منوعات

حكم الزواج بنية الطلاق ” صالح المغامسي”

في فتوى جديدة للشيخ صالح المغامسي وهو إمام وخطيب مسجد قباء المدير العام لمركز البيان لتدبر معاني القرآن بالمدينة المنورة حول جواز الزواج بنية الطلاق.

اختلافات في الاحكام حول ماهو حكم الزواج من قبل الزوج بنية الطلاق, وهو يعني ان يتم الزواج من احدى الفتيات او النساء وفي نية الزوج الطلاق بعد فترة معينة من الزواج.

حيث اجاز الشيخ صالح المغامسي ماتم الحديث عنه ولكن في حال ان الزواج من اجل الستر والعفاف الذي يخاف عليه الرجل ويكون في حال السفر إلى دولة اخرى وخشى من ان ينزلق في المعاصي والشهوات.

وأشار إلى أن له أن يتزوج ولو بنية الطلاق، ولو لم يخبر هذه الزوجة؛ لأن هذا أقرب إلى مقاصد الشرع، والى النكاح الشرعي الذي لا خلاف فيه؛ فهو رجل يريد أن يعف نفسه.

وأضاف خلال حديثه عن مسائل النكاح ضمن برنامجه الأسبوعي بقناة mbc “الأبواب المتفرقة” السبت: مثلاً عندما يذهب تاجر ما ويعلم أنه سيبقى في تلك البلاد شهرًا أو شهرين، أو أكثر أو أقل، وسيواجه غريمه الذي سيفاوضه، وهذا داخل وخارج بالحسناوات، ويدخل الفندق، فيرى أضعاف ما يرى مع غريمه، فهو إذا اختار امرأة بعينها تعفه مدة وجوده في ذلك المكان دون أن يشترط ذلك في العقد، فهنا نقول لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا؛ فقد تعوضه الزوجة شيئًا ينقصه، وقد تعينه على ما جاء من أجله من دراسة أو عمل أو استشفاء من مرض؛ فيكون الزواج بنية الطلاق هنا -حسب الجمهور وحسب رأي الشيخ ابن باز- متوجهًا تمامًا إلى الصحة.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى