رحيل الفنان القدير مروان محفوظ في دمشق

Advertisement

توفي المطرب اللبناني مروان محفوظ عن 80 عاما في العاصمة السورية دمشق. أكدت صحيفة “تشرين” الحكومية وفاة محفوظ يوم السبت 25 يوليو / تموز ، فيما زعمت وسائل الإعلام السورية المحلية أن محفوظ توفي من فيروس “كورونا الصاعد” (كوفييد 19) في “مستشفى الأسد الجامعي” في دمشق.

رحلة فنية بين العمالقة يعتبر المغني الراحل ، إلى جانب التعاون مع الإخوة الرحباني وفيروز ووديع الصافي لسنوات عديدة ، من أبرز الفنانين اللبنانيين. كما شارك الفنان الراحل في المسرحيات والأفلام كممثل.

مقالات ذات صلة

ولد مروان محفوظ (مروان محفوظ) عام 1942 في منطقة مرجات (منطقة مرجات) ، تابعة لبقاع لبنان (بوابة البقاع) ، في سليم الحلو (سليم الحلو). درس الغناء والموسيقى لمدة خمس سنوات ، وتعلم الأخير وديع الصافي ومحمد عبد الوهاب ، ثم عام 1963. انضم إلى المعهد الوطني للموسيقى.

وبحسب تقرير على موقع “Cinema.com” ، شارك محفوظ في مسابقة “الفن هوايتي” في العام التالي ، حيث سمع كلمة الفنان اللبناني عاصي الرحباني. أعجب الرحباني بموهبة محفوظ ودعاه للانضمام إلى الفرقة للمشاركة في مسلسل “أكواب الهواء” عام 1965 مع صباح وهدى حداد ونصري شمس الدين.

ساعدته موهبة محفوظ وصوته في إثبات موهبته بين مواهب كبار الفنانين مثل وهبي ، عازار حبيب وإيلي شويري. وقالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية إن الأخوين الرحباني كرروا “لا أستطيع أن أرى بعيني ديب” ثلاث مرات في فيلم “سفر بوراك” لأنهم يحبون الإعجاب بصوتهم المحفوظ.

خلال مسيرته الفنية غنى مروان محفوظ أغاني وديع الصافي وشارك في الدراما “صحرية” مع زياد الرحباني. غنى محفوظ لحن زياد الرحباني ، والذي تضمن العديد من الأغاني التي يكررها المعجبون حتى يومنا هذا ، بما في ذلك أغنية “يا سيف علي العضا طايل” و “الخوف لتكون حبك وحبك”.

وبحسب بيانه في صحيفة الأخبار اللبنانية ، فإن محفوظ سيتعاون مع الرحابه لمدة عشر سنوات وينتقل إلى كندا في بداية الحرب الأهلية عام 1975. كما تلقى محفوظ أعمالاً لأغنيتي “يا حلو العيون” و “يا أم الشال الليموني” من وديع الصافي.

انتقال الأغنية من محفوظ إلى فيروز

قال مروان محفوظ في مؤتمر صحفي أن هذه الأغنية هي من أشهر أغاني فيروز ، وأن أغنية “ناس يسألونني” مخصصة له بشكل أساسي. وأضاف محفوظ أن عاصي الرحباني أصيب بسكتة دماغية ، مما دفع زياد الرحباني إلى إعطاء الأغنية لأمه وتغنيها لزوجها عاصي بصوته دون اعتراض.

حاول منظمو معرض دمشق الدولي 2019 إقناع فيروز بأن يغني مروان محفوظ في حفل الافتتاح ، ولكن لأسباب صحية ، تم رفض الأول لأسباب صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى