منوعات

كيف يمكننا أن نخلق تعليما ذاتيا فعالا؟

كيف يمكننا إنشاء تعليم ذاتي فعال؟

بسبب انفجار المعرفة الذي يحدث اليوم في البيئة الرقمية ، وبسبب التدفق الهائل للمعلومات والتغيرات الطارئة في جميع قطاعات الحياة بفضل ما تقدمه التكنولوجيا الرقمية من منتج ، أصبح التعليم الذاتي ضرورة يفرضها وشروط تمليها طبيعة التغيير الثقافي من أجل متابعة التطورات الجارية من جهة والاستجابة للشروط الوقائية التي يفرضها وباء كورونا هو حجر صحي ، وابتعاد وقائي ، وغيرها … ، لذا الاعتماد على أصبح التعليم الشخصي حافزًا للتطور الشخصي والمهارات ، وهو فرصة لأي شخص طموح يسعى إلى التحسين ، على الرغم من التعليم الذاتي في الدول الغربية ، فقد كانت ثقافة شائعة وواسعة النطاق تجذرت في أذهان الأجانب من خلال إحساسهم بالمسئولية وتحمل المشاكل التي يواجهونها. nated في جميع مجالات الحياة.

يمكننا أن نجد مفردات مماثلة للتعليم الذاتي ، مثل التعليم المنظم ذاتيًا ، والدراسة المستقلة ، والتعلم الذاتي ، ومفاهيم أخرى مماثلة لها معنى ومدلولة من خلال العملية التي توفر للطالب هامشًا من الحرية في الاختيار. طريقة التعليم المناسبة ، وكذلك اختيار الوقت الذي يناسب احتياجاته ووضعه ، والتي يتم من خلالها التشخيص تحديد أهدافه التربوية ، وتحديد مصادر تعلمه ووضع خطة تعليمية مناسبة تساعده على التقييم الذاتي والاطلاع على هذه الأهداف. التحسين والعيوب.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ، كيف يمكننا إنشاء تعليم ذاتي فعال؟

لاحظ وود وماكوردي ثماني مهارات للتعلم الذاتي الفعال:

القدرة على استخدام وقت الدراسة بشكل فعال

القدرة على تخطيط وجدولة الأنشطة

القدرة على إيجاد إجابات للأسئلة

مهارة العمل المستقل بعيدًا عن سيطرة المعلم

مهارة العمل حسب السرعة الذاتية للمتعلم

القدرة على استخدام مواد المنهج الدراسي وأدواته دون توجيه المعلم.

تعرف على كيفية استخدام الوسائل والوسائل التعليمية المختلفة

القدرة على استخدام ما تم تعلمه سابقاً والمتعلق بموضوع النشاط الحالي

ومع ذلك ، بغض النظر عن عدد طرق التعلم الذاتي الموجودة والتي تختلف من شخص لآخر في الطبيعة ، من أجل إنشاء تعليم ذاتي فعال ، يجب على المرء أولاً وقبل كل شيء أن يكون لديه ثقة بالنفس ويؤمن بتحقيق الرغبة.

لكن ما رأيك في قول الروائي الأسباني خورخي سانتايانا: “الشخص الذي تلقى تعليمه في المدرسة فقط هو شخص غير متعلم” ، هل تتفق معه؟

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى