?> طريقة استخدام سناب شات للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف وشرح مفصل لكل محتوياته

طريقة استخدام سناب شات للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف وشرح مفصل لكل محتوياته

احمد سالمتعديل 28 يناير 202247 views مشاهدةآخر تحديث :
الدليل الشامل لشرح برنامج سناب شات للمبتدئين
يعتبر تطبيق سناب شات من التطبيقات التي لاقت رواجا كبيرا بين المستخدمين خاصة المشاهير، لذلك تجد منصة snapchat من أول المنصات التي يرتادها المشاهير ويبدأون في نشر يومياتهم عليها في محاولة منهم لمشاركة اهتماماتهم ويومياتهم مع متابعيهم.

وبما أن هذا التطبيق حقق شهرة واسعة من بين مواقع السوشيال ميديا، كان لا بد من استخدامه ومعرفة كيفية استخدامه، لذلك في هذا المقال سوف اشرح طريقة استخدام سناب شات للمبتدئين بالتفصيل، تابع الشرح.

معلومات عن سناب شات

يعتبر تطبيق Snapchat من تطبيقات التواصل الاجتماعي الذي يستخدم لتسجيل وبث ومشاركة مقاطع الفيديو والصور مع المتابعين، تم ابتكار تطبيق سناب شات من قبل (إيفان شبيغل) بمساعدة صديقه (بوبي ميرفي)، ولكن يعتبر (إيفان شبيغل) المؤسس المشارك في انشاء وتطوير سناب شات على الرغم من انه صغير في العمر، فهو من مواليد عام 1990.

كما يسمح تطبيق سناب شات للمستخدمين التقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نصوص وملصقات أو ورسومات، وإرسالها إلى يومياتهم أو الى اصدقائهم ومتابعيهم، ولكن مقاطع الفيديو التي يتم ارسالها محددة بفترة زمينة معينه للمقطع الواحد تصل الى 10 ثواني للمقطع الواحد.

شرح واجهة تطبيق سناب شات

ومن الأمور التي احببت ان اشركك بها هي ان الصور ومقاطع الفيديو التي تقوم بارسالها على سناب شات لا يتم تخزينها في خوادم التطبيق، إلا لفترة محددة وبعد ذلك يتم حذفها نهائيا، وذلك من باب المحافظة على خصوصية المستخدم.

كما أن مستخدمي تطبيق سناب شات تجاوز عددهم 250 مليون مستخدم نشط يوميا حسب احصائيات فريق سناب شات نفسه، كما انه يتم ارسال ما يزيد عن 4 مليار سناب في اليوم الواحد، لذلك يستحق التطبيق ان تسعى لأن تكون واحدا من مشاهير سناب شات حتى تتمكن من فرض وجودك على منصات التواصل الاجتماعي.

شاهد ايضاً: طريقتين لتغيير رقم الجوال في قياس

واجهة سناب شات وما هي الأزرار التي تحتوي عليها

قبل ان أبدأ في شرح تطبيق سناب شات، يجب ان تعرف ان هذا التطبيق يحتوي على عناصر أساسية وواجهة تحكم تحتوي على مجموعة من الأزرار، وسوف اذكرها لك على شكل نقاط في البداية ثم سوف اشرح لك وظيفة كل واحدة منها، حتى تتمكن من استخدام سناب شات بشكل صحيح:

  1. الواجهة الرئيسية للتطبيق.
  2. واجهة الكاميرا.
  3. ازرار الوظائف المتخصصة في التقاط الصور أو مقاطع الفيديو مع اضافة التأثيرات عليها والتي سوف اشرحها لك بعد قليل.
  4. قسم الدردشة (الشات) والمخصص للمراسلة بينك وبين اصدقائك.
  5. قائمة اليوميات، والتي يتم مشاركتها من قبل اصدقائك.
  6. قائمة الاشتراكات، والتي يمكنك عن طريقها مشاهدة ما يتم نشره من قبل الأشخاص والمشاهير الذي تتابعهم.
  7. قسم الاعدادات، والذي يمكنك من خلاله التحكمم بالخصوصية واعدادات حسابك.
  8. خريطة سناب شات، والتي سوف اشرحها لك في مقال منفصل لأنها تحتاج الى شرح طويل نوعا ما.

كيف استخدم سناب شات

بعد ان تقوم بتحميل تطبيق سناب شات للأندرويد أو تنزيله للايفون وتقوم بتشغيله لأول مره سوف يطلب منك ان تقوم بانشاء حساب عليه، حيث يمكنك ذلك عن طريق ادخال بريدك الالكتروني وكلمة مرور قوية لحماية حسابك>

انشاء حساب سناب شات / تسجيل دخول snapchat

بعد ان تتم هذه الخطوات وتقوم بانشاء حساب خاص بك، سوف يتم فتح التطبيق كما ترى في الصورة التالية والتي توضح لك واجهة التطبيق الرئيسية، وقمت بترقيم الوظائف حتى أسهل عليك الشرح، وتتمكن من فهم كل الوظائف التي تظهر امامك على واجهة سناب شات:

اقراء ايضاً:ِ طريقة أخذ اللقطة المكانية

شرح سناب شات للمبتدئين بالتفصيل

شرح سناب شات بالتفصيل:

كما تلاحظ الأرقام التي تظهر بجانب كل رمز من رموز الاعدادت التني تظهر على واجهة التطبيق الخاص بسناب شات، فأن كل زر له وظيفة محددة، وفيما يلي شرح لهذه الأزرار:

صورة البروفايل (رقم 1): عندما تقوم بالضغط على صورة البروفايل الخاص بك (والتي تكون عبارة عن رمز ايموجي) سوف تدخل من خلالها على الأعدادت الخاصة بصفحتك الشخصية كما تلاحظ في الصورة؛ والتي من خلالها سوف تتمكن من اضافة ستوري، معرفة اليوميات المفضلة لديك، اضافة صديق او البحث عن صديق، كما أنك سوف تتمكن من الوصول الى خريطة السناب إذا مررت للأسفل.

اعدادات الحساب الشخصي في سناب شات
اعدادات الحساب الشخصي في سناب شات
  • خيار البحث (رقم 2): عن طريق هذا الزر يمكنك البحث عن اصدقاء جدد، أو أحد اصدقائك الحاليين لتقوم ببدء محادثة معه، أو ارسال سناب معين لهذا الشخص.
  • خيار اضافة صديق (رقم 3): عن طريق هذا الخيار يمكنك رؤية قائمة طلبات الصداقة التي لديك، أو البحث عن اصدقاء جدد عن طريق قائمة الاضافة السريعة quick add وحسب جهات الاتصال لديك.
  • خيار قلب الكاميرا (رقم 4): هذا الخيار يستخدم لقلب الكاميرا للجهة الأمامية “السيلفي” أو الكاميرا الخلفية، كما يمكن قلب الكاميرا أيضا عن طريق النقر مرتين على شاشة الهاتف.
  • خيار إضاءة الفلاش (رقم 5): هذا الخيار يسمح لك بالتحكم في اضاءة الفلاش الخاص بالكاميرا واختيار اذا كنت تريد ان يكون مشغل أو معطل أو تلقائي.
  • خيار timeline أو المخطط الزمني (رقم 6): هذا الخيار تمت اضافته في تحديث سناب شات الجديد، حيث يسمح لك بالتقاط سنابات بأكثر من وضعية وبأكثر من مكان وعلى فترات مختلفةن وهذا على عكس تصوير سناب عادي، حيث لا يمكنك التقاط اكثر من سناب في اوقات مختلفة، اما عند استخدامك للمخطط الزمني فانك سوف تتمكن من التقاط مقطع معين ثم رفع يدك عن زر التصوير وتغيير مكانك أو التقاط مقطع آخر في وقت لاحق، وبذلك سوف يظهر مقطع التصوير وكأنه فيديو واحد غير مجزأ.
  • خيار الأصوات / الموسيقى sound (رقم 7): هذا الخيار يسمح لك باضافة مقطع صوتي على الفيديو الذي سوف تقوم بتصويره في سناب شات، حيث انك سوف تجد 3 خيارات عندما تضغط على هذا الخيار، وهي اختيار مقطع صوتي من القائمة الأكثر شهرة على سناب شات، او اختيار من قائمة المفضلة، أو اختيار مقطع صوتي محفوظ على جهازك، لاحظ الصورة.
طريقة اختيار موسيقى عند تصوير مقطع سناب شات
  • خيار multi-snap (رقم 8): هذا الخيار كان متاحا لهواتف ايفون فقط، ولكن تمت اضافته مؤخرا في تحديث سناب شات، وهذا الخيار يسمح لك بالتقاط اكثر من سناب في نفس الوقت، حتى يصل مجموع وقت السنابات الى دقيقة، حيث ستظهر ستة مقاطع في أسفل الشاشة بعد الانتهاء من التسجيل، كل مقطع منها سيستمر لعشر ثوانٍ، كما سوف تتمكن من نشر هذه المقاطع الست أو إرسالها بشكل فردي وبحسب الترتيب الزمني لالتقاطها، أيضا سوف يكون مسموحا لك حذف المقاطع قبل إرسالها.
  • المؤقت (رقم 9): هذا الخيار يستخدم لضبط توقيت التقاط الصورة؛ حيث يعطيك فترة قبل ان يتم البدء بتسجيل السناب الذي تريد تصويره، وهو عبارة عن مؤقت تنازلي يبدأ العد من 3 ثواني بشكل افتراضي ويمكن ضبط المؤقت (عن طريق الضغط عليه مرة اخرى) حسب المدة التي تعجبك والتي تصل الى 10 ثواني، وبعد انتهاء المؤقت سوف يبدأ سناب شات بالتصوير.
  •  خيار التركيز focus (رقم 10): هذا الخيار يمكنك تفعيله حتى يقوم سناب شات بالتعرف على الوجوه تلقائيا، وعمل تشويش على المحيط بالوجه، مما يعطي جمالية للصورة؛ ولكن هذه الميزة تحتاج الى اضاءة جيدة حتى تتمكن من التقاط صورة واضحة ونقية.
  • خيار الشبكة grid (رقم 11): عندما تقوم بتفعيل هذا الخيار سوف يتم تقسيم الشاشة الى مربعات صغيرة، وذلك حتى تتمكن من التقاط الصورة بشكل صحيح، ووضع الأجسام التي تريد تصويرها بالزاوية الصحيحة من الشاشة.
  • خيار الذاكرة memories (رقم 12): هذا الخيار يسمح لك برفع صور على حالتك اليومية في سناب شات عن طريق اختيار صور أو فيديوهات قمت بنشرها مسبقان أو من خلال الاستوديو واختيار الصور المخزنة على جوالك.
  • خيار التقاط الصور أو الفيديو (رقم 13): هذا الزر مخصص لالتقاط الصور او مقاطع الفيديو، حيث يمكن التقاط الصور عن طريق النقر مرة واحدة عليه، أو الضغط المستمر حتى تتمكن من التقاط فيديو.
  • الفلاتر (رقم 14): عندما تقوم بالضغط على هذا الخيار فإنك سوف تتمكن من اختيار عدد كبير من الفلاتر التي يتم اضافتها على سناب شات بشكل مستمر، وذلك عن طريق التمرير لليمين واليسار، مما سوف يعطي الصورة أو الفيديو الذي سوف تلتقطه جمالية كبيرة عن طريق تعديل الألوان.
  • خيار الموقع رقم (15): يعد الخيار الأخير في الشريط السفلي، يُظهر لك عند الضغط عليه الأشخاص القريبين منك ويمكنك رؤيتهم على الموقع، وهذا هو خيار الخريطة الذي يمكنك به أيضا اخفاء ظهورك على الخريطة للأشخاص الذين يراقبونك أو لا تريد ان يعرفوا مكانك في الوقت الذي تقوم به باستخدام سناب شات.
  • خيار الدردشات (رقم 16): هذا الخيار يمكنّك من الدخول الى قائمة الدردشات التي تستطيع بها مراسلة اصدقائك وارسال سنابات لهم.
  • خيار المسح scan (رقم 17): هذا الخيار مخصص لقراءة الباركود، حيث يمكنك الضغط عليه وتوجيه الكاميرا للباركود حتى يقوم سناب شات بالبحث عن هذا الباركود، علما أن جميع التطبيقات والشركات تتجه الآن الى تحويل الروابط الى باركود، وذلك من باب التسهيل على المستخدم.
  • الأصدقاء (رقم 18): هذا الخيار يسمح لك بالدخول الى قائمة الأصدقاء لديك حتى تتمكن من مشاهدة اليوميات التي يقومون بنشرها.
  • منصة الأضواء (رقم 19): هذا الخيار أُضيف مؤخراً على برنامج سناب شات ويعتبر منصة يمكن من خلاله تصفح مقاطع الفيديو تماماً كتطبيق التيك توك والإنستغرام.

اعدادات سناب شات وشرح اعدادات ضبط الخصوصية

بعد أن انتهينا من شرح واجهة نظام سناب شات نأتي إلى خيارات الإعدادات، والتي يمكن الذهاب اليه عن طريق الضغط على خيار صورة البروفايل والذي شرحته لك قبل قليل في (الرقم 1) من واجهة الاستخدام. وسيظهر حسابك الشخصي، وعدد من الخيارات الأخرى، إضافة الى القصة، وخيار الجرس، والأضواء، والمفضلات من منصة الأضواء، والملفات التعريفية وغيرها من الخيارات لكل خيار وظيفة معينة نبين لك بعض الإعدادات بالتفصيل.

شرح اعدادات سناب شات

خيار ملف تعريفي:  يقصد به ملف التعريف بحسابك، وإن كنت مبتدئاً يجب عليك أولاً البدء بإنشاء ملف التعريف حتى يظهر للأشخاص الآخرين عن طريق منصة الأضواء.

 خيار إضافة الأصدقاء: يمكنك من خلاله عرض الأصدقاء وإضافة أي صديق جديد.

الإعدادات الخاصة بحسابك على سناب شات:

ومنها الإسم، وإسم المستخدم، وعيد الميلاد، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، و تأكيد كلمة المرور، والإشعارات وتحديد اللغة وغيرها من الخيارات، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تغيير إسمك في أي وقت، أما إسم المستخدم لا يمكنك تغييره أبدا وهو الإسم الذي سجلت به أول مرة في تطبيق سناب شات.

ويمكنك إرسال حسابك في سناب شات إلى أي أحد بالضغط على إسم المستخدم وسيظهر لك عدد من الخيارات لمشاركة حسابك عبر التطبيقات المختلفة ومنها: الفيسبوك، أو الانستغرام، أو عبر تطبيق سناب شات نفسه، وغيرها من التطبيقات.

خيار تسجيل الدخول بخطوتين: يمكنك تفعيله لتعزيز أمان حسابك على سناب شات.

الإشعارات: عند الضغط على كلمة إشعارات ستظهر لك قائمة الإشعارات كاملة، يمكنك التحكم فيها كما تريد.

خيار بيت موجي: وهو الشخصية الكاريكاتيرية الخاصة بك، يمكنك إضافة التعديلات عليها كتبديل الملابس أو اختيار سلفي، أو غيرها من الخيارات.

خيار إدارة: يوجد الخيار ضمن الإعدادات، وعند الضغط عليه ستظهر لك قائمة منسدلة يوجد فيها عدد من الخيارات كخيار الاتصال ليمكنك تحديد الأصدقاء الذين تريدهم أن يتصلوا بك، أو تحديد خيار استخدام الفلاش، أو تحديد الأشخاص الذين تريدهم أن يشاهدوا قصتك أو تحديد موقعك، أو تحديد الذكريات، أو العدسات، ويوجد عددٍ من الخيارات هي بمثابة تعزيز لخصوصية حسابك.

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح سهل ومبسط عن طريقة استخدام سناب شات، وساعدتك في التعرف على كل تفاصيله وكيف تستخدمه.

عزيزي الزائر، نحن نبذل جهدا كبيرا في محاولة توفير المعلومة الصحيحة والبرامج الخالية من الفيروسات، لذلك لا تبخل علينا بكتابة رأيك في التعليقات إذا اعجبتك المقالة، وإذا لم تعجبك اكتب لنا ملاحظتك لعلها تساعدنا في تطوير وتحسين المحتوى الذي نقدمه.

قد يعجبك أيضا:
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة