?> تعرف على تاريخ وقصة أول مصنع لكسوة الكعبة الشريفه بالسعودية

تعرف على تاريخ وقصة أول مصنع لكسوة الكعبة الشريفه بالسعودية

mohammed saber26 يوليو 202020 views مشاهدةآخر تحديث :
تعرف على تاريخ وقصة أول مصنع لكسوة الكعبة الشريفه بالسعودية
تعرف على تاريخ وقصة أول مصنع لكسوة الكعبة الشريفه بالسعودية

عندما تسلم الملك السعودي بن عبد العزيز (1373 هـ / 1954 م) حكم المملكة العربية السعودية ، تسلم ملابس الكعبة من “مصر” كالمعتاد ، ونص التكريس على النحو التالي: “صنعت الملابس في جمال عبد صنع في جمهورية مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر “.

في هذا العام (1379-1959م ، 1379 م) ، تم تغيير نص تفاني الكعبة إلى: “صنع هذا الفستان في عهد الرئيس جمال عبد الناصر في العصر العربي. صنع في الجمهورية المتحدة. “تم تغيير الاسم من اسم جمهورية مصر إلى الجمهورية العربية المتحدة

ابتداء من السنة التي تلت الوحدة بين مصر وسوريا ، يتغير تاريخ صناعة الكسوة كل عام ، وفي هذه الحالة ، يستمر تغطية الكعبة بشكل رائع كل عام.

في ذو القعدة (1381 / أبريل 1962) وصلت الكسوة إلى ميناء جدة عبر إحدى السفن ، وفي مقابل إجراءات معينة عادت السفينة إلى مصر لكنها لم تفعل. تلقي الكسوة. بسبب ضيق الوقت ، تم تكليف وزير كوريا الشمالية ومؤسسة التبرع بحسين عرب لإعداد غطاء محفوظ في مستودع الحرم الجامعي,المكان الذي تم فيه صبغ الكعبة في ذي الحجة (138/1962 م) وخلال الاحتفالات الواسعة التي حضرها كبار المسؤولين وقادة البعثات وأعضاء السلك السياسي والحجاج ، شاركت الإذاعة السعودية مباشرة تم بث الاحتفال بهذا الحدث في الهواء ، لكن لون التكسية بدأ يتغير واضطر إلى تغييره بملابس جديدة مصنوعة في مصنع الكسوة الجديد نحو أقسام J والأوقاف.

أفاد تقرير صادر عن مؤسسة ملك الصندوق السعودي على تويتر قصة مصنع مشرف الكعبة الذي بنى فتحة في الشارقة ملك مكة المكرمة خلال حكم ملك المملكة العربية السعودية. كلف الوزير ي والعرب الأوقاف حسين عرب (الأوقاف حسين عرب) باختيار مبنى لوزارة المالية في جروال.

وتم نقلها إلى الموقع ، واختيار المعدات والأدوات التي تتطلبها صناعة البناء ، وتعيين أمر الإدارة للشيخ “محمد صالح سقيني” ، وتسليم السلطة الإدارية إلى محمد بعد وفاته عُهد سالم غلام وإدارته الفنية إلى عبد الرحيم أمين ، أبرز التقنيين السعوديين ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال.

وتم صنع الغطاء الأول في المصنع الجديد ، بعد ثلاثة أشهر ، خاصة في أغسطس 1962 ، مع النص التالي المكتوب عليه: “تم صنع هذا الفستان في مكة المكرمة ومخصص ل معالي الكعبة ، وصي الحرمين الشريفين ، السعودي بن عبد العزيز سارتر ، رضي الله عنه عام 1381 هـ.

كما تشير الروايات إلى أن ملك المملكة العربية السعودية في هذا العام (1382/1963 م) أعطى قطعة الثياب الثانية هذه للكعبة ، فكانت جميلة ومثالية للغاية ، مع الكلمات المخصصة لها: “هذه الستارة صنع في مكة ويعطى للكعبة حارس الحرمين الشريفين في السعودية بن عبد العزيز السعود رضي الله عنه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة