نموذج عقد عمل سائق خاص مصري pdf السعودية 2021 كتابة صيغة

عمل عقد عمل مصري

نموذج عقد عمل سائق خاص مصري pdf وهو ما يعتبر أحد الوثائق غاية في الأهمية لكونها تعمل علة تنظيم العلاقة المهنية وطبيعتها فيما بين العامل ورب العمل سواء تعلق الأمر بمهنة السياقة في المملكة العربية السعودية أو غيرها من المهن الأخرى، إذ أنه يعد بمثابة وثيقة توفر لكل طرف في علاقة العمل تلك ضمان لكونه سيحصل على حقوقه كاملةً، ويشار إلى أن مهنة السياقة في المملكة دوماً ما يكون هناك حاجة إليها بالشركات والمؤسسات وذلك سواء داخل المملكة أو خارجها، ومن خلال الدخول إلى ذلك الرابط يمكنكم الحصول على عقد عمل سائق خاص مصري pdf.

نموذج عقد عمل سائق خاص

إنه في يوم/ الموافق/ من شهر/ لعام/…

تم تحرير ذلك العقد بين كل من الطرفين الآتيين:

طرف أول: ممثل أو صاحب شركة……ويحمل رقم الهوية……

طرف ثاني: عامل وافد يحمل جواز سفر رقم…… ورقم إقامة……. وينتمي إلى الجنسية……وهو حاصل على ترخيص العمل في دولته كسائق.

ولقد توصل الطرفان برضاهم الكامل إلى الاتفاق على ما يلي من بنود:

  • إبرام عقد عمل بين الطرفين تبلغ مدته ثلاث أعوام، حيث يبدأ العد التنازلي لمدة ذلك العقد بدءًا من اليوم الأول الذي يلتحق الطرف الثاني به إلى العمل، ويتم تدوين ذلك التاريخ في ورقة العقد.
  • على الطرف الثاني أن يقوم بتقديم شهادة صحية على أن تكون تلك الشهادة صادرة من جهة معتمدة صحية داخل دولته كوزارة الصحة من أجل التأكيد على أنه غير حامل لأي أمراض معدية أو أمراض تحول دون مقدرته على العمل.
  • الطرف الثاني يخضع لفترة تدريبية تصل مدتها إلى ثلاث أشهر، يتم بها اختبار مدى كفاءته والتزامه في العمل، وإذا ما ثبتت كفاءته، يستكمل العقد، وغير ذلك، يترتب عليه فسخ العقد.
  • الطرف الثاني يلتزم بالعمل بأي فرع من فروع المؤسسة وبأي مدينة على ضوء المهام الخاصة المتعلقة بالوظيفة كسائق درجة أولى.
  • على الطرف الأول أن يلتزم بقيمة المتفق عليه من راتب للطرف الثاني والامتناع عن التأخير بدفع الراتب بمطلع كل شهر.
  • يتم إصدار من ذلك العقد نسختين فقط، على أن يحصل كل طرف من طرفي العقد على نسخة أصلية خاصة به عقب القيام بتوقيعها.

عقد عمل سائق خاص مصري

نموذج عقد عمل سائق خاص عربي انجليزي doc

العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول يعتمد على الاستعانة بأحد نماذج عقود عمل مهنة السائق أو غيرها من المهن الأخرى، وذلك باللغة العربية فهي تمثل اللغة الرسمية في مختلف البلاد بالوطن العربي، بينما الشركات التي الانترناشيونال وبالطبع الشركات الملتي ناشيونال، بالإضافة إلى بعضاً من الشركات المحلية تعتمد في عقود العمل على اللغة الإنجليزية.

ويكون الاعتماد على اللغة الإنجليزية في كتابة عقود العمل بشكل خاص حينما يتم تعيين أو توظيف العمالة الأجنبية والتي دوماً ما تتطلب توفر ملف عمل باللغتين العربية والإنجليزية، لكي يصبح هناك مقدرة على التفاهم والتواصل مع الموظفين الأجانب بسهولة، ومن الممكن أن يتم الحصول على نموذج لعقد عمل سائق انجليزي عربي بصيغة doc في ملف وورد من خلال النقر على ذلك الرابط، أو الحصول على عقد عمل سائق خاص باللغة العربية من هنا.

تابع ايضاً: نموذج الكشف الطبي نظام نور

نموذج عقد عمل سائق خاص 2021

في اليوم الموافق…. عام…. 20..

تحرر عقد عمل مهنة سائق بين كل من طرفي التعاقد، وهما:

الطرف الأول: هو السيد….. (ممثل) صاحب مؤسسة (يكتب اسم الشركة)….. والحامل لرقم الهوية الوطنية….

الطرف الثاني: وهو…..العامل بمهنة سائق، والحامل للجنسية….. ورقم جواز السفر…

وقد تم تحرير ما يلي من البنود بأهلية وموافقة كل من الطرفين على ذلك النحو:

  • العمل بمدة تبلغ من الزمن عامين من التاريخ الذي يتم به توقيع العقد إذ أن الطرف الثاني سوف يعمل بمؤسسة الطرف الأول في مهنة سائق في مقابل حصوله على راتب شهري تحددت قيمته بـ……ريال سعودي.
  • موافقة الطرف الثاني على العمل بفترة تجريبية لمدة تبلغ ثلاث أشهر ببداية العقد في سبيل التأكد من كفاءة ومهارة والتزام العامل قبل الموافقة على استكمال عقد العمل بشكل نهائي.
  • العمل في الأسبوع لمدة ستة أيام مع الحصول على يوم الجمعة باعتباره يوم عطلة أسبوعية، ومن المحتمل أن يتم تغيير يوم الإجازة إذا ما تم الاتفاق بين طرفي العقد على ذلك، وحين العمل يوم العطلة (سبعة أيام أسبوعياً)؛ يحصل العامل على قيمة إضافية مالية يتم الاتفاق مع صاحب العمل عليها.
  • يلتزم الطرف الثاني بالعمل بأي فرع من فروع المؤسسة أو الشركة بما تقتضيه مصلحة العمل وعلى ضوء المتفق عليه مع الطرف الأول من المهام الوظيفية.
  • الطرف الأول يلتزم التزامًا تامًا بدفع الراتب الشهري للطرف الثاني ببداية كل شهر ميلادي وطيلة استمرار مدة العقد، وفي حالة الأعياد والعطلات الرسمية التي تأتي بمطلع الشهر، يتم تقديم الموعد الذي يحصل العامل به على الراتب.
  • في حالة إفشاء العامل أسرار العمل أو ارتكاب أخطاء جسيمة تؤثر بشكل كبير على مؤسسة العمل؛ يحق حينها للطرف الأول فسخ العقد بغير الرجوع إلى العامل.
  • ذلك العقد يقبل التجديد لعديد من المرات الغير محددة برقم، إذا ما لم يُقرر الطرفين أو أحدهما غير ذلك، ولكن ينبغي أن يتم إخطار الطرف الآخر بقرار وقف العقد قبل موعد انتهائه على الأقل بمدة ثلاث شهور .
  • يقوم كلاً من الطرفين بالتوقيع على العقد، على أن يحصل كل منهما من ذلك العقد على نسخة أصلية.

مقال اخر: نموذج عقد عمل مؤقت في السعودية

نصائح كتابة صيغة عقد عمل سائق خاص

بلا شك كل عقد العمل يختلف من بلد إلى آخر، لذا من الضروري أن يتم تعديل صيغة النموذج حسب للبيانات الخاصة بالسائق، وفق جنسيته، والدولة التي ينتمي إليها ويقدم منها، ويعمل كسائق بها وهناك بعض النصائح التي تكفل حماية حق كل من طرفي العقد:

  • كتابة وتحديد اليوم الذي أبرم العقد به، بين جميع ما يوجد بالعقد من أطراف.
  • ينبغي أن يهتم الطرف الأول بالأنظمة والقوانين، واللوائح التابعة للبلد التي يعمل الفرد بها.
  • تحديد أن يكون الطرف الأول (صاحب العمل)، أما الطرف الثاني يكون السائق أو العامل.
  • من الهام أن يلتزم الطرف الثاني بما يتضمنه العقد من بنود، وأن يعمل في البداية بشكل تجريبي لفترة مُعينة من الزمن، والتي غالباً ما تكون ثلاثة أشهر، ويتم كتابة ذلك الأمر بالعقد.
  • كتابة جميع الشروط بالعقد، ويجب أن يكون كلا الطرفين متمتعين بالأهلية الكاملة المعترف أمام القانون بها.
  • يصبح العقد باطل في حالة أن يرى الطرف الأول عدم صلاحية السائق للعمل بتلك المهنة في الشركة، كما يمكن عدم الإنذار بشكل مسبق للسائق ، وكذلك ألا يحصل على أي مكافأة أو تعويض أو عن ما قد قضاه من فترة تجريبية، وعلى ذلك لا يحق للطرف الثاني الاعتراض على ذلك.
  • يُمكن  أن يُعطي صاحب العمل السائق أو العامل تكليف أو أي مهام معينة، ولكن يجب ألا تتعارض تلك المهام مع مهارات وقدرات السائق.
  • أن يقبل العقد للتجديد لأعوام أخرى، وإذا ما رغب أحد الطرفين في عدم التجديد، عليه أن يخطر الطرف الأخر، قبل انتهاء العقد بستين يوماً على الأقل.
  • يتم كتابة ما سيحصل السائق عليه من الإجازات والمرتب.
  • يجب أن يحصل الطرف الثاني على أجازة بشكل سنوي، على أن تكون تلك الإجازة مدفوعة الأجر من قبل المؤسسة.
  • من حق صاحب العمل فصل السائق من العمل إذا ما تسبب الأخير في خسارة للشركة، أو تخلفه عن تنفيذ التعليمات والمهام المكلف بها، وحين تغيبه لمدة عشرة أيام من العمل، أو حين اتهامه بجريمة شرف أو أمانة.
  • من الهام النص في العقد على عدم جواز أن يعمل السائق لدى شخص أخر، سواء بأجر بغير ذلك، حيث يجب أن يرجع لصاحب العمل أولاً المبرم العقد الاتفاقي معه.

وبذلك عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من عرض مقالنا والذي عرضنا من خلاله نموذج عقد عمل سائق خاص مصري pdf والتي كثيراً ما يكون هناك حاجة إلى الحصول عليه لمدى ما تمثله مهنة السائق الخاص من أهمية في المملكة بمختلف الشركات والقطاعات.

زر الذهاب إلى الأعلى