منوعات

عيد الأم 2022 تاريخ يوم الام عالمياً وعربياً

عيد الأم الذي يحتضن قلوب معظم دول الوطن العربي في تاريخ 21 مارس من كل عام ، يوم خصوبة الأرض ويفتحها بمصدر يعانق الأرض والسماء لتتويج ثورة هي الأكثر روعة. الأم دافئة مثل الربيع والعطاء مثل الطبيعة الأم ، ولهذا السبب يدير الجميع أعينهم ويقبلون يديها الرقيقة في يوم العيد ، وبغض النظر عن مدى اختلاف تواريخ الاحتفال بهذا اليوم في العالم ، فكل أم في يبقى العالم أجمل وأعظم أمهات. هل يملأها؟ عيد الامهات حقه أم جزء منه؟ تشرفت بمقابلتك تاريخ عيد الأم 2022 ، وموعد الاحتفال بها في الوطن العربي وفي العالم ، وكيف بدأ الاحتفال.

تاريخ عيد الأم بين الشعوب القديمة

تختلف القصص التي تُروى عن التاريخ عن كيفية تكريم الأمهات لأول مرة والاحتفال به.

الإغريق والرومان

يقال إن تقليد عيد الأم بدأ مع احتفال الإغريق بالربيع وتكريم الآلهة الأم ، مثل ريا والدة زيوس ، وتقديم كعكة العسل والزهور والمشروبات عند الفجر. أو Cybele ، والدة الآلهة المعروفة باسم الأم العظيمة أو (Magna Mater) ، حيث تم تكريم Cybele في مهرجان Hilaria الروماني.

مقالات ذات صلة

مصر القديمة

احتفل قدماء المصريين بالآلهة المحبوبة إيزيس المعروفة بقدرتها على التحمل وصبرها ورمزًا للأم والطبيعة والزوجة والأخت ، ولهذا كرمها المصريون. تقول الأسطورة أن إيزيس كانت زوجة أوزوريس وشقيقتها أوزوريس قتل أيضًا على يد شقيقهما ست. لذلك قامت إيزيس بجمع رفات زوجها وتوزيعها في محافظات مصر. بعد أن أنجب حورس ، انتقم لوفاة والده بقتل ست ليصبح أول حاكم لمصر. وأصبحت إيزيس والدة الفراعنة ورمزا للأمومة. ارتبط اسم الإلهة إيزيس بالإلهة ديميتر وعشتروت وأفروديت ، وارتبط اسمها بالخصوبة والحنان والأنوثة والأمومة.

يصور إيزيس وهي ترضع ابنها حورس ، مما يدل على الأمومة.

انظر أيضًا: رسائل يوم المرأة العالمي


تاريخ عيد الأم في العالم الحديث

تاريخ عيد الأم

شمس الأمومة

يُعتقد أن الاحتفالات في يوم الأحد ، قبل ثلاثة أسابيع من عيد الفصح (الأحد الرابع من الصوم الكبير للمسيحيين) ، تحدد عيد الأم ، عندما يعود المؤمنون إلى الكنيسة الأم. ثم أصبح تقليدًا في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا حيث يعود الأبناء إلى أمهاتهم في ذلك اليوم حاملين الزهور والهدايا ، ثم أصبح احتفالًا سنويًا يؤدي فيه الأبناء طقوسًا مختلفة على شرف والدتهم.

ظهور عيد الأم بشكله الحالي في أمريكا

مرت هذه العطلة في الولايات المتحدة بعدة مراحل قبل أن تأخذ شكلها الحالي.

آن ريفز جارفيس

يعود تاريخ عيد الأم في الولايات المتحدة إلى القرن التاسع عشر ، مع اقتراب الحرب الأهلية. في ذلك الوقت ، ساعدت الناشطة الاجتماعية آن ريفز جارفيس من وست فرجينيا في تعليم النساء المحليات كيفية رعاية الأطفال وتربيتهم بشكل صحيح ، في أندية تسمى عمل عيد الأم. في ذلك الوقت ، كانت البلاد تعاني من آثار الحرب الأهلية والانقسامات التي تسببت فيها. لكن وجود هذه النوادي خلق نوعا من الشعور بالوحدة في مناطق وجودها. في عام 1868 ، نظمت آن يوم صداقة الأمهات ، حيث تلتقي الأمهات بجنود سابقين من الاتحاد والكونفدرالية كوسيلة للمصالحة.

جوليا وارد هاو

في عام 1870 ، تمكنت جوليا وارد من إلغاء عقوبة الإعدام بحق النساء من خلال التصويت ، وكتب أحد المتحمسين “إعلان السلام لعيد الأم” كطلب لجميع الأمهات أن يتحدن لتحقيق السلام العالمي للأمهات. يونيو من كل عام.

تبدأ آنا جارفيس رسميًا عطلة عيد الأم

بعد الجهود الطويلة التي بذلتها آنا جارفيس ، ابنة آن ريفز جارفيس ، التي حملت رسالة والدتها بعد وفاتها عام 1905 ، بدأ يوم وطني للاحتفال بعيد الأم. تقول آنا جارفيس: “عيد الأم هو وسيلة لتقدير وتكريم التضحيات التي تقدمها الأمهات لأطفالهن”:

  • في عام 1908 ، أقامت آنا أول احتفال في كنيسة في جرافتون بتمويل من صاحب متجر في فيلادلفيا. وتوافد آلاف الأشخاص على متجرها في نفس اليوم لإحياء ذكرى الأم.
  • بعد نجاحها في عيد الأم الأول ، بدأت جارفش حملة مكثفة ، سعت للتواصل مع السياسيين والصحفيين البارزين لحثهم على تبني عيد الأم كل عام.
  • في عام 1911 ، أسس جارفيس الرابطة الدولية لعيد الأم في وقت كانت تعتمده العديد من الكنائس والدول الأمريكية كعطلة.
  • في عام 1914 ، كانت جهود آنا جارفيس ناجحة ، ووقع الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون عيد الأم والعطلة الرسمية في يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.
  • تبرأت جارفيس من ذلك اليوم وطالبت بوقف الاحتفال به من أجل استغلاله تجاريًا ، ورفعت دعوى قضائية ضد تجار وجمعيات معينة وتوفيت عام 1948 بعد أن أنفقت كل ثروتها في هذه الدعاوى القضائية.
  • لم تستطع مؤسسة وصاحبة فكرة هذا العيد في أمريكا ، آنا جارفيس ، إلغائها ، لكنها استمرت بعد ذلك كتقليد سنوي وعيد وطني يحتفل به الجميع في الولايات المتحدة. بطريقته الخاصة.

إقرأ أيضاً: تاريخ عيد الام 2022


تاريخ عيد الأم في الوطن العربي

عيد الأم 2022
تاريخ عيد الأم في الوطن العربي

بدأ الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي في خمسينيات القرن العشرين.

الفكرة من وراء الفكرة كانت الصحفي المصري مصطفى أمين

لطالما كانت لدى مصطفى أمين شكوك حول عيد الأم وضرورة الإنصاف تجاه المرأة والأم. وقد تحدث عن هذه الموضوعات في كتبه وكتاباته منذ عام 1943.

بدء الحملة الصحفية

جاء يوم طلبت منه إحدى النساء مقابلته وأخبرته عن معاناتها مع ابنها الذي أنكر ما فعلته من أجله بعد تربيته وتعليمه هو وزوجته. ولما هجرها وتوقف عن زيارتها ، تُركت وحيدة غارقة في المرض والحزن. هذه القصة هي الدافع الذي دفع مصطفى أمين إلى إطلاق حملات صحفية لإعلان عيد الأم في مصر وإرسال طلب رسمي للحكومة.

يتم الإعلان رسميا عن عيد الأم في مصر

في عام 1956 ، وافق الرئيس جمال عبد الناصر على اقتراح أمين وأعلن اعتماد 21 مارس من كل عام للاحتفال بعيد الأم. بعد ذلك ، اتبعت الدول العربية مصر وأخذت في نفس اليوم للاحتفال الرسمي بإعلان عطلة رسمية في معظم الدول العربية.

أنظر أيضا: موعد عيد الام


لماذا اختيار 21 آذار / مارس عيد الأم العربية؟

بعد ما كتبه مصطفى أمين في الجريدة المصرية عن اقتراحه تحديد أحد أيام السنة بيوم الأم في السنة.
بدأت الرسائل تتدفق إلى الجريدة ، واقترحت جميعها أن يكون يوم 21 مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بعيد الأم ، حيث يتزامن هذا اليوم بشكل فلكي مع الاعتدال الربيعي ونهاية فصل الشتاء ، وأوائل الربيع هو موسم العطاء والعطاء. الخير الذي يشبه الأمهات يتحملن العطاء والحب والجمال.

انظر أيضا: عيد الحب


كيف يحتفل العالم بعيد الأم؟

تختلف التقاليد من دولة إلى أخرى في طريقة الاحتفال:

  • في بعض البلدان ، مثل إثيوبيا ، تتجمع العائلات في الخريف للاحتفال والغناء ، وهو احتفال يستمر عدة أيام.
  • في الولايات المتحدة ، يتم تقديم الهدايا والزهور للأمهات ، وتمنح العائلات الأمهات إجازة لأداء الأعمال المنزلية مثل التنظيف والتنظيف.
  • في الدول العربية ، الجميع يقبل والدته ويزورها ويطلب موافقتها ويقدم لها الهدايا المتنوعة.
  • تحتفل جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في جميع بلدان العام بهذا اليوم وتقدم برامج تلفزيونية وإذاعية مخصصة للأمهات.

موعد عيد الأم في بعض دول العالم

الولاية التاريخ السنوي
الولايات المتحدة الأمريكية الأحد الثاني في مايو
عيد الأم في بنما 8 ديسمبر
أفغانستان 8 مارس
في بريطانيا العظمى الأحد الماضي في مارس

جدول عيد الأم في الوطن العربي

عام شهر اليوم
2022 21 مارس الإثنين
2023 21 مارس يوم الثلاثاء
2024 21 مارس يوم الخميس
2025 21 مارس يوم الجمعة
2026 21 مارس يوم السبت

أسئلة يتكرر طرحها عن عيد الأم 2022

ما هو موعد عيد الأم 2022؟

يحتفل العالم العربي بعيد الأم 2022 في 21 مارس الجاري.

من أوائل الدول العربية التي احتفلت بعيد الأم؟

مصر هي الدولة العربية الأولى التي تحتفل بعيد الأم في الخمسينيات من القرن الماضي.

ما هو موعد عيد الأم في المغرب 2022؟

يحتفل المغرب بعيد الأم يوم الأحد الأخير من شهر مايو


هذا عيد الأم 2022 من زهور الربيع التي نختارها لنقدم لأمهاتنا خالص الامتنان وقلب نابض يسألهن عن الرضا ويسعى لكل خير. إن تاريخ عيد الأم قديم جدًا ، حيث كان للمرأة مكانها ووجودها منذ زمن بعيد ، والأمومة رمز مقدس للعطاء. حفظ الله قلوب كل أمهات العالم.

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى