هل فيه تمديد منصة احكام وشروط التقديم على تملك العقارات

هل فيه تمديد منصة احكام وشروط التقديم على تملك العقارات
تابعوا YEMEALGHAD علىRT

هل فيه تمديد منصة احكام سؤال شغل بال كل الذين تخلفوا عن إنجاز التقديم في تسجيل عقاراتهم وإثبات ملكيتها في منصة احكام، والتي أطلقتها الهيئة الخاصة بالعقارات في المملكة، وقد حدث وإن تم منح المواطنين عامًا كاملًا لإعداد اللازم للتسجيل في هذه المنصة، لكن بعض المواطنين والمكاتب الهندسية أيضًا ناشدوا حكومتهم مطالبين بتمديد الفترة قليلًا حتى يتمكن الجميع من التقديم كالبقية، لكن هل وافقت الحكومة على ذلك؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

منصة إحكام الصكوك أخبار منصة إحكام رقم منصة إحكام أسئلة عن منصة إحكام رابط التسجيل في منصة إحكام منصة إحكام تسجيل دخول منصة إحكام للعقار منصة إحكام تويتر.

هل فيه تمديد منصة احكام

في الواقع هذه تعد إحدى مطالب المواطنين السعوديين في الأونة الأخيرة، لكن حتى الآن لم تصدر قرارات من مصدر حكومي موثوق منه في شأن التمديد، خاصةً وأن المدة المفروضة للتسجيل انتهت الخميس الماضي، وحتى الآن لا يوجد رد من الهيئات المختصة عن وجود تمديد.

  • وفيما يخص منصة احكام فإن المواطن في السعودية كان ملزم بتقديم الأوراق اللازمة لإثبات ملكيته للعقار الذي يملكه بالفعل.
  • وبعد تلك الخطوة تقوم الجهة المختصة بدراسة تلك الطلبات المقدمة وفحصها للتأكد من أن العقار مستوفي الشروط وليس مبنيًا في أماكن تخص الحكومة بالفعل، وبعدها يتم منحهم صكوك ملكية معتمدة وقانونية.
  • وفي شأن التمديد تحدث القائمين على المنصة أنه لا حاجة له، باعتبار أن مدة العام كانت أكثر من كافية للجميع لتطبيق الخطوات القانونية في التسجيل وإثبات ملكيتهم للعقارات.

شروط التقديم في منصة احكام

أعلنت الهيئة العامة للعقارات في السعودية عن شروط بعينها يجب تطبيقها لاعتماد صكوك الملكية للمواطنين المتعلقة بعقاراتهم، وهذه الشروط على النحو الآتي:

  • ألا يكون العقار موجود في الأماكن الممنوعة قانونًا من امتلاكها لأنها تدخل ضمن نطاق أملاك المملكة.
  • يتم تقديم المستندات اللازمة بالخطوات القانونية المعلن عنها في المدة التي حددتها الهيئة لذلك وهي عام كامل.
  • توفر المستندات المعتمدة لإثبات ملكية العقار مثل: صورة إحداثية بمساحة العقار وتكون معتمدة من مكتب هندسي، وكذلك صورة من صك الملكية، توضيح مكان وعنوان العقار بالتفصيل.

 

بعد أن أجبنا عن هل فيه تمديد منصة احكام وذكرنا أنه لم يصدر أي قرار حكومي معتمد في شأن التمديد، وأن المختصين رأوا أن المدة التي تم تحديدها للتقديم على المنصة كانت كافية.

35 مشاهدة