منوعات

شروط التقديم على تملك العقارات 1443هـ ومطالبات تمديد منصة احكام

مطالبات تمديد منصة احكام شروط التقديم على تملك العقارات 1443هـ تقدم بها كثير من السعوديين، عندما أعلنت منصة أحكام عن انتهاء موعد التقديم على العقارات المطروحة وأن آخر موعد كان 9/12/2021م، وقد تم فتح باب التقديم منذ عام مضى، واهتمت أحكام أن يستفيد المواطنون من هذه الخدمة بشكل إلكتروني حتى لا يتعرض المتقدمين لأي مشاكل أثناء التقديم ولا الانتظار في طوابير طويلة لذلك.

مطالبات تمديد منصة احكام شروط التقديم على تملك العقارات 1443هـ

طالب كثير من الأفراد وبعض المكاتب الهندسية داخل السعودية بضرورة تمديد موعد التقديم على أحكام لاستكمال بقية طلبات تملك العقارات.

  • وتعد هذه الخدمة من الأمور التي دعت إليها الجهات الحكومية المختصة في السعودية حتى يتم اعتماد الملكيات الخاصة بالعقارات.
  • ولأجل هذا قامت الحكومة بتوفير منصة أحكام تسهيلًا على المواطنين للتقديم عبر الإنترنت، لتملك العقارات في أنحاء السعودية.

شروط التقديم على خدمة تملك العقارات

اهتمت الحكومة بالإعلان عن بعض الشروط الخاصة ليتم امتلاك العقارات بشكل قانوني صحيح، حتى يتمكن الأفراد من اعتماد عقود ملكيتهم للعقارات، وهذه الشروط تلخصت فيما يلي:

  • يتم التقديم على الخدمة في مدة مقررة تبلغ عام كامل، حيث بدأ فتح التقديم في اليوم الخامس من جمادي الأول لعام 1442هـ، واستمر حتى الموعد نفسه في العام الحالي 1443هـ.
  • يجب ألا يكون المواطن قد فصل في العقد عن طريق حكم نهائي من القضاء.
  • ألا يكون العقار أحد الأماكن التي نهت الحكومة عن امتلاكها بموجب القانون.

الأوراق المطلوبة للتقديم

اهتمت الحكومة بتوضيح بعض المستندات اللازم رفعها إلكترونيًا من خلال منصة أحكام لتأكيد امتلاك العقار، وهي كالآتي:

  1. يتم تقديم الشكل المساحي للعقار بمعرفة مكتب هندسي معتمد.
  2. يتم توضيح عدة أمور هامة في الرسم المساحي مثل: إحداثيات العقار، ونوعه، وموقعه، ومساحته وحدوده.
  3. ويتم رفع كل هذا بالإضافة لصك الملكية مع استمارة الطلب على المنصة المعدة لذلك وهي أحكام.

قام بعض المواطنين بتقديم مطالبات تمديد منصة احكام شروط التقديم على تملك العقارات 1443هـ والتي انتهي موعدها فعليًا، لكنهم ناشدوا الجهات المختصة بتمديد الموعد حتى يتمكنوا من الاستفادة بالخدمة.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى