والفضية في منتصف السماء في ليالي الصيف عند خطوط العرض العالية.

هل للسماء حدود؟

نعم ، للسماء نهاية ، والسماوات السبع الأخرى لها أيضًا نهاية ، لكن لا أحد يعرف بالضبط ما هي نهايتها ، ولكن الأهم من ذلك أنها نهاية بطريقة لا تستطيع أذهاننا تخيلها ، فالسماوات خلقت بواسطة الله القدير وهم في حجم معين ورغم أننا نراهم إلى ما لا نهاية وأبعادهم إلا أن العقل لا يستطيع الإنسان أن يفهمها ، لكنهم جميعًا مطويون في يمين الله ، كما يقول الله تعالى:
(ولم يقدروا الله بالقيمة الحقيقية لقضائه ، وستتمسك به كل الأرض يوم القيامة ، وسوف تنحني السماوات على حياتهم).

56 مشاهدة