التخطي إلى المحتوى
الشبكة العنكبوتية العالمية الذكرى الـ 30 للويب

اليمن الغد : متابعات

الشبكة العنكبوتية العالمية الذكرى الـ 30 للويب والتعرف على التطروات في النطاقات والإنترنت والشبكة العنكبوتية خلال الثلاثين عام السابقة.

في عام 1985، كان يوجد فقط 6 مواقع الكترونية على كامل شبكة الانترنت. هذا الرقم أصبح اليوم 265 مليون موقع مسجل بشكل رسمي.

اليوم، وبمناسبة مرور 25 عام على إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية www: World Wide Web سنستعرض معكم عبر هذا المقال أبرز المحطات التي رافقت تطور مسيرة شبكة الانترنت وتطور نطاقات المواقع الالكترونية عبرها منذ عام 1985 وحتى اليوم.

1- عام 1985: أول نطاق (.com)

الشبكة العنكبوتية العالمية الذكرى الـ 30 للويب
في شهر آذار/مارس من عام 1985، سجلت شركة Symbolics Inc (وهي شركة مختصة بصناعة الحواسيب) أول نطاق (.com) على شبكة الانترنت وحمل اسم Symbolics.com.

موقع شركة Symbolics أول موقع الكتروني يتم تسجيله على النطاق .com

2- عام 1995: أسماء نطاقات المواقع لم تعد مجانية
قبل عام 1995 كان يمكن أن يتم تسجيل اسم نطاق لموقع ما بشكل مجاني بالكامل وبدون أي رسوم مادية. كل هذا قد تغير بدءاً من عام 1995 عندما قامت المؤسسة الوطنية للعلوم National Science Foundation في الولايات المتحدة بإعطاء الحق لشركات الشبكات الحاسوبية بعرض أسماء النطاقات مقابل مادي. اليوم يكلف اسم النطاق حوالي 100 دولار لتسجيل مدته عامين.

3- عام 1998: خصخصة نظام تسمية النطاقات DNS وظهور ICANN
في عام 1998، وتحت إشراف وزارة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، تم الإعلان عن خصخصة نظام تسمية النطاقات DNS – أي دخول الشركات الخاصة مجال الاستثمار والتسويق في بيع أسماء النطاقات للمواقع الالكترونية – والذي كان قبل ذلك متحكماًً به عبر حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. الوثيقة التي عرفت باسم “الورقة الخضراء Green Paper” كانت تهدف إلى زيادة المنافسة في السوق وتشجيع المزيد من المشاركة العالمية بمجال تسمية نطاقات أسماء المواقع الالكترونية. على الرغم من ذلك، فقد نالت “الوثيقة الخضراء” انتقاداً واسعاً بسبب العديد من البنود التي تضمنتها، مما قاد إلى تشكيل “الورقة البيضاء White Paper” ونشوء “نقابة الانترنت من أجل تسجيل الأسماء والأرقام ICANN“.

4- عام 2003: مرسوم صدق أسماء نطاقات المواقع الالكترونية
بسبب المشاكل التي تتعلق بالأسماء الكاذبة لمواقع الانترنت، تم في عام 2003 إطلاق سلسلة من العقوبات تتعلق بالمواقع الالكترونية ذات الأسماء الوهمية، والتي تتعلق بشكل أساسي بإيهام المستخدم بمحتواها بينما تقوده لمحتوى آخر. المثال الأشهر على هذا الموضوع كان التسويق للمواقع الإباحية التي كان أصحابها يقوم باستخدام أسماء وهمية لجلب المستخدمين إلى المحتوى الإباحي.

5- عام 2007: عملية بيع أغلى اسم نطاق
أغلى اسم نطاق تم بيعه على الإطلاق هو VacationRentals.com والذي تم بيعه بمبلغ 35 مليون دولار. الأمر المثير بالموضوع هو أن المالك الجديد لاسم النطاق “بين شاربلز” قد قام بشراء الموقع من أجل إبقائه بعيداً عن موقعه المنافس الأساسي، موقع Expedia.

سجل اسم نطاق موقع VacationsRentals.com أغلى عملية اسم نطاق لموقع الكتروني على الإطلاق

6- عام 2012: شخص يقوم بتسجيل 14962 اسم نطاق لمواقع جديد خلال 24 ساعة
في شهر نيسان/آبريل من عام 2012 قام مايك ماين بتسجيل ما يقارب 15 ألف اسم نطاق وهمي خلال أقل من 24 ساعة. وفي توضيحه لسبب هذا التصرف قال مايك :” أنا ببساطة جشع جداً. أنا أريد أن أسيطر على العالم”.

7- عام 2013: تسجيل كافة أسماء المواقع التي تتكون من أربع حروف
أعلنت شركة WhoAPI في عام 2013 – وهي شركة ناشئة متخصصة بمجال تحليل بيانات أسماء نطاقات المواقع الالكترونية – عن أن كافة أسماء المواقع الالكترونية المكونة من أربع حروف قد تم حجزها بالكامل، وكل التشكيلات الممكنة من AAAA إلى ZZZZ قد سجلت بالكامل. أسماء نطاقات المواقع المكونة من ثلاثة حروف قد سجلت بالكامل منذ عام 1997.

8- عام 2014: إضافة أكثر من 100 لاحقة جديدة لأسماء النطاقات الشاملة gLTD
أسماء النطاقات العامة Generic top-level Domains معروفة بشكل جيد بالنسبة لمستخدمي شبكة الانترنت، فهي اللاحقة النصية التي تأتي بعد اسم الموقع الالكتروني مثل (.com) أو (.net) أو (.org) وغيرها. في عام 2014 تم إضافة أكثر من 100 لاحقة جديدة، مما يعطي إمكانيات أوسع بالنسبة لمطوري المواقع في اختيارهم لأسماء مواقعهم. بعض اللواحق تتضمن (.music) أو (.cars) وبعضها مرتبط بأسماء شركات محددة مثل (.apple).