منوعات

موعد خسوف القمر اليمن – السعودية خسوف شبه الظل للقمر

شبه الظل للقمر : خسوف للقمر خلال العام 2020 لأول ظاهرة كونية في أول 10 أيام من السنة الميلادية الجديدة 2020 يشهدها العالم وسوف يتم مشاهدتها في الدول العربية ل ـ خسوف المقر 2020 في اليمن والسعودية ومصر ودول الخليج والشرق الأوسط.

أول ظاهرة طبيعية يشهدها كوكب الأرض خلال العام الجديد 2020 حيث يشهد القمر حالة من الخسوف شبة الظل والذي لا تحدث سوى لكل 20 عام كما تحدثت بعض التقارير ويمكن مشاهدة شبة الظل للقمر في شبه الجزيرة العربية والخليج.

مراحل خسوف القمر 2020

مراحل الخسوف ستكون في وقتٍ واحد في مناطق المملكة كافة؛ حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 8:08 بتوقيت السعودية (5:08 مساء بتوقيت جرينتش)، وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغير في إضاءة قرص القمر؛ حيث سيظهر كالمعتاد.

موعد خسوف القمر اليمن - السعودية خسوف شبه الظل للقمر
صور ارشيفية

وأوضح أنه يتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 10:10 مساء بتوقيت السعودية (7:10 مساءً بتوقيت جرينتش)، وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخفوت في سطوع القمر. وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاءً بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.

وأكد أن القمر سيصل إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 10:21 مساءً بتوقيت السعودية (7:21 مساءً بتوقيت جرينتش)، ويكون بذلك قطع نصف مداره حول الأرض، وهو أول بدرٍ من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 12:12 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:12 مساءً بتوقيت جرينتش)، بحسب رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة.

موعد خسوف القمر 2020

أما حول موعد بداية خسوف القمر فقد وضحنا ذلك أعلاه ولكن متى سوف نشاهد خسوف القمر في كل من اليمن والمملكة العربية السعودية ومصر وبقية الدول العربية في الشرق الأوسط والخليج فسيكون يوم الجمعة.

حيث تشهد يوم الجمعة 10-1-2020 من هذا الشهر شهر يناير أول خسوف خلال هذا العام ويأتي بعد أسبوعين فقط من كسوف الشمس الحلقي والذي شهدته معظم الدول العربية وتمكن من مشاهدته.

أما عدد الخسوفات والكسوفات التي يترقبها هواة الفلك وعلمائه، ويصل عددها لنحو 4 خسوفات قمرية وكسوفين للشمس، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

وفي هذا الخسوف والكسوف تكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف شبه ظلي للقمر، يتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجرياً، حيث يغطي ظل الأرض 90 % من سطح القمر.

وهذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التلسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها «قارة أوروبا – قارة آسيا – معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غربي أميركا الشمالية – شرق أميركا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية».

 

 

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى