عربي ودولي

الأشهر الحرم : ماهي الأشهر الحرم في الإسلام وعند الشيعة وكم عددها

الأشهر الحرم : ماهي الأشهر الحرم في الإسلام وعند الشيعة وكم عددها وماهو فضل الاشهر الحرم في الإسلام ولماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الإسم هذا ماسوف نتحدث به خلال مقالنا عبر اليمن الغد عبر مقالنا اليوم 2022 – 1443.

لماذا سميت الأشهر الحرم ماهي الأشهر الحرم ممنوعات الأشهر الحرم لماذا رجب من الأشهر الحرم هل يجوز الصيد في الأشهر الحرم الواجب على المسلم في الأشهر الحرم لماذا حرم القتال في الأشهر الحرم الأشهر الحرم عند الشيعة.

ماهي الأشهر الحرم

في التراث العربي قبل الإسلام وفي الدين الإسلامي فإن أربع أشهر من التقويم القمري وهي ذو القعدة، وذو الحجة، والمُحرَّم، ورجب تسمى “الأشهر الحرم”، وهذه الأشهر الحُرُم يوضع فيها القتال –إلا ردًّا للعدوان– وتُضاعف فيه الحسنةُ كما تُضاعف السيئةُ. وذهب الشافعي وكثير من العلماء إلى تغليظِ دِيةِ القتيلِ في الأشهر الحُرُم. [1] ويكيبيديا تحديث الرابط 30 مايو 2022

كم عدد الأشهر الحرم

أما حول كم هي الأشهر الحرم او عددها فعدد الأشهر الحرم هي 4 أشهر وتم ذكرها ويمكنكم تحميل الصورة للتعرف عليها وكذلك نشرها والأشهر الحرم كما هي مبينه معنا:

  • شهر ذو القعده
  • شهر ذو الحجه
  • شهر محرم
  • شهر رجب

وهذه الأشهر تسمى في الإسلام الأشهر الحرم والذي حرم الله القتال فيها إلا ان تكون دفاعاً عن الدين والعرض والبلد , فيجوز ومباح ذلك في تلك الأشهر التي حرم الله فيها القتال. https://www.alyemenalghad.com/%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b4%d9%87%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b1%d9%85/

الأشهر الحرم : ماهي الأشهر الحرم في الإسلام وعند الشيعة وكم عددها 2

فضل الأشهر الحرم

أشهر الحرم هي ذو القعده والحجة والمحرم ورجب، وهي شهور مباركة، مقدس الله، سأكتشف فيها من فعل الخير، وخاصة شهر الله المحرم. تم تسمية المحرمين لكونه شهرًا من المحرمات وتأكيدًا على تحريمه وقوله: «فلا تظلموا فيهن أنفسكم». لأنها واثقة ومطلعة في الخطية من الآخرين.

معنى النسيء

هو التلاعب بالاشهر الحرم توضع شهر آخر مكان الشهر المحرم، كجعل شهر صفر مكان شهر محرم, وهذا التلاعب بأحكام الشريعة واختراق الحرمة المفروضة من قبل بعض أصحاب الأهواء حتمت على الشرع بيان هذا الأمر فنزل قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ﴾.

حكم شرعي

للأشهر الحُرم أحكاماً خاصة ليست لغيرها من الأشهر الأخرى، و من تلك الأحكام:

  • حرمة إبتداء قتال الأعداء.
  • تضاعف الذنوب.
  • تضاعف الثواب و الحسنات.
  • تضاعف الدية للقاتل.

المراجع

المراجع
1 ويكيبيديا تحديث الرابط 30 مايو 2022

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى