فاجأ تركي الفيصل الجميع ووصف الزعيم الراحل “المضطرب” ياسر عرفات

فاجأ تركي الفيصل الجميع ووصف الزعيم الراحل "المضطرب" ياسر عرفات

فاجأ رئيس المخابرات السعودية السابق تركي الفيصل الجميع ، قائلاً إنه “متعمد” ، الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، الذي تجاهل المقاومة اللبنانية. دور القوة في هزيمة الاحتلال الإسرائيلي.

وأجرى سلسلة من المقابلات مع الصحفي عمار تقي حول برنامج “الصندوق الأسود” الذي تم بثه على منصات مختلفة ، وقال إن عرفات “مضطرب” … وكان موقفه من غزو الكويت إثبات.

وتحدث الفيصل عن أسباب اندلاع الحرب الأهلية في لبنان ، وقال: “أعلنت بعض الأحزاب السياسية عداءها للمملكة العربية السعودية ، وخاصة من التيار الشيوعي اليساري ،

وكشف الفيصل أن زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات إلى القدس فاجأت البلاد وأغضبت قادتها لأنه لم يبلغهم بنواياه تجاه إسرائيل قبل زيارة إسرائيل.

وقال إن السادات أخفى نيته زيارة إسرائيل ، رغم أنها واحدة من أقرب الحلفاء الأمريكيين في المنطقة.

وأوضح أن الزيارة “كانت مفاجأة، خصوصا أنه منذ اندلاع حرب رمضان (1973) كان هناك تنسيق قوي بين مصر والمملكة على مختلف الأصعدة، فعندما زار السادات المملكة عام 1977 قبل إعلان رغبته في زيارة القدس، صدر بيان مشترك عن استمرارية المحادثات الدولية، لم يتطرق فيه الرئيس المصري الراحل إلى نيته زيارة إسرائيل، لذلك كانت بالنسبة لنا صدمة، وقد أرسل نائبه في ذلك الوقت حسني مبارك إلى المملكة، لكن الملك خالد رفض استقباله وكان غاضبا وتم تكليفي باستقباله في مطار الرياض، والتقى الملك فهد الذي كان وليا للعهد آنذاك، ولم يجد أي استجابة لمطالبه بشحذ الدعم”.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More