منوعات

الانيميا المنجلية فقر الدم المنجلي ماهو اسباب اعراض علاج مضاعفات anemia

الانيميا المنجلية فقر الدم المنجلي ماهو اسباب اعراض علاج مضاعفات حيث نتحدث اليوم حول إحدى الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في الوطن العربي والعالم وتحديداً في المناطق النائية والبيئات التي لا تتوفر فيها الوقاية والإرشادات الصحية كما هو في اليمن وافريقيا وغيرها من البلدان.

متابعينا على اليمن العد سوف نتحدث اليوم حول مضاعفات مرض الأنيميا المنجلية او مايسمى فقر الدم المنجلي, حيث نتعرف على المضاعفات الناجمة من هذا المرض الذي يصيب الملايين حول العالم.

مضاعفات الانيميا المنجلية او فقر الدم

يمكن أن يؤدي فقر الدم المنجلي إلى مجموعة من المضاعفات ، بما في ذلك:

السكتة الدماغية. يمكن للخلايا المنجلية أن تمنع تدفق الدم إلى منطقة من الدماغ. تشمل علامات السكتة الدماغية نوبات وضعف أو تنميل في ذراعيك وساقيك وصعوبات مفاجئة في الكلام وفقدان الوعي. إذا ظهرت على طفلك أي من هذه العلامات والأعراض ، فاطلب العلاج الطبي على الفور. يمكن أن تكون السكتة الدماغية قاتلة.

متلازمة الصدر الحادة. يمكن أن تسبب عدوى الرئة أو الخلايا المنجلية التي تسد الأوعية الدموية في رئتيك هذه المضاعفات التي تهدد الحياة ، مما يؤدي إلى ألم في الصدر وحمى وصعوبة في التنفس. قد يتطلب علاجًا طبيًا طارئًا.

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي. يمكن أن يُصاب الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي بارتفاع ضغط الدم في رئتيهم. عادة ما تصيب هذه المضاعفات البالغين. يعد ضيق التنفس والإرهاق من الأعراض الشائعة لهذه الحالة ، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

تلفها. الخلايا المنجلية التي تمنع تدفق الدم إلى الأعضاء تحرم الأعضاء المصابة من الدم والأكسجين. في فقر الدم المنجلي ، يكون الدم أيضًا منخفضًا بشكل مزمن في الأكسجين. يمكن أن يؤدي نقص الدم الغني بالأكسجين إلى تلف الأعصاب والأعضاء ، بما في ذلك الكلى والكبد والطحال ، ويمكن أن يكون قاتلًا.

العمى البصري. يمكن للخلايا المنجلية أن تسد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي عينيك. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف عينك ويؤدي إلى العمى.

تقرحات الساق. يمكن أن يسبب فقر الدم المنجلي تقرحات مفتوحة على ساقيك.

حصى في المرارة. ينتج عن تكسر خلايا الدم الحمراء مادة تسمى البيليروبين. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى البيليروبين في الجسم إلى تكوين حصوات في المرارة. https://www.alyemenalghad.com

قساح. ، يمكن أن يعاني الرجال المصابون بفقر الدم المنجلي من انتصاب مؤلم طويل الأمد. يمكن للخلايا المنجلية أن تسد الأوعية الدموية في القضيب ، مما قد يؤدي إلى الضعف الجنسي بمرور الوقت.

مضاعفات في الحمل. يمكن أن يزيد فقر الدم المنجلي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية أثناء الحمل. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإجهاض والولادة المبكرة وإنجاب أطفال منخفضي الوزن عند الولادة.

ماهو فقر الدم الأنيميا المنجلية

فقر الدم المنجلي هو أحد مجموعة الاضطرابات المعروفة باسم مرض فقر الدم المنجلي. فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي في ​​خلايا الدم الحمراء حيث لا يوجد ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

في العادة تتحرك خلايا الدم الحمراء المرنة والمستديرة بسهولة عبر الأوعية الدموية, وفي فقر الدم المنجلي حيث تتشكل خلايا الدم الحمراء مثل المنجل أو الهلال. يمكن أن تعلق هذه الخلايا الصلبة اللزجة في الأوعية الدموية الصغيرة ، مما قد يبطئ أو يمنع تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء من الجسم.

تابعنا عبر
زر الذهاب إلى الأعلى