منوعات

الأشعة السينية للأسنان؛ أهم 4 أنواع لها وكيف تستعد

فهرس

الأشعة السينية للأسنان (الأشعة السينية للأسنان أو ما هو معروف الأشعة السينية للأسنان هذا إجراء تشخيصي مهم غالبًا ما يُطلب في عيادات أطباء الأسنان. ما هو الاهم الاسباب استخدامه وماذا عنها مخاطرة وكيف تستعد لذلك؟


لمحة عامة عن الأشعة السينية للأسنان

تعتبر أشعة الأسنان من أهم الإجراءات التشخيصية المطلوبة في عيادات الأسنان. في الواقع ، يستخدم أخصائي الأشعة مستويات منخفضة من الإشعاع لتصوير داخل الفم ، مثل الأسنان واللثة. سبب طلب هذا الإجراء هو محاولة الكشف عن آفات الفم أو مراقبة الأسنان بعد الزرع وما إلى ذلك. ومع ذلك ، ربما يكون أهم شيء يمكن أن تستفيد منه الأشعة السينية البسيطة هو الكشف عن تسوس الأسنان وتحديد مكان الأسنان المكسورة ومواقع التسوس.

قد تبدو قراءة صور الأشعة السينية للأسنان معقدة. ومع ذلك ، فهو في الواقع إجراء بسيط وشائع الاستخدام.

اقرئي أيضا: فساتين صيفية للمحجبات. أجمل 7 دروس صيفية مستوحاة من مدوني الموضة.


لماذا تحتاج إلى أشعة سينية للأسنان؟

يجب عمل أشعة سينية للأسنان مرة واحدة في العام لشخص سليم

في معظم الأوقات ، يجب على أي شخص لا يعاني من مشاكل في الأسنان الحصول على هذه الصورة بانتظام كل عام. ومع ذلك ، بالنسبة لأولئك الذين يواصلون علاج بعض مشاكل الأسنان ، سيحتاجون إلى التقاط هذه الصور بشكل متكرر. لهذا السبب ، قد يشعر الناس بالقلق إزاء العوامل التي تلعب دورًا في تأثير تردد التعرض للإشعاع.

ومن أهم هذه العوامل نذكر منها على سبيل المثال:

  • عمر الشخص.
  • صحة الفم وخالية من الطفيليات.
  • عدم وجود أي أعراض لمشاكل اللثة أو تسوس الأسنان.

يميل الأطفال إلى الإجراء أكثر من البالغين. والسبب في ذلك هو الحاجة إلى مراقبة تطور ونمو أسنانهم. على سبيل المثال ، قد يحتاج الطفل إلى قلع الأسنان لمنعه من التداخل مع بقية الأسنان بسبب ضعف النمو أو مشاكل أخرى.

اقرأ أيضًا: الفوائد الصحية لشاي الزعتر ، تعرف على أهم 6 استخدامات فعالة


الأشعة السينية للأسنان

قد تكون فكرة التعرض للإشعاع مقلقة للبعض. ومع ذلك ، لا داعي للقلق لأن مستويات الإشعاع المستخدمة في الأشعة السينية للأسنان منخفضة للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر من بين مستويات التعرض الآمنة لكل من الأطفال والبالغين. وتجدر الإشارة إلى أن عيادة الأشعة التي يمكن للطبيب فيها الاحتفاظ بالصور كفيلم رقمي ستكون أكثر أمانًا لأن مستوى التعرض للإشعاع سيكون أيضًا أقل.

حماية الأعضاء من الأشعة السينية للأسنان

يتم وضع مسبار رصاص خاص على صدرك وبطنك أثناء التصوير بالأشعة السينية. هذا لمنع تعرضك لمستويات عالية من الإشعاع ولضمان عدم تعرض الأعضاء الأخرى للإشعاع غير الضروري. في حالة إصابتك بمرض في الغدة الدرقية ، يتم وضع طوق خاص على رقبتك لمنع وصول الإشعاع. كما يرتديه الأطفال والنساء للحماية.

تحذير: الحمل حالة لا يلزم فيها الخضوع لأي نوع من الإشعاع لما له من تأثير سلبي على نمو الجنين. لذلك يجب على المرأة الحامل إبلاغ طبيبها قبل الفحص.

اقرأ أيضا: فغر المعدة أهم موانع الاستعمال للتغذية المعدية.


التحضير لأشعة الأسنان

التحضير لأشعة الأسنان
كيف تستعد لأشعة الأسنان

وبالفعل ، فإن هذا الفحص لا يتطلب أي تحضير ما عدا التنظيف الأولي للأسنان. بالطبع ، يعد الحفاظ على نظافة الأسنان أمرًا ضروريًا للحصول على صورة جيدة والتأكد من عدم إزعاج عامل الرعاية الصحية الذي سيأخذ أشعة سينية للأسنان.

في عيادة طبيب الأسنان

أولاً ، سيُطلب منك الجلوس على كرسي خاص قبل إجراء أشعة سينية للأسنان. ثم سترتدي سترة واقية من الرصاص على صدرك ومعدتك وحوضك.

إقرأ أيضاً: السياحة في الجزائر؛ اكتشف أشهر 5 مدن سياحية تقع هناك “


أنواع أشعة الأسنان

أنواع أشعة الأسنان
أنواع أشعة الأسنان

هناك عدة أنواع من الأشعة السينية تستخدم لرؤية الفم. بمعنى آخر ، هناك اختلاف في تقنيات التصوير. ومع ذلك ، فإن الأكثر شيوعًا هي الأشعة السينية الداخلية لتصوير الأسنان ، ونذكر أهم الأنواع ، على سبيل المثال:

الأشعة السينية للأسنان بتقنية البت

يتضمن ذلك قضم قطعة من الورق حتى يتمكن طبيب أسنانك من معرفة مدى ملاءمة تيجان الأسنان. ميزة هذه التقنية هي أنها تجعل من الممكن التحقق من وجود تجاويف فارغة بين السنوات المتعاقبة.

الإطباق

يُطلب من المريض إغلاق الفكين لملاحظة محاذاة أسنان الفك العلوي وكذلك أسنان الفك السفلي. بالإضافة إلى ذلك ، تتيح هذه التقنية ملاحظة وجود تشوهات محتملة في الوعاء وأرضية الحنك في تجويف الفم.

بانورامي

تعتمد تقنية التصوير البانورامي على جهاز خاص يدور حول الرأس. والأهم من ذلك ، أنها تستخدم بشكل أكثر شيوعًا لفحص ضروس العقل والتخطيط لزراعة الأسنان.

ذروي

تركز تقنية التصوير هذه على اثنين فقط من الأسنان ليتم مسحها من الجذر إلى تاج السن.

اقرأ أيضًا: شاطئ القرم في الإمارات (فيما يلي أهم 3 فنادق ومطاعم هناك)


بعد الأشعة السينية للأسنان

بمجرد أن يتم تحضير الأشعة السينية للمريض من قبل فني الأشعة السينية ، سيتم مراجعتها من قبل طبيب الأسنان المتخصص. أي يلاحظ الطبيب وجود أي تشوهات. إذا كانت الصورة سليمة فلن تكون هناك تعليمات سوى إعادة تنظيف الفم والأسنان. في حالة ظهور تجويف أو آفة في الفم في الصورة ، سيناقش الطبيب خيارات العلاج.


أشعة الأسنان ضرورية للمراجعين في عيادة الأسنان ولا غنى عنها ، والاستعداد لها لا يسبب الخوف أو القلق.

تابعنا عبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى