منوعات

تنمية المهارات الحياتية للطفل أنشطة أسرية ومجتمعية-شبكة فهرس

يرتبط نمو طفلك وتطوره العقلي ونجاحه الاجتماعي ارتباطًا وثيقًا بتنمية مهاراته الحياتية ، خاصة في العالم الرقمي الذي يعيش فيه الأطفال ، يجب عليهم تعلم بعض المهارات الحياتية في الأسرة وفي المجتمع. دعونا نتعرف سويًا على أهم الأنشطة لتطوير المهارات الحياتية للطفل خارج المنزل وداخله وفي الواقع الافتراضي.


ما هي المهارات الحياتية؟

هي المهارات التي تهيئ الأفراد لمواجهة ظروف الحياة المختلفة ، وأي مهارة يمكن استخدامها في الحياة تعتبر مهارة حياتية. لذلك ، لكل شخص قائمة يرتب فيها مهاراته الحياتية حسب الأولوية ووفقًا لحاجته لتلك المهارة. هنا في هذا المقال ، معظم المهارات الحياتية التي يحتاجها الطفل داخل المنزل أو خارجه.


تنمية مهارات الحياة الأسرية

أنشطة المهارات الحياتية في المنزل

يعد تعلم مهارات الحياة الأسرية وتنميتها من الأمور التي تعوّد الطفل على الشعور بالمسؤولية والاعتماد على الذات وعدم الاعتماد على الآخرين. من بين هذه المهارات ما يلي:

  • ترتيب السرير.
  • انقل الملابس من الغسالة إلى مكان التجفيف.
  • قم بتغيير ملاءات السرير.
  • تنظيف الغرفة.
  • اجمع الألعاب وضعها في أماكنها.
  • ساعد في طي الملابس وفرزها.
  • مساعدة في كنس الأرضية.
  • امسح الجداول.

إقرأ أيضاً: تنمية مهارات الطفل الصغير


تنمية المهارات الحياتية للطفل في المجتمع

كما أن هناك بعض الأنشطة التي يمكن للطفل ممارستها خارج المنزل وتنمية مهاراته الحياتية.

دفاع عن النفس

تساعد فنون الدفاع عن النفس الأطفال على تنمية مهاراتهم الحياتية ، حيث تمكنهم من الدفاع عن أنفسهم والحصول على جسم لائق. يشعر الطفل أيضًا بمزيد من الاستقلالية ويتخلص من قلة الثقة بالنفس. بعض المدارس بها قاعات لتعليم الأطفال أساسيات الدفاع عن النفس. إذا كانت مدرسة طفلك لا تحتوي على قاعة ، فيمكنك إرسال طفلك إلى صالة خارجية.

تعلم الإسعافات الأولية لتنمية مهارات الطفل الحياتية

تنمية المهارات الحياتية
تعلم الإسعافات الأولية

من المهم أن يتعلم طفلك الإسعافات الأولية لأنك لن تكون دائمًا بجانبه إذا كان يعاني من حالة طارئة. يمكنك فتح مجموعة الإسعافات الأولية والشرح عمليًا لطفلك كيفية استخدام كل من الأدوات.

يمكنك أيضًا تعليم طفلك كيفية الاعتناء بصحته من خلال شرح عيوب تناول الطعام الجاهز للأكل. وكذلك فوائد الغذاء الصحي للجسم والعقل. يمكنك شرح المعلومات بالطريقة التي تناسب اهتماماته. على سبيل المثال ، إذا كان مهتمًا باللياقة البدنية ، فشرح أهمية تناول الخضار للرشاقة والحركة والتحمل.

تنمية المهارات الحياتية للطفل من خلال تنظيم الوقت

من المهم أن يتعلم طفلك كيفية تنظيم وقته. يتم ذلك عن طريق عمل جدول بالمهام والأنشطة التي يتعين عليهم القيام بها في اليوم أو الأسبوع. يمكن لطفلك أيضًا ضبط المنبه الخاص به بدلاً من إيقاظه للمدرسة ، وسيدرك طفلك أنه مسؤول عن وقته بهذه الطريقة. ثم سيبدأ في تنظيم وإدارة وقته بين الراحة والعمل واللعب والدراسة بنفسه وتلقائيًا.

اتخاذ القرارات لتنمية مهارات الطفل الحياتية

من أهم الأنشطة التي تساعد الطفل على تنمية المهارات الحياتية في المجتمع هو اتخاذ القرارات الخاصة به. يمكنك تعزيز هذه المهارة من خلال جعله يختار بين شيئين أو نشاطين أو لعبتين أو حتى نوعين من الملابس. سوف يفهم طفلك بعد ذلك عواقب اتخاذ كل قرار ، لذا ساعده في اختيار القرار الصحيح من خلال تقييم إيجابيات وسلبيات كل خيار.

إدارة الأموال

تنمية مهارات المجتمع
تنمية المهارات الحياتية خارج المنزل

يعد تعليم إدارة الأموال أمرًا ضروريًا في تطوير المهارات الحياتية للأطفال في المجتمع. ويتم ذلك عن طريق تحديد مصاريف أسبوعية لهم لتغطية نفقاتهم خلال هذا الأسبوع. من خلال هذا النشاط يتعلم الطفل موازنة مصاريفه ليكفيه نهاية الأسبوع.

إذا أراد الطفل شيئًا باهظًا ، فاطلب منه توفيره من مصاريفه أو على الأقل جزء من الثمن ليشعر بالمسؤولية عن أغراضه.

يمكنك أيضًا إضافة بعض المرح إلى هذا النشاط من خلال منحهم مبلغًا إضافيًا من المال مقابل المبلغ الذي يدخرونه في بنكهم. مما يضيف بعض المرح والمنافسة بين الأطفال الذين يصلون إلى المقدار أولاً. يمكنك اصطحابهم معك إلى السوق وإخبارهم لماذا اخترت منتجًا على آخر أو لماذا اخترت أرخص منتج. سيساعدهم ذلك على فهم كيفية إدارة الأموال واحترام قيمتها.

الحفاظ على البيئة من أهم أنشطة المهارات الحياتية في المجتمع

من المهم جدًا غرس أهمية الحفاظ على البيئة ونظافتها في نفسية طفلك ، حيث يساهم ذلك في زيادة حبه وانتمائه لهذا الكوكب والشعور بالمسؤولية تجاهه. يمكنك اصطحاب أطفالك إلى الحديقة وزراعة بعض النباتات مع شرح أهمية النبات في موازنة البيئة من حولنا. يمكنك أيضًا اصطحابهم إلى الشاطئ للمشاركة في حملة لتنظيف وجمع النفايات وإلقائها في سلة المهملات وستصبح صديقة للبيئة.

يمكنك تخصيص مساحة صغيرة في حديقتك ومنحهم بعض البذور لزراعتها وتكليفهم بمسؤولية سقيها والعناية بها ، سيحدث فرقًا كبيرًا في نظرتهم إلى البيئة.

تفاعل مع الناس لتنمية مهارات الطفل الحياتية

نعلم جميعًا أطفالنا الخوف من الغرباء وعدم التعامل معهم أو خطر الاقتراب منهم ، لكن هذا في الحقيقة غير منطقي. كان قريبنا الآن غريبًا عنا في يوم من الأيام. بدلاً من ذلك ، علينا أن نعلمهم التفريق بين الغريب الطيب والغريب السيئ وكيفية التفاعل مع الغرباء الجيدين.

علمهم كيفية تكوين صداقات ، وكيف يكونون طيبين وودودين مع الناس ، وكيف يسألون بأدب عما يريدون. إذا لم يتعلموا هذه المهارات في سن مبكرة ، فلن يطوروا مهارات حياة اجتماعية إيجابية.

الآداب الأساسية في المطاعم

ابدأ بتعليم طفلك كيفية الطلب في المطعم بشكل صحيح ، ومن المهم أيضًا السماح له باختيار ما يريده بحرية كاملة وتحديد ما سيأكله. من الضروري أيضًا أن يتعلموا كيفية تناول الطعام بالشوكة والسكين ، وكيفية إنهاء الطعام ، وكيفية تكريم النادل واحترامه.

ضروريات السفر

يعد تعلم السفر من أهم أنشطة المهارات الحياتية الأساسية للأطفال. يجب أن يتعلم طفلك السفر والتنقل بالإضافة إلى تعليمه ركوب الدراجة أو استخدام وسائل النقل ، وكلها أنشطة ممتعة ومسلية ومفيدة في نفس الوقت. يمكنك أيضًا تعليمه عبور الطريق والانتباه إلى إشارات المرور.

النظر إلى الوضع من زاوية أخرى

غالبًا ما يأتي طفلك إليك يشكو من مشكلة حدثت له في المدرسة أو مشكلة حدثت بين اثنين من زملائه في الفصل. شجع طفلك على النظر إلى الموقف من منظور الآخرين وشرح لماذا ، على سبيل المثال ، الشخص غاضب أو حزين أو يتصرف بهذه الطريقة.

تزيد هذه الطريقة من مهاراته في حل المشكلات التي يواجهها ويفهم الآخرين بشكل أكبر وتساعده على فهم من حوله.

اقرأ أيضًا: كيف تتطور وتعتني بطفل في أعمار مختلفة


تنمية المهارات الحياتية للأطفال في الواقع الافتراضي

أنشطة الواقع الافتراضي
المهارات الحياتية المتعلقة بالتكنولوجيا

في هذا العصر السريع ، يميل طفلك إلى استخدام الهاتف المحمول والوصول إلى الإنترنت واكتشاف أشياء جديدة. يمكنك منحه هذه الحرية من خلال هذه الأنشطة:

استخدم الإنترنت بحكمة

يقضي الأطفال وقتًا أطول على الشاشات وفي الواقع الافتراضي هذه الأيام ، ويجب أن تكون أنت بصفتك أحد الوالدين مشرفًا مدركًا لما يفعله طفلك وأن تقدم لهم بعض النصائح لضمان تصفح آمن وخالٍ من المتاعب بما في ذلك:

  1. اختيار كلمة مرور يصعب تخمينها ، مثل الاسم أو العمر أو تاريخ الميلاد.
  2. تحدث فقط مع الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل.
  3. لا تقم أبدًا بإعطاء معلوماتك الشخصية ، مثل رقم هاتفك أو عنوان منزلك أو تاريخ ميلادك لأي شخص.
  4. تأكد من أنك تتحدث بلطف مع الآخرين وابتعد عن التعليقات السيئة أو التنمر على الآخرين.
  5. اطلب الإذن قبل تنزيل أي شيء أو فتح أي موقع جديد.
  6. تأكد من طلب المساعدة من والديك إذا واجهت أي مشاكل.

تعلم كتابة خطاب

يساعد تعلم كتابة رسالة الطفل على تكوين صداقات والتحدث إلى أشخاص جدد. تتعلم أيضًا لغات وثقافات جديدة وصداقات يمكن أن تستمر لسنوات. علم طفلك عناصر الرسالة: التاريخ ، والتحية ، والنص ، والنهاية ، والتوقيع في النهاية. يمكنك البحث عن أقارب أطفالك في الدول الأخرى من الوافدين أو المسافرين أو من في حكمهم ، ومحاولة تكوين صداقات معهم وتشجيعهم على الكتابة إليهم. النتائج ستكون بالتأكيد مذهلة.

اقرأ أيضًا: مواقع اختبار سرعة الإنترنت


ماذا يجني طفلي من هذه الأنشطة؟

القيام بالأنشطة المذكورة أعلاه يشغل طفلك ويملأ وقته بأشياء مفيدة ، خاصة في هذه الأيام الصعبة والحجر الصحي في معظم البلدان. يعزز مفهوم الاستقلال والثقة بالنفس ويطور مهاراته الاجتماعية. تعلمه استخدام بعض الأدوات المختلفة والاعتماد على نفسه عندما يكون والديه بعيدًا عن المنزل.


في النهاية احرصي على ملء وقت طفلك بالأنشطة التي تفيده وتعزز مهاراته الحياتية والتعامل مع الآخرين ، وستلاحظ فرقًا كبيرًا في سلوك طفلك وطريقة تعامله مع المشاكل ومع الآخرين من حوله.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى