أخبار الإقتصاد

اسعار المانجو في اليمن وخسائر فادحة للمزارعين

بسبب الحرب وإرتفاع البنزين المزارعين يشتكون بسبب الخسائر

فاكهة المانجو في اليمن تعتبر من افضل انواع المانجو في العالم , وكانت اشجار المانجوا في اليمن ومزارع زراعة المانجوا في اليمن قد تعرضت لخسائر كبيرة خلال السنتين الأخيرة بسبب الحرب على اليمن وكذلك الإرتفاع وانعدام مادة البنزين.

تشتهر تهامة غرب اليمن بزراعة فاكهة المانجو التي يعتبر اجود انواع المانجو , وكان هناك مزارعون تحدثوا بأن حصاد لهذه الثمرة تتعرض للعديد من المشاكل في رزاعتها وكذلك انتاجيها وتوريدها , وتعبر هذه الثمرة الغنية بالفوائد الصحية وكذلك الفاكهة المطلوبة في الوطن العربي بسبب جودتها ومذاقها الرائع.

ويقول المزاروعون في تهامة بأنهم تكبدوا الكثير من الخسائر في السنتين الأخيرة بسبب عدم تمكنهم من اخراج وتصدير ثمرة المانجوا إلى الدول المجاورة في الخليج العربي وكذلك تصديرها إلى تركيا وكذلك الأردن بعض البلدان الأخرى.

وتأتي هذه الخسائر بعد اغلاق منفذ الطوال الحدودي وايقاف التصدير بسبب الحرب وفرض الحصار البري والجوي على اليمن من قبل قوات التحالف العربي بعد حربهم على الحوثيين.

وبخصوص الأسعار من اسعار فاكهة المانجو لهذا العام فهناك تخاوف من نزول الأسعار الخاصة بالمانجوا إلى اسعار قد لا يتمكن المزارع اليمني من تغطيت تكاليف الإنتاج والشحن .

حيث قال مزارع يمني بأن السلة المانجو التي تحتوى على 20 كيلو غرام تباع بمبلغ 1200 ريال يمني , وسعر الكيلو جرام لسعر المانجو 300 ريال ويصل ايضاً إلى 250 ريال يمني .

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى