منوعات

اليوم العالمي للإذاعة 2022

اليوم العالمي للإذاعة الذي يحتفل به العالم كل عام في 13 فبراير ، يذكرنا بأهمية الراديو ودوره في حياتنا ، ويؤكد أنه على الرغم من التطور الهائل للتكنولوجيا ، لا يزال للراديو قيمته وأهميته كأحد أهم وسائل الاتصال الجماهيري. هذا ما دعت إليه منظمة الأمم المتحدة العامة لليونسكو لإطلاق اليوم العالمي للبث (العالمية مذياع النهار) كحدث سنوي يرحب بعالم المنظمات والمذيعين والحكومات.

أي راديو يحتفل به العالم؟

يتم تعريف الراديو في اللغة على أنه ما يتم بثه وبثه للجمهور ، وكمصطلح إذاعي ، فهو وسيلة اتصال صوتي يعتمد على البث عبر موجات الراديو.
تقدم المحطات الإذاعية (محطات البث) في جميع أنحاء العالم الأخبار والبرامج الفنية والموسيقى والحوارات والعديد من البرامج المتنوعة ، بما في ذلك العلوم والترفيه ، إلى المستلمين في المنزل عبر الراديو (المستقبل).

تاريخ اليوم العالمي للراديو

خلال الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو في عام 2011 ، تم الإعلان عن اليوم العالمي للإذاعة ، وفي عام 2012 أقرته الأمم المتحدة بالإجماع من قبل جميع الدول الأعضاء.

مبادرة أكاديمية الإذاعة الإسبانية

بدأ تاريخ هذا اليوم الدولي عندما قدمت أكاديمية الإذاعة الإسبانية طلباً إلى منظمة الأمم المتحدة واليونسكو لإعلان يوم عالمي للإذاعة. اقتراح على المجلس التنفيذي للمنظمة (WMO) إدراج إعلان يوم عالمي للإذاعة في جدول أعمال المجلس.

في 29 سبتمبر 2011 ، وافقت اليونسكو على هذا البند المقترح وتم التصويت عليه بالإجماع في نوفمبر 2011 من قبل الدول الأعضاء.

سبب اختيار 13 فبراير للاحتفال

تم اختيار 13 فبراير للاحتفال بتأسيس إذاعة الأمم المتحدة في عام 1946 ، والتي تتزامن مع ذكرى تأسيسها في 13 فبراير.

لجنة البث الدولي

بعد إطلاق اليوم العالمي للراديو في عام 2012 ليتم الاحتفال به كل عام. تم إنشاء ما يسمى بلجنة البث الدولي من قبل الأمم المتحدة واليونسكو. تسعى هذه اللجنة إلى توفير أكبر عدد من الحريات والمعلومات للجميع في العالم.


كيف يتم الاحتفال باليوم العالمي للراديو؟

احتفالاً باليوم العالمي للإذاعة ، تدعو منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والتعليم (اليونسكو) إلى القيام بأنشطة مختلفة من قبل المذيعين والمسؤولين التنفيذيين لوسائل الإعلام في جميع محطات الإذاعة في العالم. بالإضافة إلى جميع المنظمات والشركات مثل:

  • الترويج لقيمة وأهمية الراديو في جميع محطات الراديو حول العالم.
  • استخدم جميع وسائل التواصل الاجتماعي للتحدث عن دور الراديو في حياتنا.
  • تقديم البرامج الإذاعية والبرامج الخاصة تخليداً لذكرى هذه المناسبة وتذكرها.

موضوع الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة 2022

هذه هي النسخة الحادية عشرة لليوم العالمي للإذاعة ، الذي دعت اليونسكو جميع دول العالم للاحتفال به تحت شعار (الإذاعة والثقة) ، واحتفلت اليونسكو بنسخته التاسعة عام 2020 تحت شعار (الإذاعة والتنوع). وفي عام 2021 ، كانت الطبعة العاشرة هي موضوع الاحتفال (إذاعة متجددة لعالم متجدد). كمؤشر على أن الراديو قادر على تجديد نفسه والتكيف مع التغيرات في العالم. وهي مرنة بما يكفي لتلبية احتياجات المستمعين من جميع شرائح المجتمع. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بعد انتشار فيروس كورونا ، وبعد الآثار الشديدة التي أحدثها في العالم ، استطاع مواكبة الحدث ومواصلة العملية التعليمية ، كما ظل أحد أهمها الأدوات التي ساعدت في الدعاية لكل ما يتعلق بـ Covid-19 من حيث طرق الوقاية والحماية الشخصية ، وتصحيح الأخطاء التي ارتبطت بانتشار الفيروس.

ما أهمية اليوم العالمي للراديو؟

أهمية اليوم العالمي للإذاعة
  • يعتبر الراديو من أهم وسائل الاتصال في العالم.
  • التذكير بالدور الذي يلعبه الراديو في حالات الطوارئ وفشل الاتصال.
  • يعد الراديو أحد أكثر الوسائط مرونة وقابلية للتكيف مع التطور التكنولوجي المستمر.
  • يعد الراديو من الوسائط منخفضة التكلفة ، حيث يمكنه الوصول بسهولة إلى جميع شرائح المجتمع والمناطق النائية.

أهداف اليوم العالمي للإذاعة

  • توعية الجمهور بأهمية الإذاعة.
  • تشجيع الحكومات والمنظمات وجميع صانعي القرار على توفير بيئة مناسبة تسهل الوصول إلى المعلومات من خلال الراديو.
  • تعزيز التعاون الدولي بين المذيعين والمديرين التنفيذيين الإذاعيين حول العالم.
  • افتح الأبواب للحوار والنقاش بين مختلف الأشخاص ، بغض النظر عن خلفياتهم المختلفة. هذا التنوع في الثقافات يعزز التسامح العالمي كإحدى الخطوات المهمة نحو التغيير الإيجابي.
  • ابدأ حوارًا عبر الراديو يتناول القضايا المصيرية مثل العنف والحروب في العالم والسياسات المتبعة.
  • توعية جميع المستمعين سواء القدامى أو الجدد.

معلومات قد لا تعرفها عن تاريخ الراديو

أول راديو في العالم

أول محطة إذاعية ظهرت في العالم كانت راديو KDKA في بيتسبرغ (بنسلفانيا) في الولايات المتحدة عام 1920. وكانت أول محطة إذاعية لنتائج الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية قبل نشر الصحف عنها. ثم بدأ الناس في التعرف على الراديو وشراء أجهزة الراديو بعد أن بدأت KDKA في بث برامج مختلفة ثم ظهرت BBC البريطانية في عام 1922.

تم استخدام الراديو لأول مرة في الحروب

تم استخدام الراديو خلال الحرب العالمية الأولى كوسيلة للتواصل مع السفن الحربية أو للتواصل مع قادة الجيش.

بعد ذلك أصبح الراديو من أهم وأسرع مصادر نقل واستقبال المعلومات والأخبار. خلال الحرب العالمية الثانية ، كانت الإذاعة وسيلة لبث آخر أخبار المعارك للشعب كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية.

مراحل تطوير الراديو

نمت الراديو بشكل كبير لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل ، واكتسبت المحطات الفضائية ومحطات الإنترنت شهرة ، وظهرت أجهزة راديو ثنائية الاتجاه ومحمولة ، بالإضافة إلى تطبيقات الراديو على الهواتف المحمولة.

أول برنامج عربي على قناة بي بي سي

كانت أولى الكلمات التي تم بثها باللغة العربية في تاريخ إذاعة البي بي سي ، حيث بثها المذيع العربي كمال سرور الذي أذاع في الإذاعة عام 1938. وقال: “هنا في لندن ، سيداتي سادتي ، نبث من لندن ذلك اليوم باللغة العربية لصالح أول مرة في التاريخ.


برنامج يوم الإذاعة العالمي

عام شهر اليوم
2022 13 فبراير الأحد
2023 13 فبراير الإثنين
2024 13 فبراير يوم الثلاثاء
2025 13 فبراير يوم الخميس
2026 13 فبراير يوم الجمعة

لذلك في الختام وبعد الاطلاع على أهم المعلومات المتعلقة باليوم العالمي للراديو ، نرى أهمية ما يمثله الراديو ودوره في حياتنا ، لأنه دائمًا وسيلة الاتصال الأكثر شيوعًا لوسائل الإعلام. علاوة على ذلك ، فإنه يوفر مساحة واسعة لحرية التعبير ، مما يضمن مشاركة الجميع ، بغض النظر عن طيفهم ، بآرائهم. إلى جانب حقيقة أن الاستماع إلى الراديو متاح في أي وقت وفي أي مكان ، فلا تتردد في تشغيل الراديو في سيارتك أو على جهازك المحمول أثناء وجودك في صالة الألعاب الرياضية ، واستمتع ببرنامج الراديو المفضل لديك.

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى